اعلان

خطة ترامب للخروج من "الجحيم".. الرئيس الأمريكي عرض على السعودية ترك سوريا.. والمقابل 4 مليارات دولار

كتب : سها صلاح

كشفت صحيفة الواشنطن بوست عن مكالمة هاتفية في ديسمبر الماضي بين ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب سأل فيها الأخير الملك عن خروجه من سوريا مقابل 4 مليارات دولار .

ونقلا عن مصادر لم تذكرها الصحيفة، أوضح ترامب للملك سلمان ونجله الأمير محمد، المبلغ مطلوب لإنهاء الالتزامات الأمريكية في سوريا.

وتقول الصحيفة، إن البيت الأبيض يريد الحصول من السعودية ودولا أخرى، على أموال "للمساعدة في إعادة بناء واستقرار الأجزاء السورية التي حررها الجيش الأمريكي وحلفاؤه المحليون من تنظيم داعش، الهدف بعد الحرب هو منع الرئيس السوري بشار الأسد وشركائه الروس والإيرانيين من الحصول على المناطق، أو عودة داعش إليها.

ووفقا للصحيفة الأمريكية، فإن ترامب، الذي "لطالما عارض القسمة غير المتكافئة بين أعضاء التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، يعد إجبار الأعضاء على دفع فاتورة جهود ما بعد الحرب باهظة الثمن، أمرا مهما".

الهدف بعد الحرب هو منع الرئيس السوري بشار الأسد وشركائه الروس والإيرانيين من المطالبة بالمناطق ، أو إعادة تنظيم داعش، بينما تنهي القوات الأمريكية عملية إخماد المسلحين.

السعوديون ، الذين يصل ولي عهدهم إلى واشنطن يوم الاثنين لعقد اجتماعات موسعة مع الإدارة ، هم جزء من التحالف المناهض لتنظيم داعش الإرهابي ، لكنهم انسحبوا إلى حد كبير من القتال في سوريا في السنوات الأخيرة، إنهم يتساءلون عن المبلغ المفاجئ ، حتى بينما كان المسؤولون الأمريكيون في مرحلة ما يضعون بنوداً تبلغ قيمتها الإجمالية 4 مليارات دولار.

من شأن مساهمة سعودية بقيمة أربعة مليارات دولار أن تقطع شوطا طويلا نحو أهداف الولايات المتحدة في سوريا التي يقول السعوديون إنهم يشاركونها ، خاصة تلك التي تحد من سلطة الأسد وتدحرج نفوذ إيران، بالمقارنة ، أعلنت الولايات المتحدة الشهر الماضي عن تبرع بقيمة 200 مليون دولار لجهود تحقيق الاستقرار.

في الوقت نفسه ، يسعى ترامب إلى إخراج الولايات المتحدة من الحرب حيث قال في خطاب ألقاه الثلاثاء أمام القوات الأمريكية في كاليفورنيا ، قال: "لقد أخرجناهم من الجحيم".

وقال ترامب "لن نسمح حتى يتم تدمير داعش بالكامل" ، مستعملا اختصارا للمقاتلين، "لم يعتقد داعش أن هذا سيحدث، لم يصابوا هكذا على الإطلاق. "

أدت سياسة البنتاجون التي يعود تاريخها إلى إدارة أوباما إلى الحد من تورط الولايات المتحدة في الحرب الأهلية في سوريا بشكل شبه حصري على محاربة تنظيم داعش من خلال قوات مدعومة تدعمها القوات الأمريكية.

المعركة كانت ناجحة، لكن على الرغم من تراجع أراضي تنيظم داعش ، فإن تزايد احتمال فوز الأسد في الحرب الأهلية ترك العديد من صانعي السياسة والمشرعين الأمريكيين في حالة فزع ، كما أن مهمة الولايات المتحدة في سوريا كانت مشوشة ومشوشة.

سُئل الجنرال جوزيف إل. فوتيل ، قائد القيادة المركزية الأمريكية ، الذي يشرف على الشرق الأوسط ، في شهادته أمام الكونجرس الثلاثاء ما إذا كان الأسد ، بمساعدة إيرانية وروسية ، قد فاز بالفعل.

السؤال مهم ، في المرحلة الثانية من الإستراتيجية الأمريكية الحالية في سوريا ، بعد هزيمة داعش ، هي تعزيز التسوية السياسية للحرب التي تشمل في النهاية خروج كل من الأسد وإيران.

وقال القادة الأمريكيون إن مهمتهم العسكرية في سوريا لا تزال محدودة بهزيمة داعش، لكن بعض مسؤولي الإدارة بدأوا بتوصيف الوجود الأمريكي بشكل أوسع ، مشيرين إلى أنه يجب أن يكون بمثابة الحصن ضد إيران ، وضمان الاستقرار في الأراضي المحررة ودعم الأهداف الأمريكية في أي تسوية سياسية مستقبلية.

كانت عملية السلام التي قادتها الأمم المتحدة على وشك الاحتضار لسنوات ، وقال وزير الخارجية ريكس تيلرسون في يناير ، إن الولايات المتحدة لن "ترتكب نفس الأخطاء" التي ارتكبتها إدارة أوباما في عام 2011 ، عندما انسحبت قوات من عراق غير مستقر.

وقال تيلرسون إن "رحيل الأسد" من خلال عملية سلام تقودها الأمم المتحدة "سيخلق الظروف لسلام دائم داخل سوريا والأمن على طول الحدود".

وبينما وافق ترامب على توسيع القوات الأمريكية في سوريا منذ قدومه إلى السلطة ، فإنه لا يزال حذراً من أي دور أوسع ولا يريد أن يستمر الأميركيون طويلاً.

ويقوم ما يقرب من 2000 جندي منتشرون حاليًا بالتدريب وتقديم المشورة والمساعدة في كثير من الأحيان للشريك الأمريكي الرئيسي ، القوات الديمقراطية السورية (SDF) ، بالقرب من الخطوط الأمامية، وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إنه ينبغي إعادة تقييم التورط كل 18 شهراً.

وقام ترامب بإقالة تيلرسون هذا الأسبوع بعد أن كانت في سوريا كانت نقطة خلاف بين تيلرسون وترامب.

وقال أحد كبار المسؤولين إن قوات سوريا الديمقراطية يجب أن تعقد صفقة مع النظام السوري ، بالنظر إلى أن الأسد صاعد وأن هناك شهية أمريكية ضئيلة لتوسيع المهمة العسكرية. لقد شاركت قوات سوريا الديمقراطية هدف الأسد في تخليص سوريا من متمردي المعارضة والدولة الإسلامية والقوات التركية.

ومع ذلك ، رفض مسؤول كبير آخر في الإدارة الأمريكية الفكرة القائلة بأن الأسد يفوز ، قائلا إن النظام "أضعف مما كان عليه في أي وقت مضى، وبالتأكيد في هذا النصف من الحرب الأهلية".

وقال المسؤول "إذا قارناها بموقفه قبل الحرب الأهلية ، فإنه يسيطر على نصف أو أقل من أراضي ما قبل الحرب ، وأقل من نصف الأراضي الصالحة للزراعة ، وأقل بكثير من نصف الموارد الاستراتيجية مثل النفط والغاز"،وأضاف المسؤول أن أولئك الذين يقولون عكس ذلك هم "يسيئون فهم العملية السياسية".

كما تعتمد الولايات المتحدة على قوات سوريا الديمقراطية المتوترة لاحتجاز حوالي 400 من مقاتلي تنظيم داعش الأجانب خلال المعركة في سوريا، ويحتجز العديد من المعتقلين في غرف كبيرة ، وفقاً لمسؤول أمريكي ، مما يثير القلق من أنهم سيتواصلون ويطلقون ما قد يصبح بعض القلق "داعش 2.0".

وقال المسؤول الامريكي ان بعض الاموال التي تطلبها الولايات المتحدة من حلفاء مثل السعودية ستستخدم لضمان نقل المحتجزين الى منشأة بها زنزانات فردية.

لم يرد ممثلو السفارة السعودية في واشنطن على سؤال حول طلب 4 مليارات دولار يقول المسؤولون الأميركيون إن ترامب قدمه إلى الملك سلمان.

ورغم رفضها المشاركة المباشرة في الحرب الأهلية السورية ، إلا أن الولايات المتحدة هي أكبر مانح للمساعدات الإنسانية ، حيث قدمت 8 مليارات دولار على مر السنين لمساعدات للملايين في مجتمعات محاصرة بسبب القتال أو طردت من ديارهم إلى مخيمات اللاجئين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد