اعلان

تركيا تحظر كلمة "الخير" في مطار أنقرة

كتب : سها صلاح

قررت السلطات التركية إزالة لافتات “iyi uçuşlar” و“iyi yolculuklar” التي تعني بالعربية "رحلة سعيدة" من مطار أسنبوغة بالعاصمة أنقرة، وفقاً لصحيفة زمان التركية.

وأرجعت إدارة المطارات سبب إزالة اللافتات إلى أن كلمة “iyi” التي تعني أيضا الخير والسلامة تُذكِّر بحزب الخير الذي تأسس مؤخرًا بقيادة ميرال أكشينير.

هذا وقد أسس حزب الخير في 25 أكتوبر 2017، بقيادة ميرال أكشينير التي وصفها البعض في تركيا بالمرأة الحديدية معلنة تحدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ويرى المراقبون أن "أكشينار" تمثل تحديًا جديا لأردوغان لأنها تستمد شعبيتها من نفس قاعدته الشعبية، وهي فئة الناخبين المحافظين والمؤيدين لقطاع الأعمال والمتدينين والقوميين.

وبدأت سلطات المطار بالفعل بإزالة اللافتات الموجودة داخل المطار منذ عشر سنوات وتحمل على جزئها الخلفي عبارة “Good flight” ما يعني رحلة سعيدة، وأثار هذا الإجراء انتباه المسافرين.

من جانبه أكد الأمين العام لحزب الخير ونائب الحزب عن مدينة إزمير أيتون شيراي صحة الواقعة، مفيدا أن وزارة النقل أصدرت تعليمات في هذا الصدد وأن سلطات المطار باشرت بالفعل بإزالة اللافتات الموجودة داخل المطار منذ 10 سنوات ويبلغ حجمها 3 أمتار و70 سنتيمتر.

وأوضح "شيراي" أن هذه الخطوة تعكس مدى خوف السلطات من حزب الخير قائلا: “لن يستطيع أحد إزالة الخير من قلب الشعب التركي، إن تحقيق تركيا العظيمة والقوية والغنية بمثابة المجتمع المثالي لشعبنا الخيِّر”.

هذا وذكر أيتون شيراي أن توريط وزارة النقل في أمر كهذا بمثابة أكبر استفتاء تم لصالح حزب الخير وأعلنت نتيجته بصورة سريعة.

وفي السياق نفسه ذكر مدير مطار أسنبوغا نوراي دميرار أنهم لم يتلقوا تعليمات في هذا الصدد، مرجعا إزالة اللافتات إلى تغيير الشعار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الخميس بالبنوك.. الأخضر يسجل 48.44 جنيه في المركزي