اعلان

أزهري: يجوز طلب أهل الفتاة تحليل للمخدرات من الشاب قبل الزواج

أكد الدكتور عبد الحليم منصور، وكيل كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بالدقهلية، أن شرط الفحص الطبي قبل الزواج من المفترض أن يكشف عن وجود أمراض من عدمها، من ضمنها هل الشاب يتعاطى المواد المخدرة أو لا وغيرها من التشخصيات التي تكشف عن الأمراض الوراثية التي تعيق استمرار الزواج.

وأضاف منصور أن تأكد أهل الزوجة من عدم تعاطي المتقدم للزواج المواد المخدرة، أمرا جائزا، موضحًا أن الكشف الطبي الذي يتضمن تحليل المخدرات هام لاستمرارية الزواج وحماية الأطفال.

وتابع: "إذا كان فحص قبل الزواج يحتاج إلى تعديلات فيجب أن يتدخل البرلمان في إضافة شروط للأشياء التي تحافظ على قوام الأسرة وتحمي الأطفال وبهذا تكتمل المنظومة".

وأوضح أنه في حالة إخفاء الشاب على أهل الفتاة تعاطيه المخدرات لا يمكن أن القول ببطلان الزواج.

وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن ارتفاع معدلات الطلاق فى 2017، منوها أن نسبة الارتفاع فى معدلات الطلاق خلال شهر يونية الماضي على الأخص بلغت 15%، مقارنة بذات الشهر من عام 2016، وكانت نسبة الطلاق بلغت فى يونية 2017، نحو 11 ألفا و500 حالة طلاق، مقابل 10 آلاف فى يونية 2016.

وهناك أسباب رئيسية وضعت مصر في المركز الأول لحالات الطلاق على مستوى العالم، طبقا لإحصاءات الأمم المتحدة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، حيث ثبت بالرصد والدراسة أن نسبة الطلاق ارتفعت من 7% إلى 40% خلال الـ50 عامًا الماضية، فإجمالي عدد المطلقات في مصر وصل إلى 4 ملايين مطلقة، وتوكد تلك البيانات أن المخدرات والهجر وإفشاء أسرار المنزل وتدخل الأهل والأصدقاء في تفاصيل الحياة الزوجية تتسبب في الانفصال والطلاق بنسبة 44.6%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً