اعلان

الصوفية وانتخابات الرئاسة.. ملايين الأصوات حائرة بين "السيسي" و"عنان".. وخبير: الأمر محسوم

كتب : عزة صقر

أثار إعلان الفريق سامى عنان، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة، جدلًا واسعًا فى أوساط الطرق الصوفية، والتي يبلغ عدد أتباعها نحو 25 مليون شخص.

وتكهن البعض بأن تذهب أصوات هذه الكتلة الضخمة، لـ"عنان"، خاصة مع انتشار الحديث الذي دار بعد إعلان ترشحه، عن صلات قوية تربط أسرته بالفكر الصوفي، كما أن له شقيقًا من شيوخ هذه الطرق، والتي لها عدد كبير من المريدين.

يأتي هذا في الوقت الذي أكدت فيه قيادات صوفية رفيعة، دعمها الصريح للرئيس عبد الفتاح السيسي، في خوض السباق الرئاسي المزمع إجراؤه في مارس المقبل، ما استدعى طرح التساؤل حول تأييد الطرق الصوفية أيٍ من المرشحين.

فى هذا السياق قال الدكتور حسن أبو طالب إن الفرق الصوفية بمصر حسمت أمرها، وجمعت التوكيلات دعما للرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات.

وتابع أبو طالب فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الفرق الصوفية أعلنت في وقت سابق دعمها الكامل للرئيس السيسى، مضيفًا أنه لا يرى أن الفرق الصوفية تعانى من انقسامات بداخلها، لتتفرق أصواتها على أكثر من مرشح.

وفى سياق متصل قال الدكتور أحمد يوسف أستاذ العلوم السياسية، إن رئيس الفرق الصوفية أعلن دعمه الكامل للرئيس السيسى، فى الانتخابات.

وأكد "يوسف" فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، فيما يختص بظهور سامى عنان مع الفرق الصوفية، أنه قد يكون هناك دعمًا منفردًا لبعض الصوفيين داخل الفرق المختلفة، مشيرًا إلى أنه فى نهاية الأمر لكل شخص الحُرية الكاملة فى دعمه لمرشح رئاسى كما يرى.

نبذة عن التصوف..

التصوٌّف أو الصّوفيّة هي حركة دينية اسلامية انتشرت في القرن الثالث الهجري في العراق ثم انتشرت الى بلاد فارس ومصر والمغرب العربي ثم الى جميع الدول الاسلامية، تدعو هذه الحركة الى الزهد والعبادة والحب الإلهي لله تعالى وإخراج الدنيا من القلب والنفس.

انتشرت الطرق الصوفية في جميع ربوع مصر؛ حيث تمتد على مساحة مصر الجغرافية كلها تقريبا، فلا تكاد تخلو قرية أو مدينة من وجود أتباع لهذه الطريقة أو تلك.

وتكاد تتشابه الطرق الصوفية في مصر إلى درجة تكاد تذوب فيها الفوارق بينها؛ حيث تتشابه جميعها في شروط الانتساب، والمواصفات المطلوبة في الشيخ، وآلية تولي خلافة الطريقة، وحتى في الأوراد.

أعداد الفرق الصوفية بمصر

هناك 77 طريقة صوفية في مصر تتفرع معظمها عن 6 طرق صوفية كبرى دخلت مصر جميعها في القرن الرابع الهجري، وتحاول هذه الخريطة المعلوماتية تقديم جوانب توثيقية عن الطرق الصوفية في مصر من خلال التعرض لكبريات الطرق الصوفية، وأهم أفكارها، ومستويات انتشارها، وحجم عضويتها، وأهم رموزها وأعلامها.

الطرق الصوفية المختلفة

فهناك عدة طرق للصوفية الطريقة البدوية،الطريقة الرفاعية،الطريقة القادرية (الجيلانية)الطريقة الشاذلية،الطريقة الدسوقية، (البرهامية)الطريقة الخلوتية،الطريقة العزمية.

وتتفرع جميع الطرق الصوفية في مصر من أربعة مدارس أو طرق رئيسية، هي: الطريقة الرفاعية، التي أسسها الإمام أحمد الرفاعي، وكان تعدادها حين توفي 100.000 مريد، وما يقرب من 64 حزبًا ووردًا ودعاء في مكتبته. والطريقة البدوية نسبة إلى مؤسسها السيد أحمد البدوي في مدينة طنطا.

والطريقة الشاذلية، التي أقام صَرْحَها أبوالحسن الشاذلي الحسيني بن عبد الله، وتعدّ هذه المدرسة من كبرى المدارس الصوفية في مصر، وقد لعبت دورًا مهمًا في حياة المصريين الروحية وعنها نقلت كل المدارس الصوفية الأخرى كل المبادئ والقيم والمناهج الصوفية.

أما المدرسة الرئيسية الرابعة، فهي القنائية، والتي أنشأها عبد الرحيم القنائي بمحافظة قنا، وقد اهتمت هذه المدرسة بدراسة ماهية الفرق بين الروح والنفس وضرورة الفصل فيها.

كيفية الانضمام

الانضمام إلى الطرق الصوفية له طقوسًا خاصة، منها على سبيل المثال البيعة، وهي التى يؤديها المريد للشيخ على السجادة، لاصقًا ركبتيه بشيخه، ثم يقرأ عليه الشيخ البيعة، ويطلب منه الاستغفار والتوبة، ويردد خلفه الرضا بمشيخته، وإرشاده بطريقة، وتقسم مناصب الأعضاء فى الرفاعية- على سبيل المثال- إلى مريدين، ولكل مجموعة من المريدين شيخ، ولكل مجموعة من الشيوخ شيخ سلك الطريق من قبل أن يوجههم، ويسمى خليفة الخلفاء، ولكل مجموعة من الخلفاء خليفة.

كما تعقد معظم الطرق الصوفية لقائين أسبوعيين يعرف هذا الاجتماع بالحضرة، وهى عبارة عن ترديد أوراد وأذكار وصلوات على النبى وآل بيته، وطلب للمدد منهم، كل على طريقته يرددها أتباع الصوفية فى حلقات دائرية، يقف بوسطها المداح وتعقد بمساجد الصوفية، ليلة الاثنين والخميس، من كل أسبوع.

وللمتصوفة عدة ألقاب ومصطلحات تطلق على الأتباع بمجرد انضمامهم لإحدى الطرق، وتختلف فى تصنيفاتها من طريقة ﻷخرى، وتبدأ المقامات عادة من المريد، وتنتهى بالسالك.

ومنها مقامات يتدرج فيها الصوفي؛ التجربة، الرؤيا، النزغ، الغلبة، الهذيان، الخواطر، الوارد، النقر، الهواجم، الهواجس، من المصطلحات التى تنتمى إلى “المذهب”: الإحسان، والإرادة، والحضرة، والفيض، والجذبة، والولاية، وحقيقة الحقائق، وأمهات السماء، والشيخ، والمريد، والقطب، والولاية، والإنسان الكامل، والغوث، وقطب الأقطاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً