اعلان

رفع أسعار 30 صنفًًَا من الدواء يثير غضب المرضى.. الصيادلة: زيادة طفيفة لن تُؤثر.. ولجنة الصحة ترد: قرار غير مدروس

كتب : عزة صقر

بعد عدة ضغوط مارستها شركات الأدوية على وزارة الصحة، خضعت الوزارة لها وقامت برفع 30 صنفًا من الدواء، من 10 إلى 50%.

وصرحت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، في تصريحات تليفزيونية، أن الأدوية التي تحركت أسعارها خاصة بعلاج أمراض السكر والضغط والقلب، والمخ والأعصاب، مشيرة إلى أن نسبة الزيادة تتراوح ما بين 10 إلى 50%. وأشارت "زيادة" إلى أن إجمالي عدد النواقص في السوق المصري من الأدوية يبلغ 222 صنفًا دوائيًا، إلا أن هناك بدائل لها، نافية وجود أي موجة أخرى لتحريك أسعار الدواء بشكل عام.​

وأوضحت رشا في تصريحات صحفية، أن شركات شركات تلك الأدوية تحقق خسائر فادحة بعد دراسة مستفيضة من قبل لجنة تسعير الأدوية بالوزارة.وأشارت رئيس الإدارة المركزية للصيدلة، إلى أن الإدارة تتلقى العديد من طلبات تحريك الأسعار التي تقدمها شركات إنتاج وتوزيع الأدوية ولا يتم الموافقة إلا بعد الدراسة المستفيضة للسوق والنواقص، وتكون الزيادة بنِسَب ضئيلة؛ حتى لا يتحمل المريض أي أعباء مادية.

واعتبر مراقبون أن هذه الزيادة جائت رغمًا عن وزير الصحة حيث جاءت هذه الزيادة رغم تأكيد وزير الصحة، أحمد عماد راضي، عدم تحريك أسعار الأدوية مجددًا بعد رفع أسعار 3 آلاف و10 أصناف في يناير من العام الماضي، وقال للصحفيين أواخر الشهر الماضي: "لن يتم زيادة الأسعار مطلقا، ونهتم بتوسع السوق وحجمها ومعدلات نموها، وليس رفع الأسعار".

وفى نفس السياق أيد الدكتور علاء عرفات حيالله، نقيب الصيادلة بـ أسيوط، قرار رفع سعر الدواء مشيرًا إلى أنه لم يأتِ هباءًُا بل نظرًا لما تقدمت به شركات الأدوية ورفع اأسعار الخامات مما اضطرهم إلى طلب رفع أسعار الدواء.

وأكد عرفات أن الزيادة لن يشعر بها المواطنون لأنها ستكون زيادة طفيفة، مشيرًا إلى أن هذا القرار جاء للحفاظ على الأدوية من الاختفاء ومواصلة ضخ الأدوية بأنواعها بالصيدليات.

وفى سياق أخر اعترض النائب خالد هلالى عضو لجنة الصحة على قرار ارتفاع 30- نوعًا من الأدوية منوهًا بإنه قرار غير مدروس.

وأشار الهلالى إلى أن الصحة كلما يعترضها أزمة تقوم برفع أسعار الدواء، مستنكرًا هذا القرار والذى سيضر المرضى الفقراء ساخرًا: الناس دلوقت مش قادرة تجيب أومال بعد الزيادة هيعملوا ايه؟

وتابع الهلالى:" هناك حلول كثيرة يُمكن أن تلجأ لها الوزارة من خلال وضع خطة وميزانية خاصة للدواء والالتقاء بوزارة الاستثمار والمالية ومعرفة الأزمة التى تدفهعهم إلى زيادة أسعار الدواء.

وأكد "خالد" أنه إذا لجأت الصحة إلى وضع بالصيدليات كل صنف دواء ومثيلة اعتقد بإن هذا سيحد من لجوئها لرفع أسعار الدواء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً