اعلان

بوادر انفراجة في أزمة "قانون التعليم".. "النواب": الانتهاء من صداع نظام الثانوية العامة هذا العام.. وخبراء: "كلام في الهواء"

أزمة قانون التعليم ما قبل الجامعي مازالت هي الشاغل الأكبر للوسط التعليمي، وذلك للتخلص من صداع نظام الثانوية العامة الحالي، ووضع حلول جزرية لتدني مستوى التعليم في مصر، والنهوض الشامل بالمجتمع من خلال إجراءات وإصلاحات شاملة لتعليم الأجيال المقبلة بشكل صحيح.

ومن جانبه رفض أحمد خيري المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إبداء أي رأي بخصوص قانون التعليم الجديد، مؤكدًا أن الوزير هو الوحيد المختص بالتحدث في هذا الأمر.

وفي نفس السياق قال الدكتور كمال مغيث الخبير التربوي بالمركز القومي للبحوث التربوية، إن قانون التعليم موجود في أدراج مجلس النواب منذ عهد الوزير محمود أبو النصر، لافتًا إلى أنه قد شارك في إعداده.

وأضاف "مغيث"، لـ "أهل مصر"، أنه تو جد نية لوزارة التربية والتعليم أو مجلس النواب، لتغيير أو تطبيق قانون التعليم هذ العام أو في الأعوام المقبلة، مشيرًا إلى أن المجلس ناقش قوانين في سرعة أكثر من ذلك، رغم عن أهمية قانون التعليم.

ووجه كمال مغيث الخبير التربوي، الاتهامات إلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني، أنه يشغل الرأي العام كل يوم بطرح نظام جديد للثانوية العامة أو التعليم "في الهواء" بدون أي سند صحيح.

وأوضح النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أنه لم يبدأ حتى الآن، العمل على قانون التعليم، لافتًا إلى أن اللجنة أنهت 6 مواد من قانون تنظيم الجامعات فقط.

وأضاف "فايز"، لـ "أهل مصر"، أنه من المقرر أن يتم البدء في قانون التعليم، عقب لقاء وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، الشهر المقبل، على أن يكون انتهى من وضع الاستراتيجية الكاملة للمنظومة التعليم ما قبل الجامعي.

وأكد عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أنه لا يوجد أصل لمخاوف أولياء الأمور من نظام الثانوية العامة الجديد لأنه لم يتم العمل عليه من الأصل، موضحًا أنه سيكون هنالك مناقشات في اللجنة بعد وضع الوزير للرؤية الكاملة للقانون، وتغيير المنظومة التعليمية.

وطالب فايز بركات، بسرعة الانتهاء من وضع قانون التعليم الجديد، مؤكدًا أن التأخير فيه ليس في صالح في البلد، متطلعًأ أن يكون تم اعتماد القانون الجديد قبل بداية العام الدراسي المقبل.

يذكر أنه من المقرر أن يقدم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال الأسبوع المقبل مقترح مشروع التعليم الجديد، بعد أخذ رأي الوسط التعليمي الجامعي وقبل الجامعي، لوضع استراتيجية واضحة لقانون التعليم الجديد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا (1-0) في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | استراحة