اعلان

الإجراءات الخاصة بتصويت الناخبين المصريين بالخارج.. 22 شرطًا وضعته الهئية الوطنية للانتخابات

أكدت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الإثنين، أن هناك صفحة للمصريين بالخارج تتيح للناخبين الدخول عليها للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية القادمة، كما أنه يوجد 9 مليون مصري ومصرية متواجدين بالخارج.

وأوضحت" مكرم"، خلال كلمتها فى مؤتمر الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الوزارة تعمل على توفير كافة الوسائل الممكنة لتسهيل التصويت فى الانتخابات الرئاسية، على المواطنين المصريين بالخارج، لافتة إلى أنه سيتم توفير أتوبيسات لنقل المواطنين إلى مقرات التصويت الانتخابي، مشيرة إلى أنه سيتم التواصل مع كافة المصريين المقيمين بالخارج، لتصحيح الأفكار المغلوطة التى تصلهم عن مايحدث بالداخل فى مصر.

ووفقًا لقرار رقم 18 لسنة 2018م، الصادرعن الهيئة الوطنية للانتخابات، بشأن قواعد وإجراءات تصويت المصريين المقيمين بالخارج فى الانتخابات الرئاسية، وقانون رقم 22 لسنة 2014م، الخاص بتنظيم الانتخابات الرئاسية، ننشر لحضراتك تقرير يرصد لكم أبرز شروط التصويت للمصريين المتواجدين بالخارج:

1- أن يكون اسم الناخب مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومي، أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنًا للرقم القومي.

2- لايعتمد إثبات شخصية الناخب إلا ببطاقة الرقم القومي، أو بجواز السفر الثابت به الرقم القومي.

3- يتم التصويت من خلال القنصلية أو البعثة المصرية، أو من المقر التي تحدده الهيئة الوطنية للانتخابات.

4- أن تشكل لجنة تقوم بالإشراف على الاقتراع والفرز، كما أنها تعلن فيما بعد عن الحصر العددى الناتج عن الاقتراع، وتشتمل اللجنة على عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي، بالإضافة إلى أمين أصلي أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.

5- يبدأ الاقتراع بالخارج قبل اليوم المحدد له فى مصر، ويمتد الاقتراع للمدة التي تحددها الهيئة الوطنية للانتخابات.

6- يبدأ الاقتراع من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة التاسعة مساءً، ووفقًا لتوقيت الدولة التي يجري فيها الاقتراع، ولكن يسمح بساعة راحة يحددها، رئيس اللجنة.

7- فى حالة وجود ناخبين عند انتهاء الميعاد المخصص لإدلائهم بأصواتهم، يقوم رئيس اللجنة بتحرير كشفًا بأسمائهم، وتستمر العملية الانتخابية حتى ينتهوا من الإدلاء بأصواتهم.

8- على رئيس اللجنة أن يتأكد من شخصية كل ناخب ويسلمه بطاقة تصويت، على ظهرها خاتم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة حسب تاريخ الانتخاب.

9- علي الناخب وضع رأيه فى البطاقة، ثم يطويها ببصمة إبهامه، ولابد أن يوقع قرين اسمه فى كشف الناخبينبخطه أو ببصمة إبهامه.

10- فى حالة أن الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة، ولايستطيع أن يثبت رأيه بنفسه، يقوم رئيس اللجنة بإثبات حضور الناخب ذو الإعاقة فى كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات بشكل طبيعي.

11- يتأكد رئيس اللجنة من شخصية المرأة المنتقبة، أو يكلف به إحدي السيدات العاملات باللجنة.

12- يجري الانتخاب على مدار ثلاثة أيام، وفى نهاية اليوم الأول يعلن رئيس اللجنة ختام العملية الانتخابية.

13- يتم التحفظ على صناديق وأوراق الانتخاب بمقر اللجنة على أن يغلق المقر ويعين عليه حارس.

14- تبدأ اللجنة عملها فى اليومين التاليين لإنتهاء الاقتراع، وذلك للتأكد من سلامة مقر اللجنة ويحرر محضر بفتح اللجنة يثبت فيه ما تم من إجراءات خلال العملية الانتخابية.

15- تجري عملية الاقتراع والفرز والحصر فى وجود ممثلي ومندوبي كافة المنظمات والوسائل الإعلامية المصرح لها بتغطية الانتخابات.

16- لا يجوز أن يدلي الناخب بصوته داخل نفس اللجنة أكثر من مرة، أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخري داخل أو خارج الدولة.

17- بعد انتهاء اليوم الأخير من الاقتراع تقوم اللجنة بأعمال الفرز، وذلك تحت إشراف رئيس اللجنة، ثم يتم بعد ذلك الإعلان عن عدد الحاضرين وعدد الأصوات الباطلة وعدد الأصوات لكل مرشح.

18- يحرر محضر بإجراءات الفرز ويوقع عليها رئيس اللجنة.

19- يتم إرسال النتائج والنامذج التي حررت إلى وزارة الخارجية التابعة لها.

20- تحفظ بمقر كل بعثة أو قنصليه مصرية بصورة من محضر الإجراءات وكشف الناخبين، بالإضافة إلى كشف إعلان النتيجة.

21- تحفظ أصول ومحاضر وكشوف الناخبين ونتائج الاقتراع، فى محفوظات الهيئة الوطنية للانتخابات.

22- تنشرالنتائج النهائية للانتخابات فى الجريدة الرسمية للدولة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً