اعلان
اعلان

أحمد يوسف: آن الأوان لتكوين قوة عربية مشتركة (فيديو)

قال الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، مساء الاثنين، إن سياسة مصر الخارجية تنبع من وقوفها الدائم مع الدول الوطنية العربية أيًا كانت التهديدات، مؤكدًا أن "القرار المصري المستقل وقى مصر ضرورة أن تكون جزءً من تحالف".

أضاف يوسف، خلال حواره مع الدكتور معتز عبد الفتاح، ببرنامج "الطريق إلى الاتحادية"، عبر فضائية "أون لايف"، أن "المنطقة العربية أصبحت عبارة عن سيرك تحالفات، وإذا كنا نتحدث عن أمن عربي واحد، وإذا كنا نتذكر معاهدة الدفاع المشترك، فإنه آن الأوان لتكوين قوة عربية مشتركة، رغم أن المحاولات السابقة محبطة".

أوضح أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعا بعد واقعة ذبح الأقباط في ليبيا، إلى تكوين قوة عربية مشتركة، وسعت مصر بجدية لهذا، واستصدر قرارًا عربيًا بذلك، ولم يتبقى سوى التصديق عليه، وليلة التصديق امتنعت دول عربية.. الدول العربية ترفض وجود قوى عربية على أرضها".

وحول الأزمة المصرية السودانية، أكد أنها "أكبر بكثير من الخلاف حول حلايب وشلاتين، ليس بيننا والشعب السوداني أية خلافات، هم أهلنا، ولكن النظام السوداني دائمًا ما يُجادل حول المدينتين، ويوجه لنا اتهامات مذهلة لدعم حركات تمرد ضده، رغم أن السياسة المصرية تتميز بأنها لا تقوم بأعمال تخريبية في دول عربية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً