اعلان
اعلان

بعد ذكر عنان لخلفيته العسكرية.. هل هناك شروطا إضافية للترشح؟.. صلاح فوزي: لا يوجد استثناءات.. ونصر سالم: الفريق يصنع "شو إعلامي" ويتباهى بالمنصب

ألقى رئيس أركان حرب الجيش المصري الأسبق الفريق سامي عنان، بيانًا أعلن فيه بشكل رسمي تقديم أوراق ترشحه لماراثون الانتخابات الرئاسية 2018، وكان أبرز ما ورد في بيانه مطالبته الشعب المصري بالوقوف على مسافة واحدة من كافة المرشحين وعدم الانحياز لشخص بسبب توليه المنصب الحالي، والتعامل مع الجميع باعتبارهم مرشحين محتملين لمنصب رئيس الجمهورية.

وقال "عنان" في بيانه "إنني عقدت العزم على تقديم أوراق ترشحي لمنصب رئيس الجمهورية إلي الهيئة الوطنية للانتخابات وفق ما هو معلن من قواعد ومواعيد تنظيمية فور انتهائي من استيفاء إجراءات لابد لي كرئيس أسبق لأركان حرب الجيش المصري".

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أعلنت الأوراق والمستندات المطلوبة من راغبي الترشح للسباق الرئاسي، وذلك وفقًا للمادة رقم 12 من قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، أهمها الأوراق التي تثبت مصريته الخالصة وعدم حمل أيا من والديه أو زوجته جنسية دولة أخري، شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها طبقًا للقانون، وكذلك إقرار الذمة المالية المنصوص عليه في القانون رقم 62 لسنة 1975.

ما هي الأوراق الاستثنائية المطلوبة من أي مرشح شغل منصبًا مسبقًا في القوات المسلحة؟

قال الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة المنصورة، عضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، إن الأوراق والشروط منصوص عليها في قانون الهيئة الوطنية للانتخابات 198 لسنة 2017 وفي القرارات الصادرة عن الهيئة وأيضًا قانون انتخابات الرئاسة رقم 22 لسنة 2014؛ أوضح بعضًا من المستندات الواجب التقدم بها، فأي مرشح يستفي هذه الأوراق عليه التقدم بها، والهيئة الوطنية هي المنوطة بمراجعة الأوراق وبيان مدي تطابقها من عدمه.

وأضاف الدكتور جمال جبريل، استاذ القانون الدستوري ورئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق بجامعة حلوان، أنه لا استثناءات ولا شروط تميز عسكري عن مدني في أوراق الترشح فأي مرشح ذو خلفية عسكرية ملزم كشرط أساسب فقط أن يكون قد خلع بدلته العسكرية وأنهي أوراق قيده في الجيش، وبالتالي أصبح مرشح مدني محتمل كأي مرشح آخر،يخضع للشروط والقواعد التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

ومن جانبه قال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع بالمخابرات الحربية الأسبق، معلقا على ما قاله الفريق سامي عنان، في بيان ترشحه للرئاسة مساء أمس الجمعة، إن ما أشار إليه عنان عن كونه لم يتقدم بأوراق الترشح إلا بعد استيفاء الشروط الواجبة عليه كرئيس أسبق لأركان حرب الجيش المصري، مجرد شو إعلامي وتباهي ومحاولة لتذكير الناس بمنصبه السابق.

وأكد "سالم" أنه لا يوجد أي شروط استثنائية، لمن كان يشغل منصب سابق في القوات المسلحة، فبمجرد خلع البدلة العسكرية يصبح مرشحًا مدنيًا مثل أي مرشح آخر له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات، لافتًا أن هذا ما حدث من قبل مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلع بدلته العسكرية وفي اليوم التالي أعلن ترشحه لمنصب رئيس الجمهورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس