اعلان

"ليكيلا" توقع مع الحكومة المصرية عقد إنشاء محطة طاقة في خليج السويس

أعلنت شركة ليكيلا، شركة توليد الطاقة المتجددة المتخصصة في اقامة مشروعات مرافق في القارة الافريقية، عن التوقيع بالأحرف الأولى على الوثائق الأساسية للمشروع والتي تشمل اتفاقية شراء طاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء ووزير الطاقة المصري. يأتي التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الوثائق بمثابة خطوة كبيرة في تطوير ليكيلا لمحطة رياح بقدرة 250 ميجاوات في خليج السويس.

يشكل هذا المشروع جزءً من إطار عمل الحكومة المصرية للبناء والتملّك والتشغيل ويقع تقريباً على بعد 30 كم شمال غرب رأس غارب. يستفيد هذا الموقع من مصادر الرياح القوية مما سيوفر عوامل ذات قدرة عالية ويسمح لمحطة الرياح ببيع الطاقة بسعر منافس لعميلها وهو الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

يزداد الطلب على الكهرباء في مصر بواقع 6% سنوياً ومن المتوقع أن يواصل النمو بنفس النسبة على مدار العشرة سنوات القادمة. وتولد مصر حالياً 86% من الطاقة الكهربائية من محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز ، وبالتالي فان مصر لديها الحافز للاعتماد على مواردها الطبيعية المتنوعة والانطلاق نحو توليد طاقة أكثر تجدداً.

وقد أجريت بالفعل الدراسات البيئية والفنية المكثفة على الموقع وأظهرت نتائج إيجابية. ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة التالية من المشروع وهي الإغلاق المالي الذي يتبعه بدء عمليات الإنشاء في عام 2018.

يقول د. شريف الخولي، الشريك في أكتيس - ويمتلك 60% من أسهم ليكيلا- : "يأتي التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية شراء الطاقة بمثابة خطوة هامة لشركة ليكيلا وشركائها، إذ يعد جزءً من الخطة الاستراتيجية طويلة الأجل لتوفير الطاقة المتجددة لمصر ولدعم تنوعها في قدرتها على توليد الطاقة بأسعار تنافسية للغاية".

ويقول كريس أنتوبولوس، الرئيس التنفيذي لشركة ليكيلا: "إن تقدمنا في مصر هو انعكاس لجهود التطوير التي نبذلها في السوق الأفريقية. يظل توليد الطاقة النظيفة والمتجددة بأسعار تنافسية إحدى أهم أولوياتنا في العديد من الدول في افريقيا، كما نسعى للإعلان عن المزيد من المشاريع في جنوب أفريقيا وغانا والسنغال في الوقت المناسب".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً