اعلان

روسيا تتخلص من عملائها السابقين.. بدأت بـ"سكريبال" وانتهت بـ"خنق" غلاشكوف.. من هو رجل الأعمال الروسي عدو "بوتين" الأول؟

كتب : سها صلاح

في حادثة اخري تدين روسيا في التخلص من أعدائها في بريطانيا تم العثور على رجال الاعمال الروسي "نيكولاي غلاشكوف"، مقتولاً في منزلع بضواحي لندن اليوم، وهو أحد معارضين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأعاد ذلك للأذهان اغتيال عميل المخابرات السابق لروسيا ألكسندر ليتفينكو الذي كان معارضاً أيضاً لبوتين.

وقالت السلطات البريطانية أن "غلاشكوف" توفي بسبب "الخنق"، ولكن لاتوجد أي أدلة على تربط مقتله بتسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكربيل الذي أثارت قضيته توتراً كبيرًا بين موسكو ولندن.

وقال شبكة الـ"بي بي سي" أن "غلاشكوف ولد في الاتحاد السوفيتي عام 1949 ، و أصبح رجل أعمال له صيط كبير في أوائل التسعينات ، حيث تقلد منصب نائب مدير شركة الخطوط الجوية الروسية الرسمية إيروفلوت.

وقد وصفته صحيفة النيويورك تايمز في 1992 بأنه مدرس لمادتي الفيزياء والإنجليزي عندما أجرت معه أول حوار في عمر 42 عاماً.

وفي عام 1996 صدر مقال في فوربس يشير إلى أن بيريزوفسكي هو أقوى شخص في روسيا ويطرح تساؤلات حول إدارة أتوفاز وإيروفلوت، وكان غلاشكوف أيضا صديق مقرب مع رجل الأعمال الروسي بوريس بيريزوفسكي، الذي جاء إلى بريطانيا عام 1999 بعد أن دب الخلاف بينه وبين فلاديمير بوتين.

وقد تم رفع دعوى ضد فوربس في المحكمة العليا بلندن ثم تم تسوية القضية خارج المحكمة.

ولكن تلك الشائعات عادت مرة أخري في 1999 عندما وجه الاتهام لغلاشكوف بغسيل الأموال و صدر حكم ضده بـ5 سنوات.

كان بيريزوفسكي قد اصطدم بزعيم روسيا الصاعد حينئذ فلاديمير بوتين عندما قام بتمويل الحزب الليبرالي الروسي المعارض الذي تعرض اثنان من أعضائه للاغتيال.

وبعد الحكم على غلاشكوف في قضية أخرى عام 2006 مع إيقاف التنفيذ، فر إلى بريطانيا لطلب اللجوء السياسي وأصبح من منتقدي بوتين. ولكنه ظل مطلوبا في روسيا حتى موته.

وكان قد عٌثر على بيريزوفسكي مشنوقا في حمام منزله في بركشير عام 2013، ولم يخلص التحقيق إلى نتيجة قاطع.

وأعلن المحامي الروسي ألكسندر دوبروفينسكي أن رجل الأعمال بيريزوفسكي انتحر يوم 22 مارس، ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إيتار تاس"، عن المحامي قوله: "اتصلوا بنا من لندن وأخبرونا أن بوريس بيريزوفسكي انتحر".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | التشكيل