اعلان

تنظيم مؤتمر "دور المثقّفين في مواجهة الإرهاب".. الجمعة المقبل

كتب : أهل مصر

يقيم المنتدى الثقافي للأصالة والمعاصرة برئاسة المفكر الكبير، الدكتور يسري عبد الغني الجمعة، القادم مؤتمرا موسّعا تحت عنوان "دور المثقّفين في مواجهة الإرهاب" بمقر مؤسسة بنت الحجاز بمنطقة حدائق القبة بالقاهرة.

ويتحدث في المؤتمر نخبة من الخبراء والباحثين والمتخصّصين فى شئون الفكر والثقافة ومواجهة الإرهاب والتطرف ويطرحون أفكارهم في عدد من أوراق البحث والدراسات المتخصصة.

وأوضح الخبير والباحث فى التراث الدكتور يسري عبدالغنى، أن المؤتمر يدور حول دور المثقفين في مواجهة الإرهاب وكيفية التصدي للأفكار الظلامية التي باتت تنتشر في مجتمعاتنا كالنار في الهشيم، والتعرّف على ما لديهم من أفكار ورؤى ثقافية وحضارية لمواجهة هذه الظاهرة الغريبة علينا وعلى بلادنا.

وقالت أسماء أبو بكر، الأمين العام للمنتدى الثقافي للأصالة والمعاصرة، إن المنتدى يضم مجموعة من مُحِبّي الفكر والثقافة والأدب والفنون الجميلة من مصر والوطن العربي.

وأضافت: نؤمن بقضية الأصالة والمعاصرة كحصن أمان في مواجهة تيّارات العولمة الجارفة، مشيرة إلى أن المنتدى، مبادرة عربية وطنية تنطلق عبر مركز علمي ثقافي تربوي غير ربحي، ندعم أنفسنا بأنفسنا، ولا نتبع أحدا، ولا نتلقّى أي دعم من أي شخص أو من أي جهة، ولا نسعى إلى ذلك على الإطلاق.

وتابعت: يؤمن الأعضاء بأن اللغة العربية الجميلة هي لغتنا القومية، وهي هُويتنا، وبالتالى فعلينا جميعا أن نساهم معًا في رقيها، ولنحميها مما يراد بها من انحطاط أو ابتذال، مع الإيمان الراسخ باحترام الآخر والتعدّدية الثقافية وحوار الحضارات بعيدا عن الصدام من أجل واقع أفضل لنا جميعا.

وقال الدكتور مصطفى عبدالغنى المنسق العام، مدير العلاقات العامة للمنتدى، إننا نرفض أية موضوعات لا تتسق مع الذوق العام أو بها ألفاظ خارجة أو خادشة للحياء، أو تمس بشكل أو آخر قيمنا وأخلاقنا وثوابتنا، ونؤمن بأوطاننا ومؤسساتنا القومية، ونُثَمِّن دورها وندعمها ونكون بجوارها، من أجل الصالح العام، وليس لمنتدانا أي توجّهات سياسية أو دينية، فالدين لله تعالى والوطن للجميع، كما نؤمن بأن التعليم الجاد الواعي الحقيقي والثقافة الراقية الأصيلة هما الحل لكل ما نعانيه من مشكلات أو صعوبات، ومعه بالطبع التربية السليمة، والإيمان بالحق والخير والجمال.

وأكد الدكتور مصطفى أن المنتدى منبر حر مفتوح لجميع أبناء مصر والوطن العربي والمقيمين بالخارج ويرحب بأعمالهم الإبداعية أو الفكرية أو دراساتهم وأبحاثهم التي تمس صميم واقعنا وتقدم الحلول المناسبة لمشكلاتنا.

وقالت نهى يسري المدير التنفيذى للمنتدى، إننا نسعى دائمًا لإطلاق المسابقات البحثية والإبداعية، وبالذات لشبابنا الصاعد الواعد، ومنحهم الفرص المناسبة للتقدّم والتفاعل مع الساحة الثقافية والفكرية، ونقدم جوائز مادية ومعنوية وتكريمية، كما نأمل في إصدار سلسلة غير دورية لإبداعات وأبحاث كافة الأعمار من أهل الفكر والإبداع مع اهتمام خاص بالشباب الذي هو أملنا، ونسعد بأن يكتبوا إلينا أفكارهم وأطروحاتهم التي من شأنها أن تطوِّر المنتدى وتجعل له دورًا فاعلًا على الساحة الثقافية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً