اعلان

"نائلة عايش" تروي مآستها في الانتفاضة الفلسطينية بـ"عيد الأم".. امرأة شكلت التاريخ الفلسطيني وحاربت الاحتلال بالتعليم.. القوات الإسرائيلية عذبتها في معتقل "ماسكوبيا" حتى أجهضتها

كتب : سها صلاح

كانت تجلس في مدخل الفندق بلندن ، مرتدية سترة من المرجان وبها ابتسامة من الأذن إلى الأذن ، تبدو "نائلة عايش" بعيدة كل البعد عن الأهوال التي عانت منها كناشطة فلسطينية شابة في السنوات التي سبقت الانتفاضة التي استمرت من عام 1987 حتى عام 1993، والآن هي أم وزوجة ومازالت مناضلة.

وقالت صحيفة "ميدل أيست ىي" أن المخرجة البرازيلية "جوليا باشا" وثقت فيلماً وثائقياً باسم "نائلة والانتفاضة" لتسليط الضوء على عمل النساء الفلسطينيات اللاتي يعتبرن العمود الفقري لحركة المقاومة.

وقالت "نائلة عايش" للصحيفة التي حاورتها اليوم بالتزامن مع عيد الأم، أن الفيلم لا يدور عنها فقط بل أيضاً عن تاريخ النساء الفلسطينية التي سكرنا تاريخ المقاومة الفلسطينية، فهذا الفيلم ليس قصتي فقط، لقد حاربنا الاحتلال معاً.

كطفل في الثامنة من عمرها في عام 1969 ، شهدت "عايش" عواقب هدم منزل عائلتها في فلسطين من قبل القوات الإسرائيلية.

من شأن هذا الحدث الخاص أن يشعل ما تشير إليه بـ "عدائها" تجاه الاحتلال العسكري ، الذي وجهته فيما بعد إلى نشاطها، نتيجة لذلك ، كانت اختيارات عايش الشخصية تندمج بشكل لا رجعة فيه مع تطلعاتها السياسية.

وتقول عايش: "إن الشخصية السياسية والشخصية واحدة بالنسبة لي"، "في الواقع ، الحياة اليومية في فلسطين سياسية لكل الفلسطينيين".

كانت عايش مقنعة وضُربت ، وتُركت في البرد القارس والمطر بين عشية وضحاها ، وربطت إلى مقعد وجُرت على الأرض أثناء احتجازها.

وقالت "نائلة" إن حديثي عن ما حدث لي في الانتفاضة خلال مهرجان "هيومن رايتس ووتش" السينمائي في لندن الأسبوع الماضي، لم يكن أمراً سهلاً بالنسبة لي،فقد أعادني للألم، و الحسرة أننا مازلنا تحت الاحتلال".

وتتابع "نائلة" للصحيفة : " في الثمانينات حصلت على منحة دراسية لاستكمال تعليمي في بلغاريا بأكاديمية العلوم، كان يجب أن أتسلح بالتعليم، لكي استطيع مواجهة الاحتلال الصهيوني ، ويجب على جميع الفلسطينين ذلك".

وبينما كانت هناك ، التقت بنشطاء طلابية من جميع أنحاء العالم العربي كانوا ملتزمين بالقضية الفلسطينية ، ومن بينهم زوجها "جمال زقوت".

-حفزتها المأساة

بعد العودة إلى رام الله ، تحت نظر إسرائيل الساهرة ، ركزت على قضايا المرأة وانضمت إلى الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين .

على الرغم من أن إسرائيل قد جُرّمت التنظيم السياسي من قبل الفلسطينيين ، إلا أنني استمريت، وفي عام 1987 ، بدأت إسرائيل عن كثب في مراقبة تحركات كل من عايش وزكوت.

وقالت كنت أخفي الكتيبات في أرغفة الخبز وأسلمها إلى العائلات في مخيمات اللاجئين في غزة.

وفي إحدى الأمسيات في ذلك العام ، أثناء تناول العشاء في المنزل مع زوجى في غزة ،اعتقلتني القوات الإسرائيلية، التي علمت مؤخراً أني حامل، وتم نقلي إلى سجن "ماسكوبيا" في القدس، حيث تم استجوابي بشأن أنشطتي السياسية لمدة أسبوعين، وتم ربطي بالكرسي وجري على الأرض حتى بلغ التعذيب للإجهاض مأساوي، ثم خرجت وحملت مرة أخرى.

-عمل جماعي

في عام 1988 ، تم ترحيل زوجها "زكوت" من غزة إلى القاهرة بسبب أنشطته السياسية ، قبل أيام قليلة من ولادة عايش ولدت طفلهما الأول مجد، وانضمت إلى القوات النسائية في غزة التي أُرسل زوجها إلى المنفى. 

وقاموا ببناء مؤسسات موازية لتقوية سيطرة إسرائيل العسكرية على الحياة اليومية، ردت إسرائيل بقسوة على رفض الفلسطينيين دفع الضرائب، ومقاطعة المنتجات الإسرائيلية وتعبئتها السياسية من خلال فرض حظر التجول، والقيام بعمليات اعتقال جماعية ، وإغلاق المدارس الفلسطينية ومهاجمة المتظاهرين بالقوة.

وردت النساء الشرسة بتنظيم إضرابات سياسية جماهيرية ، والتدريس في فصول دراسية تحت الأرض عندما أغلقت إسرائيل المؤسسات التعليمية ، وساعدت في إدارة العيادات المؤقتة ، وتنمية المنتجات المحلية لمواجهة سيطرة إسرائيل الزراعية. 

بعد أشهر من ترحيل زوجها ، احتجزت السلطات الإسرائيلية عايش في الاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر بسبب "أنشطتها السياسية"، وعند إطلاق سراحها ، استأنفت عايش نشاطها ونشراتها الموزعة سراً مع الدعوات إلى العمل بما في ذلك المظاهرات والإضرابات العامة والمقاطعة. 

التعليم كسلاح

إن الحالة الرهيبة للعالم العربي جنبا إلى جنب مع التوسع المستمر في المستوطنات الإسرائيلية ، وانتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، وقراره بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس يطرح السؤال: هل هناك مجال للأمل؟

تقول عايش: "هذه كلها إشارات للفلسطينيين إننا بحاجة إلى التركيز على أن نكون متحدين". "لن أخبركم أنني متفائل جدا. لكني سأقول لك أننا يجب ألا نتخلى عن الأمل أبداً،إن تعليم المرأة يشبه السلاح في يديها

-عهد التميمي خليفتي

وزارت "نائلة" مؤخراً قرية النبي صالح في الضفة الغربية لإظهار دعمها لعهد التميمي في مسقط رأسها،وتقول عايش: "هناك رسالة مهمة في الفيلم لهذا الجيل ، تنقل من خلال ابني"، "لقد لعب الجيل الأكبر دوره، لقد حان الوقت ليقوم الشباب بدور نشط في المستقبل ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | استراحة