اعلان

أحمد يوسف: العرب مش هينفعوا الفلسطينيين.. والسيسي له بصمة في سياستنا الخارجية

قال الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، مساء الاثنين، إن العالم العربي يمر بفترة كاملة الاضطراب، منذ الحرب على العراق، ثم ما سُمي بـ"الربيع العربي"، ما جعل الإرهاب يستشري في الدول ويهدد بقاءها، ما خلق مناخ لتدخل خارجي غير مسبوق، سواء على الصعيد الإقليمي، أو الصعيد العالمي.

أضاف يوسف، خلال حواره مع الدكتور معتز عبد الفتاح، ببرنامج "الطريق إلى الاتحادية"، عبر فضائية "أون لايف"، أن "المشهد العربي مليء بالتحديات التي تنعكس مباشرةً على مصر، البعض يقول خلي مصر تقفل على نفسها وملناش دعوى، لكن هذه الكلام غير صحيح، التهديدات تطرق بابنا من كل اتجاه، الأمن المصري في تهديدات وإن لم نتعامل معها فأمننا مهدد".

أوضح أن "سلوك النظام السوداني نحو مصر مريب، خاصةً ما يتعلق بأزمة سد النهضة"، لافتًا إلى أنه "يُحسب لثورة 30 يونيو وللرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر أصبح لها "سياسة"، متابعًا: "عبد الناصر والسادات لهما بصمة.. ولكن مبارك لم يترك بصمات، والسيسي له بصمة سياسية كبيرة، مواقفنا الإقليمية أصبحت واضحة للغاية".

أشار أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، أن "مصر تحاول جاهدةً أن يصبح الشعب الفلسطيني يدًا واحدةً، وأرى أنه لا أمريكا ولا أوروبا ولا حتى العرب هينفعوا الفلسطينيين، لابد أن يكون منهم بدايةً موقف نضالي، حل الدولتين يحتاج إلى نضال حقيقي من الفلسطنيين".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل