اعلان
اعلان

"أحكام النفقة".. 3 طرق للتنفيذ و4 شروط لحبس الأزواج

تلجأ العديد من السيدات لأبواب محاكم الأسرة بعد تصاعد المشاكل والمشاجرات مع أزواجهن والتى انتهت باللإنفصال، ولتعنت بعض الأزواج في تلبيه احتياجات أطفالهم، لم تجد الأم أمامها سوا القانون ليكون لها الحاكم والعادل.

لذلك توضح "أهل مصر" لرواد محاكم الأسرة عن طرق تنفيذ أحكام النفقة وشروط حبس الأزواج فى متجمد النفقات للصغار أو الزوجية ومصاريف المدارس والعلاج، فقال "معتز السويفى" المحامى المختص بالأحوال الشخصية أن بقانون الأحوال الشخصية عده طرق لتنفيذ أحكام النفقة هما:

أولا: النفقة المؤقتة، تنفذ بموجب صورة رسمية من محضر الجلسة عليها الصيغة التنفيذية، وتعلن للزوج، وبعد ذلك إما تسلم لجهة العمل أو يتم اتخاذ إجراءات الحجز التنفيذى على ما يملك الزوج، وتظل الزوجة تتقاضاه حتى صدور حكم فى دعواها.

ثانيا: النفقة الزوجية تنفذ فور صدور الحكم بقوة القانون، أى أن الطعن بالاستئناف لا يوقف تنفيذها، ويتم اتخاذ إجراءات التنفيذ بالحكم الإبتدائى، كما يتم تنفيذها مثل حكم النفقة المؤقتة، أو بإقامة دعوى حبس بالمتجمد بعد صدور حكم الاستئناف .

ثالثا: سداد النفقة، ويقوم الزوج بأداء المفروض عليه بالوفاء بإنذار رسمى على يد محضر ،أو بعرض المبلغ المتجمد بجلسة دعوى الحبس أمام المحكمة.

وعن شروط تنفيذ أحكام الحبس فى متجمد النفقات للصغار أو الزوجية ومصاريف المدارس والعلاج تنص المادة 76 مكرر من القانون رقم 1 لسنة 2000: "إذا امتنع المحكوم عليه عن تنفيذ حكم النفقة النهائى وثبت أنه قادر بأداء ما حكم به ولم يمتثل حكمت بحبسه" :

1ـ أن تحصل المدعية على حكم نهائى فى دعوى نفقة أو أجور.

2ـ أن يكون الحكم نهائيا.

3ـ أن يثبت قدرة الصادر ضده الحكم على الوفاء.

4ـ أن يمتنع الصادر ضده الحكم عن الوفاء بعد أن تأمره المحكمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«حاول إطفاء النيران».. المعاينة تكشف سبب حريق شقة نجل فؤاد المهندس