اعلان
اعلان

دراسة أمريكية: ٦٠٠ بليون دولار من الدخل القومي المصري مهدرة في الفساد

أجرت جامعه ام اي تي MIT الامريكية دراسة حول العلاقة بين الفساد و متوسط الناتج القومي للفرد في العالم. لكشف تأثير الفساد على الدول المختلفة ونتائج خفض نسبته في العالم.

أوضحت الدراسة أن مقياس الفساد في العالم هو مقياس يبدأ من صفر للدول الأكثر فسادا و ينتهي ب ١٠٠ نقطه للدول الأكثر نظافه في العالم. حيث تحتل الدانمارك المركز الاول في النظافه و تحصل على حوالي ٩٠ نقطه من ١٠٠. بينما الصومال و كوريا الشماليه عاده ما تكونا الدولتان الأكثر فسادا في العالم.

وقام ميهال بولوس و لاديسلاف كريستوفيك الباحثان في جامعه تشارلز في جمهورية التشيك خلال زيارتهما لجامعة ام اي تي بدراسه العلاقة بين الفساد و الناتج القومي للفرد في العالم.

استخدم الباحثان عملية حسابية تعرف بطريقة تجميع العلاقات المتوسطة average linking clustering approach و فيها يتم تجميع الدول معا بالبحث عن السمات المشتركة بين الدول و يتم تجميع كل مجموعه من الدول المتقاربة من حيث خواص الحكم و الفساد فيها في مجموعه متشابهة و متجانسة تعرف بالتجمع او cluster.

وتوصل الباحثان خلال دراستهما إلى عدة نقاط هامة على النحو التالي:_

١- التجمع الأول يشمل دول مثل الولايات المتحدة و بريطانيا و أوروبا الغربية و اليابان و استراليا و نيوزيلاندا و سنغافوره. ويصل متوسط مقياس الفساد في هذه الدول ٨٣ و يبلغ متوسط الدخل فيها ٥٢ الف دولار.

لا توجد دول افريقية في هذا التجمع. و الدولة اللاتينية الوحيدة هنا هي تشيلي و هي أغنى دول أمريكا الجنوبية.

٢- التجمع الثاني و يشمل دول في أوروبا مثل مالطه و سلوفينيا و قبرص و اسبانيا و البرتغال ما يشمل بوتسوانا في افريقيا و اخيرا مجموعه صغيرة من الدول مصدري البترول و هما عمان و الكويت.

ويبلغ متوسط مقياس الفساد في هذا التجمع هو ٥٩ فيما يبلغ متوسط الدخل فيه ٢٣ الف دولار.

٣- التجمع الثالث يشمل دول مثل أوروبا الشرقية و و مصر و تونس و المغرب. ويصل متوسط مقياس الفساد في هذا التجمع ٤١ و متوسط الناتج القومي للفرد هو ٩ آلاف دولار. مع ملاحظة أن مصر بالذات مقياس الفساد فيها هو في الناحية الأكثر فسادا في هذا التجمع حيث يبلغ ٣٤ يعني أقل من المتوسط التجمع الثالث و متوسط الدخل فيها يبعد كثيرا عن المتوسط لهذا التجمع فهو فقط حوالي ٣ آلاف دولار.

٤- التجمع الرابع و الأخير و فيه الدول الأكثر فسادا في العالم و يدخل فيه كثير من دول افريقيا بالاضافه لروسيا و أوكرانيا و بيلاروسيا. و متوسط مقياس الفساد هنا هو ٢٤ بينما يصل متوسط الدخل لحوالي ٣٨٠٠ دولار.

تلاحظ الدراسة أن متوسط الدخل في مصر مقارب جدا لدول التجمع الرابع و كذلك مقياس الفساد فيها لا يختلف كثيرا. و بالتالي فمصر مرشحه بسهولة لأن تهبط في التجمع الرابع.

وبالنظر للجانب المضئ من هذه الدراسه نجد التالي:

١- انه لو تحسن مقياس الفساد في مصر فقط من ٣٤ ليصبح ٤١ اي ما يعادل مقياس الفساد في تونس أو المغرب أو الهند فمعنى ذلك أن مصر تصبح مثل المتوسط في دول التجمع الثالث و في المتوسط سيقفز الناتج القومي للفرد من ٣ آلاف الى ٩ آلاف دولار للفرد ما يعادل تركيا مثلا.

و هو تحسن محدود و يتطلب فقط وجود رقابة تشريعية من مجالس منتخبة و قانون لحرية المعلومات كما حدث في الهند.

٢- الطفرة التالية تتضمن أن يقفز مقياس الفساد في مصر ليصبح ٥٩ و هو ما يعني الوصول للتجمع الثاني و متوسط الدخل هنا هو ٢٣ الف دولار و هنا يتطلب الامر بيئه طاردة للفساد و مفتوحة للاستثمارات و مؤسسات فضائية عادله تأخذ بالمعايير الدولية و أجهزة استقصائية و فضائية مدربة على مستوى عالمي و قوانين ضد غسيل الأموال.

وبالنظر لترتيب والدول التي تشترك معها في التجمع الثالث فإن الوصول لمتوسط دول التجمع الثالث يعني انه يضيع مايقارب ٦ آلاف دولار لكل فرد بما يعادل ٦٠٠ بليون دولار من الدخل القومي المصري يضيع في الفساد.

واشارت الدراسة إلى أن عناصر الفساد لم تتوقف عند دفع رشاوي فقط حيث تمثل نقطة صغيرة في بحر الفساد المصرى لكنها تمتد لتشمل سيطرة عدد محدود من الناس و جميعهم مرتبطون بالدولة العميقة على كل مقومات الانتاج في مصر.

وكشفت الدراسة أن الفساد الحقيقي يكمن في توزيع الموارد بناءا الواسطة وليس بناءا على الكفاءة meritocracy مشيرة إلى أن مشكله مصر ليست في عداله توزيع الناتج بل عداله توزيع المدخلات حتى تذهب لمن يمكنه تعظيم الناتج من تلك المدخلات و لا يهدرها.

واكدت الدراسة أن الدول ضحايا الفساد ومنها مصر لن تتحرك إلا بالقضاء على سيطرة الدولة العميقة على مدخلات الاقتصاد (أرض - مياه - رأسمال) و توزيع تلك المدخلات حسب الاستحقاق والتقدير و ليس شي آخر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس