اعلان
اعلان

العام الأسود.. قطار الأسعار يدهس المصريين في 2017

"الغرف التجارية": 2017 أسوأ عام فى حياة المصريين بسبب ارتفاع الأسعار الجنوني

"شعبة المواد الغذائية": 15 % ارتفاعًا فى الأسعار بدون سبب

"مواد البناء": ارتفاع الأسعار بسبب وزير الصناعة

"الأدوات المنزلية": 18% ارتفاعًا في الأسعار خلال عام 2017

العام الأسود.. هكذا سماه بعض المواطنين في إشارة للعام الجاري، حيث شهد ارتفاعات غير مسبوقة في تاريخ مصر، طالت كافة السلع والمنتجات خاصة بعد قرار تعويم الجنيه.

الخضروات والفاكهة

شهدت أسعار الخضروات والفاكهة ارتفاعا على مدار العام الجاري، دون التأثر بارتفاع سعر الدولار في الأسواق، بل تأثرا بجشع التجار واستغلالهم للأزمة التي تمر بها الدولة في رفع أسعار المنتجات والسلع بالأسواق.

أكد يحيى السني، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، أن أسعار الفاكهة والخضروات شهدت ارتفاعا طفيفا بعد زيادة أسعار الوقود الأخيرة، بالإضافة إلى أن زيادة أسعار شرائح الكهرباء أثرت أيضا على أسعار الخضروات والفاكهة.

وأشار إلى أن التغيرات المناخية، وعدم الاستخدام الأمثل فى رش المبيدات للمحاصيل، واتجاه بعض المزارعين إلى منافذ غير معتمدة لشراء المبيدات، تعد أحد الأسباب القوية وراء ارتفاع الأسعار، لافتاً إلى أن جشع التجار السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار، خاصة بعد ثبات الأسعار عقب تعويم الجنيه بمدة زمنية كبيرة، مشددًا على أن الأسعار ارتفعت بنسبة 25 % خلال هذا العام.

جنون اللحمة

من ناحيته، قال محمد شرف، نائب رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية، إن أسعار اللحوم شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال العام الجاري، بحجة قلة "هامش الربح" الذي يحصل عليه الجزارون، موضحاً أن الأسعار ارتفعت بنسبة 30 % خلال العام الجاري بسبب جشع التجار، الذين يرفعون الأسعار بطريقة جنونية، دون مراعاة المواطن المصري، لافتاً إلى أن تراجع مبيعات اللحوم خلال الفترة الماضية، بسبب قلة إقبال المواطنين على شراء اللحوم، هو أحد الأسباب الرئيسية في ارتفاع الأسعار.

السلع الغذائية

بعد ارتفاع أسعار السلع الغذائية بنسبة كبيرة عقب تعويم الجنيه، عادت لتشهد ارتفاعات أخرى، مما سبب موجة من الغضب بين المستهلكين، حيث يعتمد معظم الشعب المصري على شراء السلع الغذائية باعتبارها من أساسيات المعيشة.

من جانبه، أوضح أحمد يحيى رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرف التجارية، أن أسعار السلع الغذائية ارتفعت بنسبة 15 % دون سبب، إذ ارتفعت الأسعار تدريجياً خلال عام 2017 دون تحديد أي سبب لارتفاعها، لافتاً إلى أن زيادة أسعار الوقود مع جشع التجار كانا أبرز أسباب ارتفاع الأسعار، مؤكداً أن العام الجاري شهد ارتفاعات غير مسبوقة في تاريخ مصر، قائلاً "2017 أسوأ عام في حياة المصريين".

الدهب غالي

يشير نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بالغرف التجارية، إلى أن أسعار الذهب ارتفعت 20 % مؤخراً، مضيفاً أن السبب الرئيسي وراء ارتفاعها هو زيادة قيمة الأوقية في البورصة العالمية وارتفاع سعر الدولار العالمي، موضحاً أن قلة إقبال المواطنين على شراء المعدن الأصفر، عمل على ضعف القوة الشرائية في السوق المصري، ما سبب ارتفاعات جديدة في كافة أعيرة الذهب، خاصة أن الذهب أكثر المنتجات التي يتأثر بها الشعب عند ارتفاعها، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار الذهب رفع نسبة العنوسة في مصر، بسبب العادات والتقاليد التي تقيد الشباب بشراء الذهب.

مواد البناء

من جهته، أكد أحمد الزيني، رئيس غرفة مواد البناء بالغرف التجارية، أن ارتفاع سعر المواد الخام عالمياً أدى إلى ارتفاع الأسعار في الأسواق، خاصة أن سعر الدولار ارتفع بعد تعويم الجنيه مع ارتفاع سعر الدولار الجمركي، ما أدى إلى زيادة أسعار مواد البناء بسبب استيراد المواد الخام من الخارج، مشيراً إلى أن رسوم الإغراق التي فرضها وزير الصناعة والتجارة أبرز أسباب ارتفاع الأسعار خلال الفترة الأخيرة.

الأدوات المنزلية

في ذات السياق، أوضح أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية بالغرف التجارية، أن أسعار المستلزمات المنزلية ارتفعت بسبب فرض الجمارك أسعارا استرشادية مرتفعة، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الطاقة وتحرير سعر الصرف، وارتفاع سعر الدولار الجمركي، مطالباً وزير التجارة والصناعة بدعم القطاع الخاص لخفض الأسعار في الأسواق، لتخفيف العبء على المواطنين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً