بعد 6 أيام من العملية الشاملة "سيناء 2018".. القوات المسلحة تقتل 38 إرهابيا وتضبط 526 عنصرا تكفيريا.. والجيش المصري يدمر العشرات من الأهداف

ابتسام تاج

04:05 م

الثلاثاء 13/فبراير/2018

حجم الخط A- A+
أعلن العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري، صباح الجمعة الماضية، عن بدء تنفيذ القوات المسلحة المصرية لعملية شاملة بمختلف الاتجاهات الاستراتيجية للقضاء على العناصر الإرهابية، وجاء ذلك تنفيذا لتكليف رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة عبدالفتاح السيسي، إلى القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية، وصدرت عدة بيانات عن المؤسسة العسكرية بإحصائيات ونتائج العملية يومًا بيوم.


بعد 6 أيام من العملية
البيان الأول: الجيش يبدأ العملية
جاء في البيان رقم واحد للعملية الشاملة للقضاء على الإرهاب 2018، أن العملية تهدف إلى تطهير المناطق التي يتواجد بها عناصر ارهابية، لاقتلاع الإرهاب وجذوره.



بعد 6 أيام من العملية
البيان الثاني: 
أصدرت القوات المسلحة بيان رقم 2 على العملية، موضحة خلاله قيام عناصر من قواتنا الجوية باستهداف بعض البؤر والأوكار ومخازن الأسلحة والذخائر التى تستخدمها العناصر الإرهابية كقاعدة لاستهداف قوات إنفاذ القانون والأهداف المدنية بشمال ووسط سيناء.

وقامت عناصر من القوات البحرية بتشديد إجراءات التأمين على المسرح البحري بغرض قطع خطوط الإمداد عن العناصر الإرهابية، وشددت قوات حرس الحدود والشرطة المدنية إجراءات التأمين على المنافذ الحدودية وكذا تشديد إجراءات التأمين للمجرى الملاحي، كما قامت عناصر مشتركة من القوات المسلحة والشرطة بتكثيف إجراءات التأمين على الأهداف والمناطق الحيوية فى شتى أنحاء الجمهورية.
بعد 6 أيام من العملية
البيان الثالث:
أعلن العقيد أركان حرب تامر الرفاعى المتحدث العسكرى البيان الثالث للقيادة العامة للقوات المسلحة الذى أكد فيه استمرار العملية الشاملة «سيناء 2018» فى تحقيق الاهداف الاستراتيجية المخططة، مشيرا إلى أن القوات الجوية واصلت على مدار الليلة الماضية تنفيذ العديد من الضربات الجوية المركزة ضد التجمعات والبؤر الارهابية التى تم رصدها مسبقا بشمال ووسط سيناء، واستمرت حتى الساعات الاولى من الصباح، بتوجيه ضربات قوية استهدفت مخازن تكديس الاسلحة والذخائر والمواد المتفجرة ومناطق الدعم اللوجيستى المكتشفة، مع الاستمرار فى تنفيذ اعمال التامين الجوى للمناطق الحدودية على كافة الاتجاهات الاستراتيجية. وأضاف المتحدث العسكرى انه وفى توقيت متزامن قامت القوات المنفذة مدعومة بالقوات الخاصه وقوات حرس الحدود بالتعاون مع الشرطة بتنفيذ عدة مداهمات على مختلف المحاور داخل المدن بشمال ووسط سيناء لمطاردة العناصر الهاربة والقضاء عليها واستكمال تدمير الأهداف التابعة للعناصر الإرهابية.

بعد 6 أيام من العملية
البيان الرابع:
أعلنت القوات المسلحة في بيانها الرابع، عن تدمير القوات الجوية لـ66 هدفًا تستخدمه العناصر الإرهابية في الاختفاء من أعمال القصف الجوي والمدفعي أثناء حملات المداهمة، والقضاء على 16 عنصرًا تكفيريًا، واكتشاف وتدمير مخزن للعبوات الناسفة وسيارتين دفع رباعي تستخدمها العناصر الإرهابية.

وأكدت ضبط 4 عناصر إرهابية أثناء محاولتهم مراقبة واستهداف القوات بمناطق العمليات، و30 فردًا من المشتبه بهم وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم، واكتشاف وإبطال مفعول 12 عبوة ناسفة مزروعة على محاور تحرك القوات، وتدمير 3 مخازن بداخلها كميات من المواد المتفجرة والعبوات الناسفة وزي عسكري.

وأشار بيان القوات المسلحة، إلى اكتشاف وتدمير معمل ميداني تستخدمه العناصر الإرهابية في تصنيع العبوات الناسفة، واكتشاف وتدمير مركز إعلامي عثر بداخله على العديد من أجهزة الحواسب الآلية ووسائل الاتصال اللاسلكية والكتب والوثائق والمنشورات الخاصة بالفكر الجهادي.
بعد 6 أيام من العملية
البيان الخامس:
وأصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة، صباح أمس الإثنين، البيان الخامس عن نجاحات العملية، مشيرة إلى قيام القوات الجوية برصد وتدمير 60 هدفا للعناصر الإرهابية، والقضاء على 12 فردا من العناصر التكفيرية المسلحة خلال تبادل لإطلاق النيران مع القوات المكلفة بأعمال المداهمة.

وأكدت البيان أن العناصر التخصصية من المهندسين العسكريين، قامت باكتشاف وتفجير 23 عبوة ناسفة تم زراعتها بمناطق العمليات، والعثور على 13 مخبأ تحت الأرض بداخلها كميات كبيرة (مواد إعاشة - قطع غيار دراجات نارية - أدوات تصنيع عبوات ناسفة)، واكتشاف وتدمير خندق مجهز هندسيا ومغطى بطول 250 مترا وعرض 2 متر، وضبط ورشة لتفكيك العربات المسروقة.
بعد 6 أيام من العملية
البيان السادس:
وأصدرت القوات المسلحة، صباح اليوم الثلاثاء، البيان السادس بشأن العملية الشاملة (سيناء 2018).. وضحت فيه أن العمليات أسفرت عن استهداف وتدمير 7 سيارات خلال محاولة العناصر الإرهابية استخدامها للهروب من القوات المكلفة بعمليات التمشيط والمداهمة وتطويق قطاع العمليات.

- القضاء علي خلية إرهابية شديدة الخطورة مكونة من 10 تكفيريين أثناء الاختباء بأحد المنازل بنطاق مدينة العريش بعد تبادل لاطلاق النيران مع قوات المداهمة، وضبط كميات من الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة التي كانت بحوذتهم، والقبض علي 400 فرد من العناصر الإجرامية والمشتبه بهم، منهم جنسيات أجنبية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.
موضوعات متعلقة