اعلان

التعليم في أسبوع.. مطالب بعودة "الميد تيرم".. الإعلان عن تطبيق نظام الأون لاين بالمدارس.. ومعركة جديدة مع النواب

انتشر على مدار الأسبوع الماضي العديد من الأخبار والتصريحات المهمة التي لفتت إنتباه الرأي العام بخصوص منظومة التعليم المدرسي وقرارات وزير التربية والتعليم، وتبرز "اهل مصر"، أهم ما تم نشره عن وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوع الماضي.

إعلان نتيجة الشهادة الأعدادية الأسبوع المقبل.

وأكد محمد عطية، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أن أعمال تصحيح امتحانات الشهادة الإعدادية، ستنتهى بنهاية الأسبوع المقبل والذى سيبدأ غدًا السبت، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن يتم الإعلان عن النتيجة نهاية الأسبوع.

وأضافت إلهام أحمد وكيل تعليم الجيزة، أن أعمال الامتحانات مرت بسلام دون مشاكل، مشيرة إلى أنها كانت تمر يوميًا على اللجان لمتابعة شكاوى الطلاب وتعليقاتهم على الامتحان، وكذلك يتم المتابعة مع غرفة العمليات.

وزير التربية والتعليم: حان الوقت لإعطاء التكنولوجيا فرصة في مجال التعليم

من جانبه، عقد أول أمس الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، لقاء مع طلاب المرحلة الإبتدائية للحديث معهم عن النظام التعليمي الجديد، الذي سيطبق في سبتمبر 2018.

وأشار "شوقي" إلى الطلاب ما تحتويه المناهج المتوقعة الجديدة، بالإضافة إلى إدخال التكنولوجيا في العملية التعليمية، ثم وجه الوزير رسالة لهم قائلا:"نسعى أن نسبق البلاد التي تسبقنا في مجال التعليم، رغم وجود إمكانيات لديهم أكثر مننا".

وأكد الوزيرأنه سوف يتم دمج المناهج فى التكنولوجيا، وسير العملية الإمتحانية والتدريبات وغيرها عن طريق التكنولوجيا قائلًا:" مينفعش نكون في عصر كل الناس تجاوزه".

ثم أشار الوزير إلى أهمية الكتاب المدرسي ولكم قد حان الوقت لإعطاء التكنولوجيا فرصة في مجال التعليم.

برنامج معلمون يستهدف تدريب نصف مليون معلم، بحلول منتصف عام 2019

وكشف عبد الرحيم شاش، المنسق التنفيذي لبرنامج المعلمون أولًا، تفاصيل البرنامج والمرحلة الثانية التى تبدأ فبراير المقبل، موضحًا أنها تستهدف 2580 معلمًا من 6 محافظات بواقع 144 مدرسة، لافتًا إلى أن كل مدرسة يشارك منها 3 معلمين يتم اختيارهم من إدارة المدرسة تتوافر لديهم الرغبة فى الالتحاق بالبرنامج.

وأعلنت الوزارة أمس برنامج المعلمون المنتسبون إلى المعلمين أولًا، ويستهدف قرابة 15 ألف معلم، وحاليًا متاح لجميع معلمي مصر، من خلال صفحة البرنامج، فهوعبارة عن كورس تأهيل للمعلمين الذين لم يلتحقوا بالبرنامج بهدف استكشاف برنامج المعلمين أولًا.

وأوضح "شاش" المنسق التنفيذى للبرنامج، أنه سيتم تكريم المدارس المحورية، التى قامت بنشر ودعم فكرة برنامج "المعلمون أولًا" بين المدارس، وتشمل تكريم 54 مدرسة من 6 محافظات، وهم "القاهرة والقليوبية وبني سويف والشرقية وأسوان وكفر الشيخ".

وأشار أنه من مايو 2017 وحتى ديسمبر الماضي تم تدريب 5 آلاف أخرين، ووصل إجمالى المعلمين إلى 15 ألف، وتم التدريب من خلال 3 ورش، لأن الوزارة تستهدف من خلال البرنامج تدريب نصف مليون معلم، بحلول منتصف عام 2019..

كما أكد "شاش"، أن البرنامج يهدف إلى تغيير السلوكيات المهنية للمعلمين، وذلك من خلال 5 مباحث، "التنمية المهنية المستمرة، والتعلم، والتدريس، والتقويم، والبيئة"..

أولياء الأمور يطالبون وزارة التربية والتعليم بعودة الميدترم

اختتمت أمس وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفنى، الفصل الدراسي الأول، بعد أداء طلاب الشهادة الإعدادية امتحانات التيرم الأول على مستوى الجمهورية.

ووجه الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، والتعليم الفنى، مراعاة قواعد التصحيح وتقدير الدرجات وتوزيعها على الأسئلة وفقا لنموذج الإجابة، وجاء ذلك خاصة بعد الشكاوى المتكررة من الطلاب، بسبب صعوبة بعض الأجزاء فى الإمتحانات.

وفى السياق نفسه أعلن أولياء الأمور عن عدة مقترحات طالبوا من الوزارة بضرورة تطبيقها، منها عوده الميد ترم المنتهي، وفى حالة إلغاءه يتم رفع درجاته، بالإضافة إلى خروج مادتى الرسم والكمبيوتر من جدول الامتحانات لأنه يمثل ضغط وتخصيص مادة واحدة يوميًا فى جدول الامتحان.

وطالب "حجازى"، أولياء الأمور بإلغاء طبع كل الكتب الخارجية، ويتم عمل كتاب مدرسي فيه شرح كافي يحتوى على التمارين بطريقه سهلة ومبسطة مثل الكتب الخارجية، مشيرًا إلى أن يتم معاملة الصف السادس بعد تحويله لنقل مثل سنوات النقل العادية فى أعمال التصحيح أو رصد الدرجات.

ووفقًا للخريطة الزمنية فإن السبت المقبل هو أول يوم بإجازة نصف العام الدراسى، على أن يعود الطلاب للفصل الدراسى الثانى 3 فبراير المقبل.

وزير التعليم: تطبيق نظام الأون لاين بالمدارس وستتحمل الوزارة تكلفة التابلت كاملة

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إن "التابلت" سيكون بديل لورقة الامتحان، بحيث يستطيع الطالب الكتابة عليه، والإجابة على الأسئلة من خلاله.

وأضاف" شوقي" في لقاء مباشر مع مجموعة من طلاب المدارس المختلفة من التعليم "الفني، والعام، والخاص، والتجريبي، والدولي"، أنه سوف يتم تغيير نظام الأسئلة بحيث تهدف إلى الفهم وليس الحفظ، ويكون الفصل للمناقشة ومعرفة ما تم فهمه من القراءة والبحث والإطلاع في موضوع الدرس، مؤكدًا أن هذه الطريقة سوف تحدث تغيير كبير جدًا في منظومة التعليم.

وتابع: " الوزارة سوف تحمل على عاتقها أن تعفي أولياء الأمور من عبء الدروس الخصوصية بتطبيق النظام الجديد، وبذلك نبدأ أولى خطوات التغير، وأيضًا محاولة تخفيف رهبة الطلاب وأولياء الأمور من الثانوية العامة بتطبيق نظام جديد أكثر سهولةً".

وأشار إلى أن الوزارة ستتحمل تكلفة التابلت كاملة، على أن يصبح في يد كل طالب، حيث يساعد ذلك في منع عملية الغش تمامًا، ويكون للمدرس دور داخل اللجنة للتأكد من شخصية صاحب التابلت فقط.

معركة جديدة بين وزير التعليم والنواب

حالة من الجدل حول نظام الثانوية العامة الجديد الذي أعلن عنه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، على أن يبدء تطبيقه على طلاب الصف الأول الثانوي في سبتمبر 2018، خاصة بعد تصريحات الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بالبرلمان، في استحالة تنفيذ وعود الوزير.

ويكمن الجدل بين وزير التربية والتعليم ولجنة التعليم بالبرلمان، في شكاوي أعضاء لجنة التعليم بالبرلمان، من عدم وضع خطة تنفيذية واضحة لتطبيق النظام الجديد بالثانوية العامة، وعند اجتماعه بهم في كل مكرة يتحدث عن خطوط عريضة فقط.

ومن ضمن ملامح النظام الجديد للثانوية العامة التي أعلن عنها الوزير، نظام "التراكمية" بحيث يقيم الطلاب على مدار الثلاث سنوات، وذلك يتطلب تغييرًا تشريعيًا، لأن قانون التعليم ينص على أن الثانوية العامة سنة واحدة فقط.

إلى جانب ذلك، تسليم كل طالب تابلت، يتلقى من خلاله المناهج المتاحة على بنك المعرفة المصري، وبذلك يصبح النظام الجديد لثانوية العامة إلكتروني، ويؤدي الامتحان خلاله أيضًا، وسيتم الاستغناء عن الكتاب المدرسي، وهو ما يطرح تساؤلًا حول الميزانية المطلوبة لإتاحة "التابلت".

وبدورها تساءلت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، أنه في حالة حدوث عطل في التابلت، هل تتوفر إمكانيات لدى الوزارة لتوفير أماكن صيانة كافية وسريعة، مضيفة في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر" أن هناك الكثير من المعوقات ونحتاج إلى آلية تنفيذ واضحة ودقيقة جدًا، للتأكيد من نتائج هذه التجربة، على أن يكون نسبة توقع نجاحها لا تقل عن90%.

وأشارت إلى أن الوزير لم يعلن عن استيعاب ميزانية وزارة التربية والتعليم توفير تابلت لجميع الطلاب والدفعات الجديدة بداية كل عام.

المتحدث الرسمي للوزارةنسعى لعدم تكرار حوادث التسمم.. وخبير تربوي: "قراراتها دائما ليست مدروسة"

أكد أحمد خيري، المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم، في تصريحات صحفية أن تأخر صرف الوجبات المدرسية يرجع لمراجعة كافة الاشتراطات الخاصة بعدم تكرار حوادث التسمم التي تكررت بكثرة خلال العام الدراسي الماضي، مشيرًا إلى أن كافة الاتهامات التي توجه للوزارة بإلغاء التغذية المدرسية، وتوفير الاعتمادات المالية المخصصة لها وأنها تبلغ نحو مليار جنيه، ليس له أساس من الصحة.

وأضاف "خيري"، أن هناك عددًا من اللجان المشكلة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء قامت بفحص المصانع المسؤولة عن تصنيع الوجبات للوقوف على معايير السلامة والجودة والنظافة.

ومن جانبه، قال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوي بالمركز القومي للبحوث التربوية، إنه يجب عمل دراسات اجتماعية عميقة، لتحديد المدارس التي يحتاج طلابها إلى الوجبات المدرسية، مثل القرى والأحياء الفقيرة، وذلك تحت دعوة العدالة.

وأشار "مغيث" فى تصريحات لـ"أهل مصر" إلى دور منظومة الصحة في الحد من الفساد، والتسمم الذى أصاب طلاب المدارس بسبب الوجبات المقدمة لهم.

وتعليقا على إعلان التعليم صرف التغذية المدرسية في الترم الثاني، يرى الخبير التربوي بالمركز القومي للبحوث، أنه لا يوجد مؤشرات مؤكدة من قبل الوزارة بتطبيق التغذية المدرسية في الترم المقبل، وأنه غالبًا يوجد تضارب في تصريحات الوزارة، موضحًا أن: "ما في قرار وزاري أو تصريحات إلا ومصيرها الأرض، وذلك ما اعتدنا عليه من الوزارة أن تطلق تصريحات وقرارات ليست مدروسة وغير مخطط لها".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً