اعلان

حدث في مثل هذا اليوم.. غرق العبارة سالم إكسبريس وتشييع جثمان الرئيس السابق لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا

أحداث تصنع تواريخ تجعلها محفورة في أذهان العامة من الناس قبل المسؤولين والسلطات، بتلك الأحداث يتشكل الواقع الحالي الذي نعيش فيه.

ترصد "أهل مصر" أبرز الأحداث التي حدثت في مثل هذا اليوم -15 ديسمبر- على مر الأعوام الماضية.

1931

وقعت المملكة المتوكلية اليمنية معاهدة سلام مع المملكة العربية السعودية، وتمت الموافقة عليها في يناير 1932، ونفذت عام 1934، وكان المجلس الإسلامي الأعلى وسيطًا بين الطرفين.

أعلن خلال هذا الاتفاق عن نهاية الحرب السعودية اليمنية التي اشتعلت في الثلاثينات من القرن العشرين، وإقامة علاقات سلمية بين الدولتين، واعتراف كل طرف باستقلال وسيادة الطرف الآخر.

وأعادت المملكة العربية السعودية إلى اليمن بعض الأراضي، التي احتلتها إبان الحرب بينهما، وتعاون الطرفين في كشف العناصر المعادية لنظاميهما.

ونص الاتفاق على تسليم الأدارسة اللاجئين في اليمن إلى المملكة العربية السعودية، وفي 26 يونيو 1934 الموافق 14 ربيع الأول 1353 هـ تسلَّم السلطان عبد العزيز أفراد أسرة الأدارسة من إمام اليمن الذي ضمن شروط الصلح بينهما.

1946

القوات الإيرانية المدعومة من الولايات المتحدة تسقط جمهورية مهاباد وتضع حدًا للأزمة الإيرانية في 1946.

وتأسست جمهورية مهاباد في أقصى شمال غرب إيران حول مدينة مهاباد التي كانت عاصمتها، وكانت دُويلة قصيرة مدعومة سوفيتيًا كجمهورية كردية أُنشأت سنة 1946 ولم تدم أكثر من 11 شهرًا.

ظهر هذا الكيان كنتيجة للأزمة الإيرانية الناشئة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية، فرغم إعلان إيران الحياد أثناء الحرب العالمية الثانية إلاّ أن قوات الاتحاد السوفيتي توغلت في جزء من الأراضي الإيرانية، وكان مبرر جوزيف ستالين لهذا التوغل هو أن شاه إيران رضا بهلوي كان متعاطفًا مع أدولف هتلر.

ونتيجة لهذا التوغل، هرب رضا بهلوي إلى المنفى وتم تنصيب إبنه محمد رضا بهلوي في مكانه، ولكن الجيش السوفييتي استمر بالتوغل بعد أن كان يسيطر على بعض المناطق شمال إيران، وكان ستالين يطمح إلى توسيع نفوذ الاتحاد السوفيتي بصورة غير مباشرة عن طريق إقامة كيانات موالية له.

استغل بعض الأكراد في إيران هذه الفرصة وقام قاضي محمد مع مصطفى البارزاني بإعلان جمهورية مهاباد في 22 يناير 1946، لكن الضغط الذي مارسه الشاه على الولايات المتحدة التي ضغطت بدورها على الاتحاد السوفيتي كان كفيلًا بانسحاب القوات السوفيتية من الأراضي الإيرانية، وأسقطت الحكومة الإيرانية جمهورية مهاباد بعد 11 شهرا من إعلانها، وتم إعدام قاضي محمد في 31 مارس 1947 في ساحة عامة في مدينة مهاباد وانسحب مصطفى البارزاني مع مجموعة من مقاتليه من المنطقة.

1991

غرق عبارة سالم إكسبريس المصرية في البحر الأحمر قبالة سواحل سفاجا في مصر خلال رحلة بين جدة والسويس، بعد اصطدامها بحقل للشعاب المرجانية، ما أسفر عن مصرع 476 شخصًا، وهذه العبارة كانت ترفع علم دولة بنما ومملوكة لشركة "سما تورز" للملاحة.

استغاث ربان السفينة -حسن مورو- بميناء سفاجا معلنًا اصطدامها بالشعاب المرجانية الموجودة في جنوب الميناء على بعد 16 كيلو متر، وأنه يتعرض للغرق وطلب الإنقاذ والنجدة الفورية نظرًا لاندفاع الماء داخل السفينة وميلها 14 درجة تمامًا.

ورغم وضوح الاستغاثة، إلا أن أولى عمليات الإنقاذ بدأت في الثامنة من صباح اليوم التالي أي أن الركاب ظلوا في درجة حرارة مياه تصل إلى 5 درجات مئوية ليلا لأكثر من 9 ساعات.

ظهر مالك السفينة -سالم عبد الرازق- بعد 6 أيام، وقال إن مسؤوليته طبقًا للقانون تتمثل في دفع التعويضات المالية لأسر الضحايا لمن يثبت وفاته بعد تمام الإجراءات طبقًا لما هو موضح بوثيقة التأمين وهو 50 ألف جنيه للمتوفي.

2015

الإعلان عن تشكيل حلف عسكري بِقيادة المملكة العربية السُعوديَّة تحت مُسمَّى التحالف الإسلامي العسكري لِمُكافحة الإرهاب.

ويضم التحالف العسكري 41 دولة إسلامية، ويملك التحالف غرفة عمليات مشتركة مقرها الرياض.

2016

الموساد الإسرائيلي يغتال مهندس الطيران التونسي، محمد الزواري، 49 عامًا، في مدينة صفاقس، والذي كان يصنع ويطور الطائرات بدون طيار لصالح كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

قُتل الزواري أمام منزله في مركز بن حميدة في طريق منزل شاكر في ولاية صفاقس، وأطلق المنفذون 6 رصاصات عليه توزعت بين القلب والرقبة والرأس.

ووفق التحقيقات التونسية، فإن الشهيد عاد منذ 5 أيام إلى تونس، بعد زيارة قصيرة إلى لبنان توجه بعدها إلى تركيا.

ويبدو أن الزواري رُصد بعد طلب صحافية تونسية تقيم في المجر إجراء مقابلة معه للحديث عن آخر انجازاته التقنية، لكن هذه الصحافية، كما تفيد التحقيقات التونسية، تركت البلاد قبل يوم واحد من عملية الاغتيال.

2013

فشل الانقلاب العسكري في جنوب السودان واندلاع الحرب الأهلية في البلاد.

بدأت الحرب -مساء الأحد 15 ديسمبر 2013- في اجتماع مجلس التحرير الوطني في نياكورون، عندما صوت زعماء المعارضة وهم "رياك مشار، باقان أموم، وريبيكا قرنق نياندينغ دي مابيور" بمقاطعة الاجتماع في ذلك اليوم.

أمر الرئيس سالفا كير، قائد الحرس الرئاسي "كتيبة النمر"، اللواء ماريال سينونغ، العامل في الحركة الشعبية لتحرير السودان، بمغادرة مكان الاجتماع في جوبا، والعودة إلى ثكنات الجيش لنزع سلاح القوات.

بعد نزع سلاح جميع الأعراق داخل الحرس الرئاسي، زعم "ماريال" أن أعضاء الحرس من الدينكا أعادوا تسليح أنفسهم، كما أعاد جنود النوير تسليح أنفسهم، واندلع القتال مع عناصر الدينكا في الحرس الرئاسي، ابتداء -مساء الأحد حتى ظهر الاثنين- وأسفر عن وجود ضحايا مدنيين، وأعلن سالفا كير، عن إفشال محاولة الانقلاب في اليوم التالي.

2013

تشيع جثمان الرئيس السابق لجنوب أفريقيا، نيلسون مانديلا، بعد 10 أيام من وفاته، وتوفى مانديلا في منزله بجوهانسبورغ عن عمر 95 عاما.

2012

المصريون يتوجهون لصناديق الاقتراع للمشاركة في الجولة الأولى من الاستفتاء على الدستور الجديد وسط انقسام حوله.

وأسفر الاستفتاء على دستور 2012 -الذي أعده الإخوان حينها- عن مشاركة 17 مليون ناخب بنسبة 32% من المقيدين بجداول الانتخابات، وافق منهم 10ملايين و693 ألفًا منهم عليه، أي بنسبة 64%، فيما رفضه الباقون بنسبة 36%.

2011

إنزال العلم الأمريكي في العراق إيذانًا بانتهاء الوجود الأمريكي فيه، الذي استمر قرابة 9 أعوام، بحضور وزير الدفاع الأمريكي، ليون بانيتا.

2004

دعا المعارض السعودي، سعد الفقيه، لمظاهرات واعتصامات في السعودية تعبيرًا لمعارضته لنظام الحكم فيها.

وسعد بن راشد بن محمد الفقيه العنقري التميمي، هو استشاري طبيب جراح، وأستاذ مساعد سابقًا، ومعارض سعودي، ورئيس المكتب السياسي للجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية، ومؤسس الحركة الإسلامية للإصلاح.

اتهمته الولايات المتحدة الأمريكية بالاشتراك في مكتب مع المهندس خالد الفواز، أحد معاوني أسامة بن لادن، وباقتناء الهاتف الفضائي الذي استعمله بن لادن لتنسيق هجوم استهدف سفاراتها في كينيا وتنزانيا عام 1998م.

طالب مجلس الأمن -يوليو 2005- من حكومات العالم بتجميد الأرصدة المالية للحركة الإسلامية للإصلاح، وهو ما نفاه مؤسس الأخير، كما أنه نجى من محاولة اغتيال اتهم بها السلطات السعودية.

2000

إيقاف المفاعل الثالث في مفاعل تشرنوبل "أوكراني-روسي" وكان غرضه توليد الطاقة الكهربائية، ويقع المفاعل بمحاذاة مدينة برابيت الأوكرانية وعلى بعد 18 كم شمال غرب مدينة تشيرنوبيل المهجورة حاليًا، والواقعة في مقاطعة كييف.

شهد المفاعل أكبر كارثة نووية عرفها العالم -السبت 26 أبريل 1986- وكان ما يقرب من 200 موظف يعملون في المفاعلات (3،2،1) بينما كان يتم إجراء تجارب السلامة في المفاعل 4.

ووقع انفجار كبير نجم عن انصهار لب المفاعل نتيجة ارتفاع درجة حرارته بشكل كبير جدا بسبب أخطاء تقنية ارتكبها عمال المناوبة الليلة الذين كانوا شبابًا لا يملكون خبرة كبيرة، ونتج عنه تعطل إحدى المحركات التوربينية، وفشل نظام التبريد الخاص بالمفاعل، وأدى الانفجار إلى توقف جميع أنظمة التحكم بالمفاعل.

1981

إسرائيل تصدر قانونًا يقضي بضم هضبة الجولان للأراضي الإسرائيلية، ولم تمض 3 أيام حتى أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم" 497 " الذي يرفض الإجراء الإسرائيلي جملة وتفصيلًا ويعتبره ملغى وباطلًا ويؤكد هوية الجولان السورية، معتبرًا جميع الإجراءات والتدابير الإسرائيلية لتغيير طابع الجولان السوري ملغاة وباطلة.

1952

إجراء أول جراحة لتغيير جنس إنسان في العالم وكانت للدنماركي "جورج يورجنسن" والذي تحول إلى "كريستين يورجنسن".

1918

المؤتمر اليهودي العالمي يعقد أول مؤتمر له في الولايات المتحدة، وقد كان هذا المؤتمر قد تأسس كمنظمة يهودية تهدف إلى الدفاع عن مصالح اليهود وممارسة الضغط على مؤسسات الحكم في الولايات المتحدة بما يضمن تحقيق مصالح هذه الأقلية.

فالمؤتمر اليهودي العالمي هو اتحاد دولي للمنظمات اليهودية مؤيد للحركة الصهيونية التي عملت على إقامة دولة إسرائيل على حساب العرب الفلسطينيين في فلسطين، ويشمل أكثر من 70 منظمة يهودية مناصرة للحركة الصهيونية في أكثر من 70 دولة.

1966

وفاة والت ديزني، منتج ومدير رسوم متحركة أمريكي ومؤسس شركة والت ديزني، في ولاية بكاليفورنيا، بمرض سرطان الرئة.

يعد ديزني الشخصية المحورية لتاريخ سينما الرسوم المتحركة للأطفال، كما يعتبر أيقونة ثقافية في هذا المجال، بفضل مساهماته الهامة في صناعة الترفية خلال معظم القرن العشرين والتي اشتهرت بشخصيات مثل ميكي ماوس وبطوط.

أسس هو وأخوه روي وليفر ديزني هذه الشركة باعتبارهما قطبي ريادة الأَعمال بهوليوود، والتي تحولت فيما بعد إلى شركة الإنتاج الأكثر شهرة في مجال الرسوم المتحركة وتقدر عائداتها سنويا بعشرات المليارات من الدولارات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً