اعلان

اللواء محمود عشماوي: "أيوا أنا محافظ النواب بالقليويبة".. ومشروع استثماري عملاق بجزيرة العليقات.. وحماية الآثار مسئولية المواطن (حوار)

أعلن اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، أنه سيتم استثمار بحيرة عرب العليقات البالغ مسطحها المائي حوالي 160 فدانا بعمق يصل إلى 35 مترا، لإقامة مشروعات استثمارية وإنشاء منتجع طبي للسياحة العلاجية على جزيرة داخل البحيرة مساحتها حوالي 120 فدانا.

وأكد عشماوي في حواره لـ«أهل مصر» أن هدفه الأساسي حماية آثار القليوبية والحفاظ عليها، وإلى نص الحوار..

ـــ بداية.. ما خطتك لتطوير محافظة القليوبية اقتصاديا وسياحيا؟

بالطبع نحن نعمل على تطوير المحافظة بالكامل ولا نركز على مدينة بعينها، ولدينا العديد من المشروعات الأخرى، وعلى سبيل المثال فإننا بصدد استثمار بحيرة عرب العليقات البالغ مسطحها المائي حوالي 160 فدانا لإقامة مشروعات استثمارية وانشاء منتجع طبي للسياحة العلاجية على جزيرة داخل البحيرة، بالإضافة إلى الأرض المحيطة بالبحيرة والتي تصل إلى 450 فدانا تستخدم في إقامة منطقة سياحية فندقية ترفيهية وسكنية، كما أننا نتعاون مع وزارة الصناعة واتحاد الصناعات المصرية لإنشاء مجمع صناعي للصناعات الصغيرة والمتوسطة للشباب بالخانكة على مساحة 37 فدانا، وأيضًا نتعاون مع وزارة الاستثمار لاقامة منطقة استثمارية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للصناعات الغذائية بمدينة بنها على مساحة 50 فدانا للشباب أيضًا.

ـــ كيف تتم السيطرة على التكدس المروري؟

هناك شبكة من الطرق والكباري والأنفاق بالمحافظة تم إنشاؤها بهدف السيطرة على التكدسات المرورية، منها طريق بنها ميت غمر عليى الرياح التوفيقي بقيمة أعمال (150 مليون جنيه)، وطريق مسطرد – عزبة باتا على ترعة الإسماعيلية بقيمة أعمال (117 مليون جنيه).

ـــ ما هي خطتك للحفاظ على آثار القليوبية؟.. ولماذا لم يتم إنشاء متحف؟

منذ أن توليت مهامي محافظا للقليوبية، وأنا اهتم بتنمية الآثار والحفاظ عليها حيث أطلقت حملة بعنوان (تراثك ميراثك - حافظ عليه) تهدف إلى توعية المواطنين وتعريفهم بالآثار الموجودة بالمحافظة، وتم إطلاق صفحة على الفيس بوك للحملة لنشر الوثائق والصور والفيديوهات الخاصة بالمناطق الأثرية بالمحافظة، والهدف من الحملة هو تعظيم قيم المواطنة والانتماء لدى أبناء محافظة القليوبية من خلال نشر تاريخها العريق وإسهامها في صنع الحضارة بالإضافة إلى تسليط الضوء على كنوز المحافظة وتوجيه المجتمع لزيارتها.

ـــ يواجه الشباب في مشروع وظيفتك جنب بيتك عددا من المشاكل؟

يعتبر مشروع وظيفتك جنب بيتك تجربة رائدة لمحافظة القليوبية، التي تم من خلالها توفير العديد من فرص العمل للشباب بالقرى، وكذلك إنشاء 13 مصنع ملابس جاهزة يتم تشغيلها من خلال الشباب.

ـــ ما ردك على مقولة محافظ القليوبية انه محافظ النواب فقط؟

النواب يمثلون الشعب وأقوم دائما بتوجيه الجهاز التنفيذي بالمحافظة بسرعة الرد على طلبات النواب وتلبيتها في حدود الإمكانات المتاحة لأنهم شريك أصيل للجهاز التنفيذي في البحث عن حلول للمشكلات الملحة والعاجلة.

كما قمت بعقد عدد كبير من الاجتماعات مع أعضاء مجلس النواب بحضور عدد من الشباب في نطاق دائرتهم لبحث مشكلاتهم ودراسة مقترحاتهم باعتبارهم أقرب للمشكلة وأدرى بها وأسفرت الاجتماعات عن حل عدد كبير من المشكلات التي تم طرحها.

ـــ هل هناك حلول لربط كباري الرياح التوفيقي الجديدة ببنها؟

لن يتم أي ربط للكباري والمشكلة تكمن في بعض التعديلات المرورية المسطحة من خلال الرصف والتوسعة وإزالة الباعة الجائلين الذين يتسببون في الأزمة المرورية، بالإضافة إلى تنظيم الحركة المرورية من قبل إدارة المرور.

ـــ ماذا عن تطوير المنظومة الصحية بالمحافظة؟

يوجد بالمحافظة 221 مستشفى، منها 23 حكومي و198 خاص، وانتهينا من مشروعات تطوير مستشفى ابوالمنجا المركزي بتكلفة 19 مليون جنيه، تفقده وزير الصحة تمهيداً للافتتاح، وكذا افتتاح وحدة طب الأسرة بالزهويين مركز شبين القناطر وافتتاح وحدة طب الأسرة بالسلمانية بمركز شبين القناطر وطب الأسرة بحي غرب شبرا الخيمة، فضلا عن تطوير مستشفى التأمين الصحي ببنها بتكلفة 250 مليون جنيه، وتفقده وزير الصحة تمهيداً للافتتاح وتوسعة وتطوير مستشفى بنها التعليمي بتكلفة 100 مليون جنيه تفقده وزير الصحة تمهيداً لافتتاحه، وغيرها من المشروعات.

ـــ ما هي خطتك للقضاء على أزمة القمامة؟

مشكلة النظافة على رأس أولوياتنا، وجميع العاملين بوحدات الإدارة المحلية يقومون ببذل كل الجهد لتحقيق النظافة حيث يتم رفع أكثر من أربعة آلاف طن قمامة من مدن المحافظة إلى المقالب العمومية بالخانكة، رغم ضعف الامكانيات المالية وزيادة السلوكيات الخاطئة.

ـــ ماذا عن الأبراج المخالفة على النيل؟

نهر النيل حق للجميع ولن نسمح بتشويه مظهره الجمالي وإقامة منشآت خرسانية أو سكنية عليه، نهر النيل خط أحمر ولن نسمح لأحد بالتعدي عليه أيا كان نوع التعدي، وقمنا بعقد اجتماع مع أصحاب المنشآت المقامة على حرم النيل حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة من مركز بحوث الري ومديرية الرى لتحديد خط التهذيب الذى يحسب بمسافة الـ30 حرم النيل التى ينص القانون على عدم اقامة أى منشآت عليها وبمجرد انتهاء اللجنة من عملها سيتم التعامل فورا مع المخالفات تنفيذا للقانون.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي