اعلان
اعلان

في الثانوية العامة الجديدة.. "التابلت" بديلًا عن ورقة الامتحان.. والوزارة تتحمل تكلفته "تفاصيل"

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام الثانوية العامة الجديد المزعم تطبيقه على طلاب الصف الأول الثانوي كبداية من العام الدراسي المقبل، سيكون "التابلت" بديلا عن ورقة الامتحان، بحيث يستطيع الطالب الكتابة عليه والإجابة على أسئلة الامتحان من خلاله.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير، أمس السبت، بعدد من طلاب المدارس المختلفة من التعليم (الفنى، والعام، والخاص، والتجريبي، والدولي)، لمعرفة آراء هؤلاء الطلاب وما هى السلبيات والمعوقات التى تواجههم فى العملية التعليمية؟ وكيفية إيجاد الحلول لجعل التعليم عملية تعلم واكتساب مهارات، وذلك بحضور مجموعة من قيادات الوزارة.

وأشار الوزير، إلى أنه سوف يتم تغيير نظام الأسئلة، بحيث تهدف إلى الفهم وليس الحفظ، ويكون الفصل للمناقشة ومعرفة ما تم فهمه من القراءة والبحث والإطلاع فى موضوع الدرس، مؤكدًا أن هذه الطريقة سوف تُحدث تغيير كبير فى منظومة التعليم.

وعن الآليات التى سوف يتخذها الوزير فى نظام تطوير التعليم الجديد وخاصة أنه يوجد طلاب لا يمتلكون التكنولوجيا، وأيضا ماذا عن نظام التعليم الجديد للثانوية العامة، قال شوقي، إنه بالنسبة للنظام الجديد فإن الوزارة تحمل على عاتقها أن تعفى أولياء الأمور من العبء المادي الواقع عليهم بسبب الدروس الخصوصية، وهذه هى أولى الخطوات للتغيير، ومحاولة استبدال الخوف والرهبة من الثانوية العامة بنظام أكثر سهولة، والنظام الجديد يهدف إلى هذا.

وأكد وزير التعليم، أن "التابلت" سوف يصبح فى يد كل طالب وستتحمل الوزارة تكلفته كاملة، مشيرًا إلى أنه سوف يمنع عملية الغش تمامًا ويكون دور المدرس فقط فى اللجنة هو التأكد من شخصية صاحب "التابلت".

وشدد الوزير، على أن التخطيط للتعليم فى المراحل العمرية الأولى هو الأهم، لأنها الأساس فى بناء الشخصية وتطويرها.

وردًا على سؤال آخر عن وضع بعض المحتويات على بنك المعرفة، وأكثرها علمي والأدبي لا يأخد الحظ الوافر من المعلومات، قال شوقى، إن بنك المعرفة كان مؤسسًا بالأصل للجامعات والبحث العلمي وأردنا تطويعه للعمل فى مراحل التعليم قبل الجامعي، وتم إضافة كافة المناهج العلمية بالمدارس عليه، وجارٍ إضافة المناهج الأدبية تباعاَ للاستفادة منه فى كافة المجالات، وأيضا سوف يوضع عليه محتويات الكتب الخارجية؛ لتكون بين يدى الطالب بدون تحمل الجهد والعناء المادي.

وأضاف الوزير، مجيبًا على سؤال خاص بتطوير منظومة التعليم الفني، أن الوزارة تدرس التعليم الفني دراسة جيدة لترتفع وترتقى بمستواه التعليمى؛ ليصبح خريجي الفنى لا يقلون أهمية عن خريجى الجامعات، وأيضا نعمل جاهدين على تغيير نظرة المجتمع للتعليم الفنى لتصبح أكثر احترامًا وتحضرًا وتفهمًا لأهمية التعليم الفنى، ونحاول تفادى الأخطاء القديمة، مشيرًا إلى أن التعليم الفنى ليس مسئولية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فقط، ولكن هو مسئولية وزارات أخرى معنا وهى (الصناعة، والصحة، والسياحة، والزراعة، وجهات أخرى).

وشدد وزير التعليم، على أنه يسعى إلى عمل شراكات مع مؤسسات صناعية بالخارج تفتح مصانع بمصر لكى تحقق الجودة فى الإنتاج ويتم تدريب ودراسة الطلاب بها، وتكون الشهادة التى يحصل عليها طالب التعليم الفنى معتمدة من جهات عالمية إلى جانب بلده، وأيضا للارتفاع بالمستوى المهاري والعلمي؛ ليصبح خريج الفني مواطن منتج متطور متواصل مع العالم الخارجي أول بأول؛ لمعرفة كل ما هو جديد بمهنته ليستطيع تطوير نفسه وأدائه ومهاراته المهنية.

وفى إجابة على سؤال عن تطوير المعلم وخاصة معلم المراحل العمرية الأولى، قال طارق شوقى، إنه يعمل على برنامج تطوير للمعلمين بالمشاركة مع كليات التربية لتطوير وتحسين أداء المعلم، بحيث يصبح قادرًا على التعامل مع الأطفال فى المراحل العمرية الأولى والشخصيات المختلفة وأيضًا يكون قادر على التواصل المستمر المثمر البناء مع تلاميذه، ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم ليطور من أدائهم من خلال التكنولوجيا الحديثة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً