اعلان
اعلان

حقن "سيماجلوتايد" دواء جديد للسيطرة على السكر في الدم

كتب : وكالات

وافقت "إدارة الأغذية والدواء"الأمريكية ، على إنتاج حقن "سيماجلوتايد"، والتي تؤخذ مرة واحدة أسبوعيا مع إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى البالغين الذين يعانون من مرض السكر النوع الثاني.

وكشفت دراسة حديثة النقاب عن مركب يحاكي هرمونا طبيعيًا ينظم الشهية قد يساعد الأشخاص البدناء في التخلص من الكيلوجرامات الزائدة.

وأوضحت الأبحاث أن المركب الذي يدخل في صناعة دواء"سيماجلوتايد"- قيد التطوير من قبل شركة "نوفو نورديسك" الدانماركية - لعلاج السكر، حيث تشبه التركيبة الكيميائية إلى حد كبير البيتيد الشبيه ب "الجلوكاجون – 1" المنظم لإفراز الإنسولين والشهية.

وقال الدكتور"باتريك اونيل"، الأستاذ في جامعة كارولينا الجنوبية " أظهرت الدراسة العشوائية فقدان الوزن بواسطة عقار سيماجلوتايد، بين الأشخاص الذين يعانون من البدانة دون مرض السكر، وأشارت المتابعة فعالية هذا العقار فى إحداث انخفاضات ملموسة في أوزان الأشخاص الذين انتظموا فى تناوله.

وشملت الدراسة الجديدة 957 شخصا تم جمعهم بصورة عشوائية، 35% منهم من الذكور، وكان لدى جميع المشاركين مؤشر كتلة جسم لا تقل عن 30 نقطة، ولكن لم يعانوا من مرض السكر النوع الثاني، وتلقت خمس مجموعات جرعات مختلفة من عقار "سيماجلوتايد "، تراوحت مابين 0.05 – 04 ملليجرام ، عن طريق الحقن مرة واحدة يوميا، فيما تلقت مجموعة سادسة عقارا وهميا، وتلقت مجموعة سابعة جرعة بواقع 3 ملليجرامات من عقار "ليرجلوتايد" المعالج للسكر، وقد تلقى جميع المشاركين المشورة الغذائية الشهرية وممارسة الرياضة.

وبعد عام واحد ، فقد جميع المشاركين الذين يتلقون عقار " سيماجلوتايد"، وزنا أكبر بكثير من أولئك الذين تلقوا عقارا وهميا، وكلما ارتفعت الجرعة التي تلقاها المشاركون، كلما زاد متوسط فقدان الوزن لديهم،

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل