اعلان
اعلان

لأول مرة السيسي يُعلن تفاصيل استهداف طائرة وزيري الدفاع والداخلية.. "حرم آمن" لحماية مطار العريش.. وخبير: بداية قوية لاصطياد العناصر الإرهابية

كتب : عزة صقر

فى التاسع عشر من ديسمبر الماضى قتل ضابطين مصريين، وأصيب آخرون بجروح خطيرة، خلال استهداف مطار العريش بقذيفة صاروخية، وذلك بالتزامن مع زيارة وزير الدفاع، الفريق صدقي صبحي، ووزير الداخلية، اللواء مجدي عبد الغفار، لمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء شرقي البلاد.

وفى الـ20 من ديسمبر الماضى، نشرت وكالة أعماق، التابعة لتنظيم “داعش”، مقطع فيديو مصور يرصد لحظة استهداف طائرة وزيري الدفاع والداخلية المصريين يوم الثلاثاء الماضي.

ووفقا للفيديو المنشور، تحدث التنظيم الإرهابي عن استهدافه الطائرة التي حطت بالوزيرين المصريين بمطار العريش الواقع في شبه جزيرة سيناء بشكل مباشر عن طريق صاروخ موجه.

اليوم خرج الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال مشاركته في جلسة "السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة" بمؤتمر حكاية وطن، ليعلن تفاصيل الحادص الإرهابي، مضيفًا "مفيش بيت طلعت منه طلقة في سيناء خلينا القوات تشيله محصلش، مفيش مزرعة طلعت منها طلقة وخلينا القوات تشيلها".

وأضاف السيسي، خلال: "عندما نشيل البيوت بنعوض الناس، رغم أنهم حابين يكونوا موجودين هناك بس مش قادرين على الناس دي، لو حد سقط خطأ يتم التعويض، هيبقى فيه جهد لعودة الدولة لسيناء، مطار العريش اتفقل خلال الـ3 سنوات اللي فاتوا، عشان محدش يقرب لأهالينا هناك.

وحول واقعة استهداف طائرة وزيري الدفاع والداخلية بسيناء قال: "الطائرة انضربت من المزارع الموجودة حوالين المطار، بنعمل حرم أمن لمطار العريش عشان يرجع بلا تهديد، الدولة تعود، يا تساعدونا يا تساعدونا، عمر ما هيبقى على حساب الناس، دفعنا كتير أهلنا هناك معذورين، خدنا قرارا باستخدام عنف شديد وقوة غاشمة حقيقية للقضاء على الإرهاب لسه ما بدأناش".

وأشار إلى أن حجم ما ينفق على تنمية سيناء ربع تريليون جنيه لعدد سكان يبلغ 600 ألف نسمة، "لن نسمح أن الكلام دا يستمر، غاشمين أوى في استخدمنا للقوى عشان مش هنسمح بقيه تاني، أهلنا في سيناء يساعدونا بجد، عايز سيناء تبقى مع مصر".

فى هذا السياق قال اللواء عبدالرافع درويش، الخبير الاستراتيجى إن تنظيم داعش يستطيع إنتاج أسلحة وذخيرة متطورة، مشيرًا إلى أن التنظيم الإرهابى ضخم ويملك مصانع للأسلحة والذخيرة.

وتابع "درويش" أن داعش تستخدم أسلحة "هاون" وهناك قذائف أخرى متنوعة تصل لـ120 مليمتر، كما تستخدم قذائف المورتر التي تصنع في منطقة من الأراضي الخاضعة لداعش.

وأوضح "درويش" أن مقاتلي داعش يتم تعليمهم تصنيع وزرع العبوات الناسفة وتشغيل منظومات الأسلحة المعقدة مثل الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات.

وأشار "درويش" إلى أن حديث السيسى حول إنشاء حرم أمان حول مطار العريش ستكون بداية قوية لصد القوات الإرهابية من داعش داخل منطقة العريش مع تجميع أكبر قدر من المعلومات عن الإرهابيين ورصد تحركاتهم وأماكنهم ما يسهل من المواجهة الأمنية من قبل رجال الأمن واصطياد العناصر الإرهابية.

ونوه "الخبير الاستراتيجى" بإن القضاءعلى عناصر داعش بسيناء والعريش، لن يأتِ بيوم وليلة، مشيرًَا إلى أن الدولة وضعت خططًا واستراتيجيات لمواجهة الإرهاب والقضاء عليه، ما يعكس رؤى العناصر المسلحة إلى إفشال الخطط الجديدة، التى تتبناها الدولة وقياداتها الأمنية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً