اعلان

ترامب يتهم الصين باتباع سياسية "العدوان الاقتصادى"

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الصين بالانخراط فى سياسات الـ "عدوان الاقتصادى"، مما يؤكد في إشارة واضحة، أن ترامب وإدارته يشعران بالإحباط لعدم قدرتهما على استخدام علاقاتهما مع الرئيس الصينى "شى جين بينج"، لإقناع بكين بمعالجة اهتمامات تجارته.

وبهذا الصدد نشرت، صحيفة" فايننشال تايمز" البريطانية تقريرا، نقلًا عن عدد من المصادر على دراية باستراتيجية الأمن القومي وفقا لوثيقة رسمية يلتزم بها كل رئيس أمريكي منذ عهد رونالد ريجان، كشفوا، أن ترامب سيقترح موقفا أكثر صرامة ضد الصين عن سابقيه.

ويأتى هذا الموقف الأمريكي بعد شهر من اجتماعه مع "شي" في الصين، وثمانية أشهر منذ أن رحب لأول مرة بالزعيم الصيني في منتجع مار لا لاجو.

ووفقا للصحيفة، من المرجح أن تحدد استراتيجية الأمن القومي الصين كمنافس في كل عالم، ليس مجرد منافس ولكن كمصدر تهديد.

وأثار ترامب موضوع تهديد الصين مرارا وتكرارا على مسار حملته الانتخابية، ولكن في منصبه، وخاصة منذ قمة، "مار لا لاجو"، مع الرئيس الصيني، اتخذ موقف أقل عدائية، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن الضغط الصيني على كوريا الشمالية أمر حاسم في معالجة الأزمة النووية.

وعلى مر الأشهر القليلة الماضية، ازداد ترامب غضبا بسبب عدم إحراز أي تقدم في معالجة العجز التجاري الأمريكي مع الصين.

واشار الى العودة الى اتخاذ موقف اكثر صعوبة فى قمة ابيك فى فيتنام عندما قال انه لن يتسامح مع "الإساءات التجارية المزمنة" من جانب الدول الاسيوية.

واختتمت البريطانية، أنه من المرجح أن تحدد استراتيجية الأمن القومي الصين كمنافس في كل العالم، وليس مجرد منافس طبيعي بل ترقى إلى التهديد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي