اعلان

المحاكم اليوم.. أبرزها الحكم على متهمي "تفجيرات حلوان".. ونظر طعن نفقة حفيدة الفنانة هالة فاخر.. وطعن ''أنس عمارة'' على استبعاده من رئاسة محكمة النقض

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الاثنين، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر محكمة الجنايات الحكم على 36 متهمًا بقضية تفجيرات حلوان، ونظر دعوى حظر ترشح من تخطى 70 عامًا لانتخابات الرئاسة، ونظر طعن ''أنس عمارة'' على استبعاده من رئاسة محكمة النقض، والحكم في طعن نفقة حفيدة الفنانة هالة فاخر، واليوم أولى جلسات محاكمة ناصر الخليفي رئيس "بي إن سبورت".

"تفجيرات حلوان"

تُصدر محكمة غرب القاهرة العسكرية، اليوم الإثنين، حكمها على 36 متهمًا، بتنفيذ عمليات إرهابية في منطقة حلوان بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ "تفجيرات حلوان".

ويواجه المتهمون في القضية رقم 5 جنايات غرب القاهرة العسكرية لسنة 2016 المقيدة برقم 422 لسنة 2016، تهم الانضمام لجماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والدستور وحيازة أسلحة ومفرقعات، واستهداف قوات الأمن، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية ببوابة حي حلوان وتفجيرات ماكينات صرف البنك الأهلي وماكينة صرافة أحد البنوك أمام الإدارة التعليمية، وماكينة صرافة بنك الإسكندرية.

وأحالت النيابة المتهمين عقب انتهاء التحقيقات، وبعد ضم القضيتين رقمي 422 و431 حصر نيابة أمن الدولة العليا، والتي أمر النائب العام بإحالتها للنيابة العسكرية للتحقيق فيها.

حملت القضية رقم 5 جنايات غرب العسكرية لسنة 2016 للمحكمة العسكرية العليا، وضمت القيادي الإخواني محمد كمال مسئول لجان العمليات النوعية والعناصر المسلحة التابعة لتنظيم الجماعة الإرهابية والمتوفي في حادث تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن أثناء حملة أمنية للقبض عليه بمنطقة البساتين.

"حظر ترشح من تخطى 70 عامًا"

تنظر محكمة الأمور المستعجلة، اليوم الإثنين، دعوى حظر ترشح كل من بـلغ عمره 70 عـامًا لمنصب رئيـــس الجمهورية وقت فتح بـاب الترشح لانتخابات الرئاسة المزمع عقدها في يونيو المقبل.

اختصمت الدعوى التي حملت رقم 2813 لسنة 2017، والمقامة من المحامي محمد حامد سالم، رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس النواب، بصفتهم.

طالبت الدعوى بإلزام المرشحين لمنصب رئيـس الجمهورية بالكشف الطبي بتحليل المخدرات والمسكرات في وزارة الصـحة، وإلزام الحكومة بتقديم مقترحات إلى مجلس النواب بتعديل قانون انتخابات الرئاسة رقم 22 لسنة 2014.

أضافت: في هذه المرحلة التي تمر بها البلاد ومع اقتراب انتخابات رئاسة الجمهورية، آن الأوان أن يُحاط منصب رئيس الجمهورية بسياج من الهيبة والوقار ومنع المغامرين والمقامرين من الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، وذلك للحفاظ على المكتسبات التي تحققت بعد ثورة 30 يونيو من إنجازات واستكمال الخطوات الثابتة في تثبيت دعائم الدولة ومسيرة الإصلاح الاقتصادي.

وأوضحت أن الأصل في شغل منصب رئيس الجمهورية هي الأهلية ورعاية مصالح الشعب والقدرة على تحمل الأعباء التي فرضها الدستور على رئيس الجمهورية، لافتًا إلى أن قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية جاء فضفاضًا بوضع حد أدنى لسن الترشح وهو 40 عامًا، ولم يضع حدًا أقصى لسن الترشح وخلا من شرط اللياقة الصحية الذهنية، وهناك حدود فاصلة بين اللائق صحيًا واللائق نفسيًا، فقد يكون المترشح سليم بدنيًا وغير لائق نفسيًا وذهنيًا أو متعاطيًا للمخدرات والخمور أو مصابًا بالاكتئاب والتردد والارتباك والقلق.

"حفيدة الفنانة هالة فاخر"

تصدر محكمة استئناف الأسرة، المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة، اليوم الإثنين، حكمها في الطعنين المقدمين من حسين أيمن حسين صدقي نجل الفنانة هالة فاخر وطليقته، على الحكم الصادر من محكمة أسرة مصر الجديدة بإلزامه بدفع 1000 جنيه نفقة شهرية لابنته "جاسمين".

كانت طليقة ابن الفنانة هالة فاخر تقدمت بطلب إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة الأسرة بمصر الجديدة، ضد كل من الفنانة هالة فاخر ونجلها حسين أيمن حسين صدقي، ووالده أيمن حسين صدقي، وطالبت فيه بإلزام "فاخر" و"أيمن" جد ابنتها "جاسمين" التي تعاني من ضيق في التنفس وأمراض صدرية بالإنفاق عليها.

وأكدت طليقة ابن الفنانة هالة فاخر في التحقيقات التي أجرتها نيابة أسرة مصر الجديدة، حول دخل" فاخر" وطليقها أيمن حسين وابنها حسين في دعوى نفقة اﻷقارب، بأن دخل الفنانة الشهري يصل إلى 50 ألف جنيه وأنها هي من تتولى اﻹنفاق على ابنها، وأنه يتحصل منها على مبلغ شهري قدره 5000 جنيه، وخلال فترة زواجهما كانت هي من تتولى اﻹنفاق على البيت حيث كانت تمنحها 2000 جنيه شهريا وتعطى ابنها 5000 جنيه شهريا كمصروف شخصي له.

طعن ''أنس عمارة''

تنظر دائرة طلبات رجال القضاء، اليوم الإثنين، طعن المستشار أنس عمارة، النائب الأول لرئيس محكمة النقض على استبعاده من رئاسة المحكمة.

كان المستشار أنس عمارة، نائب رئيس محكمة النقض، تقدم بطعن أمام دائرة طلبات رجال القضاء على قرار استبعاده من رئاسة محكمة النقض وتخطي مبدأ الأقدمية.

وكان مجلس القضاء الأعلى، اعتمد في أبريل الماضي ترشيح 3 أعضاء من أصل أقدم 7 أعضاء بمحكمة النقض لاختيار أحدهما رئيسًا للمحكمة، بحسب ما ينص قانون السلطة القضائية الذي صدق عليه رئيس الجمهورية قبل شهور، وضمت قائمة أسماء القضاة المرشحين: أنس عمارة، ومجدي أبو العلا، وإبراهيم الهنيدي، واختار الرئيس المستشار مجدي أبو العلا.

وأصدر رئيس الجمهورية قرارًا في 30 يونيو الماضي بتعين المستشار مجدي أبو العلا رئيسا لمحكمة النقض، وفقًا للقانون الجديد الذي ألغى مبدأ الاقدمية في تعين رؤساء الهيئات القضائية.

"بي إن سبورت"

تنظر الدائرة 3 بمحكمة الجنح الاقتصادية، اليوم الإثنين، أولى جلسات محاكمة رئيس مجلس إدارة شركة قنوات "بي إن سورت" الرياضية، ناصر الخليفي، في اتهامه بمخالفة قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وكشفت التحقيقات في القضية رقم 280 لسنة 2017 أمام نيابة الشئون المالية والتجارية تحت إشراف المستشار محمد فودة المحامي العام الأول، أن مجموعة قنوات "بي إن سبورت" مخالفة المادة الثامنة من قانون حماية المنافسة بقطعها الإرسال عن المشتركين الذين يتلقون قنوات الشركة عبر القمر الصناعي المصري، نايل سات بغرض إجبارهم لتحويل أجهزتهم إلى القمر الصناعي القطري "سهيل سات".

ونسبت النيابة إلى مجموعة قنوات "بي إن سبورت" ورئيس مجلس إدارتها، إجبار المشاهدين على الاشتراك في مشاهدة بطولات لا يرغب فيها وتحميله تكلفة لا تتناسب مع احتياجاته من خلال ربط بيع البطولات الدورية بعضها بعضًا رغم أن كل بطولة تمثل بطبيعتها منتجًا منفصلًا وغير مرتبط بغيره من البطولات، وربط بيع البطولات الموسمية كبطولة اليورو بالبطولات الدورية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (1-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | جوووووووووول الأول للأهلي