اعلان
اعلان

استهداف محلات الخمور.. هل تعود عمليات التسعينيات الإرهابية؟.. خبراء: التنظيمات تسعى لتفكيك المجتمع

استقبل المواطنون، عام 2018، باستهداف أحد محال الخمور في العمرانية بمحافظة الجيزة، ما أدى إلى مقتل شقيقين هما أشرف بولس وشقيقه عادل، وهو ما عاد في الأذهان العمليات الإرهابية التي كانت تُنفذ في التسيعينات.

وتسبب الهجوم في مقتل شقيقين، أمام محل الخمور الكائن بشارع "الدكتور" في العمرانية، وقتلا في أثناء تقديم بعض المساعدة لجارهما صاحب محل "البيرة".

واقعة استهداف محلات الخمور ليست بجديدة، وتكررت مع بداية عام 2017، في 3 يناير، ولقى يوسف لمعي، صاحب محل بيع خمور مصرعه "ذبحا"، على يد مجهول في أثناء وجوده في "محمصة" يمتلكها بمحافظة الإسكندرية.

مساعد وزير الداخلية الأسبق، اللواء محمد نور الدين، أكد أن الإرهابيين يتجهون لتنفيذ تلك العمليات خصوصا التي تستهدف الأقباط في المناسبات الخاصة، يأتي لإثارة حالة من التشتت في المجتمع، وتفكيك وحدته واستقراره من أجل بث العنف ةالطائفية بين مواطنيه.

وأضاف في تصريحات لـ أهل مصر، أن مشروع القانون الجديد الذي عُرض على الكونجرس الأمريكي الجمعة الماضية، تحت عنوان "دعم الأقباط في مصر" دليل قوي على أن هؤلاء مدفوعين في تنظيمات تدعمها أمريكا لتبرير موقفها من هذا القانون.

واستيقظ الأهالي صباح أمس الاثنين، في حي العمرانية، على دوي طلقات عشوائية استهدفت شقيقين يقفان أمام محل لبيع الخمور، من خلال ملثمين يستقلون "توك توك" فتحوا نيران أسلحتهم صوب المتجر وفروا هاربين.

الباحث في شؤون الجماعات الإرهابية، منير أديب، كان له رأي آخر، ونفى علاقة التنظيمات الإرهابية بالحادث، مدللًا على ذلك باستخدام منفذي الهجوم لـ"توكتوك"، لذلك هو بمثابة عمل فردي من المحتمل يكون بسبب مشاكل أو خلافات شخصية مسبقة.

وأضاف في تصريحات لـ أهل مصر، أن الإرهابيين، كانوا سيستخدمون الدراجات البخارية حتى يتمكنوا من الفرار، موضحًا أنه لا توجد أي علاقة بين الحادث والعمليات الإرهابية التي كانت تحدث في التسعينيات من قبل الجماعات الإسلامية والتي كانت تنفذها تجاه محال الخمور والملاهي وأماكن بيع شرائط الفيديو، مشيرًا إلى أنه يجب أن ننتظر قرار النيابة حول ماهية منفذي الهجوم.

تحريات النيابة

كشفت تحريات الأجهزة الأمنية بقطاع أمن الجيزة، بإشراف اللواء عصام سعد مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة، عن تفاصيل جديدة في واقعة الهجوم على أحد محلات الخمور بمنطقة العمرانية، وهوية ضحايا الهجوم وسبب تواجدهم بمحيط الحادث.

وتبين من التحريات الأولية التي أجريت برئاسة اللواء إبراهيم الديب مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، أن الحادث أسفر عنه مقتل أشرف وعادل بولس عازر، شقيقان يمتلكان أحد المحلات التجارية لبيع قطع الغيار بشارع الدكتور، وأثناء تواجدهما في الثانية والنصف من فجر أول أيام العام الجديد بمحيط محل خمور ومالكه ويدعى رؤوف . م، خرج بعض الأشخاص الملثمين من توك توك أمام المحل وقاموا بإمطاره بالأعيرة النارية مما أسفر عنه مقتل الشقيقين المذكورين.

وكان فريق من نيابة العمرانية بإشراف المستشار أحمد الأبرق المحامي العام الأول انتقل إلى مسرح إطلاق النيران على محل خمور بمنطقة العمرانية لإجراء المعاينة التصويرية.

وتم تقسيم فريق النيابة إلى قسمين أحدهما يجري معاينة تصويرية لموقع إطلاق النيران ومسرح الجريمة بالكامل والآخر يتجه إلى مستشفى أم المصريين لإجراء مناظرة جثتي الضحيتين.

وأشارت التحريات الأولية والمعاينات إلى أن مسلحا يستقل توك توك توقف أمام محل لبيع البيرة والخمور بالعمرانية وأطلق منه وابلا من الأعيرة النارية صوب المتواجدين أمامه وفر هاربا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو