اعلان

خطة الحكومة لرفع سعر رغيف العيش في ٢٠١٨

تشهد منظومة "دعم رغيف الخبز" صراع كبير خلال المرحلة الحالية، حيث تسعى وزارة التموين لتقليل المستفيدين من المنظومة، بالرغم من أنها نفت أكثر من مرة، في العديد من المناسبات، إلًا أنها مازلت تبحث بقوة لتقليل الحصة ورفع سعر"رغيف العيش"، وتقليل أعداد المستفيدين من المنظومة، والتي يبلغ عددهم نحو٨١ مليون مواطن، وفقا لتصريحات وزير التموين.

وأكد وزير التموين خلال اجتماعه بأعضاء الغرف التجارية الأسبوع الجاري، أن الوزارة على استعداد لتلقي طلبات من المواطنين لزيادة الاستفادة من منظومة الخبز قائلًا" اللى عايز خبز يتصل بالوزارة أو يقدم طلب"، وفي سياق أخر على هامش الإجتماع مع أعضاء الغرف التجارية قال الوزير أن وزارة التموين ستعيد هيكلة منظومة الخبز، خلال الستة أشهر القادمة.

وتثير تصريحات وزير التموين العديد من التساؤلات، والتي أبزرها ماذا يقصد الوزير بإعادة صياغة منظومة الخبز الفترة القادمة؟، هل هي محاولة رفع سعر الرغيف وتقليص الدعم عن الخبز؟، والتي أكدتها تحركات وزارة التموين على مدار العام، منها محاولة تقليل نصيب الفرد من أرغفة الخبز، وهو ما أثار استهجان المواطنين، ومنها أيضا الحديث عن رفع سعره، ومنها قصر الحصول على محل الإقامة، والتي تراجعت عنها الوزارة وأكتفت بخفض وزن الرغيف.

كل تلك الخطوات تؤكد أن مقصد الوزير من إعادة هيكلة منظومة الخبز هو رفع السعر وتقليص الدعم.

في البداية يقول الدكتور قاسم عبدالحميد الخبير والمحلل المالي، أن الأرقام لا تكذب مطلقا والجميع يعلم أن الرقم الأكبر في إجمالي الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنيين يذهب للمحروقات والخبز، مشيرا أن تقليص دعم المحروقات أتخذت فيه الحكومة عدة خطوات، مؤكدا أن الخطوة القادمة هي تقليص دعم العيش خلال ٢٠١٨ وقبل نهاية المدة المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي لإلغاء الدعم نهائيا قبل ٢٠١٩.

وأضاف عبدالحميد أن توجه الحكومة نحو تقليص دعم الخبز أصبح أمرا واضحا، بعد محاولاتها السابقة لتقليل حصة المواطن التي تم تأجيلها او تخفيض وزن الرغيف والتي تمت بالفعل، مشيرا إلى أن ذلك الأمر لا ينفصل عن التوجه العام للحكومة لتقليص الدعم تدريجيا قبيل إلغائه بشكل نهائي.

وقال وزير التموين الدكتور على المصيلحى في تصريحات سابقة، أن نصيب الدعم فى الموازنة العامة للدولة عن العام المالى المقبل وصل 85 مليار جنيه، حيث ارتفع ما يستحقه المواطن من دعم على بطاقة التموين إلى 140 جنيها للفرد شهريا، لأنه لا يقتصر فقط على الدعم السلعى المقرر بـ50 جنيه، ولكن يشمل أيضا 90 جنيها شهريا قيمة دعم الخبز الذى تبلغ تكلفة إنتاج الرغيف 65 قرشا بواقع 5 أرغفة لكل مواطن يوميا.

من جانبه قال وائل النحاس الخبير الاقتصادي أن تدخل الدولة لتقليص دعم الخبزفي المرحلة الأولي ينحصر في فرق نقاط الخبز، التي تمثل 5.8 مليار جنيه سنويا، تخطط الحكومة للتخلص منها عن طريق عدة محاور، يتم دراستها حاليا، لاختيار المناسب المناسب منها، مشيرا إلي أن المحور الأول يتمثل في الغاء نقاط الخبز بشكل يتمثل في الغاء نقاط الخبز بشكل نهائي.

وأوضح "النحاس" أن المحور الثاني يتمثل في إلغاء نقاط الخبز بشكل نهائي، موضحا أن كل الدراسات التي تقوم بها وزارة التموين علي وجود فائض كبير في معدل استهلاك المواطنين، والدليل حجم النقاط الكبير التي يتم استخدامه شهريا.

وأضاف "الخبير الاقتصادي" علي وجود توجه أخر لتلقيص دعم الخبز، يتمثل في زيادة حجم الرغيف قليلا، وزيادة سعره لـ10 قروش، مع فتح الباب أمام إنتاج رغيف خبز يباع بشكل حر بـ50 قرشا، ليقلص العائد منه لجزء مما تتحمله الدولة لدعم رغيف الخبز، مؤكدا أن ما يثير شهية التموين لتقليص دعم الخبز، هو مبلغ 5.8 مليار جنيه، فرق نقاط الخبز.

وأوضح أن هناك طرق أخري تدرسها الوزارة لتقليص معدل الإنقاق علي رغيف الخبز، منها محاصرة الأموال المهدرة في عمليات النقل والتخزين، مشيرا علي وجود ضغوط علي الوزارة، لدخول أصحاب مطاحن 72، لمنظومة الخبز، وهو ما يؤثر سلبا على مطاحن القطاع العام، مشيرا أن الوزارة تدرس السماح لأصحاب المخباز للحصول على الدقيق من أي مكان، موضحا أن مصحلي 2017 يعيد منظومة مصيلحي إلي ما قبل 2011.

من جانبه قال ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية في تصريحات سابقة لـ"أهل مصر"، إنه لن يتم إجراء أى تعديلات في منظومة الخبز خلال الفترة المقبلة، موضحأ أن التعديلات التى تمت خلال الأشهر الماضية، كان من شأنها ضبط المنظومة في ظل الإختراقات التى تعرض لها السيستم الصرف على مدار الأعوام الماضية، وحماية ملياري جنيه مهدرة جراء الكارت الذهبي وفتح صرف الحصص للمواطنين داخل أنحاء الجمهورية.

وأضاف رمضان، إلي أنه لن يتم تخفيض عدد الأرغفة الخاصة بالمواطنين في المنظومة الحالية عن خمسة للعائلة، موضحَا أن الحصة الشهرية للمواطن التى تصل إلي 150 رغيف هي حق ثابت للمواطن، ولن يتم الاقتراب منها حاليًا أو في المستقبل القريب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل