اعلان
اعلان

كارثة.. القمح به سم قاتل.. وفاة العشرات نتيجة حبات الفوسفيد السام في المخازن

قرص سوسة القمح أو كما يطلق عليها تجارياً «فوسفيد الألومنيوم» أقراص سامة، كفيلة بالقضاء علي حياة مستخدميها في دقائق، لعدم درايتهم الكافية بحجم الخطر القاتل الكائن بين أيديهم.

«سوس القمح» عبارة عن مبيد حشري يتم تسجيله بوزارة الزراعة، حيث يدخل مصر بشكل رسمي ولا يمنع بيع أو تداوله من قبل الجهات المختصة، وتوجد الأقراص في 18 منتجًا بأسماء تجارية مختلفة، إلا أن تركيبها واحد واستخدامها واحد في حفظ الحبوب.

تدخل هذه المنتجات إلي مصر على هيئة مبيدات زراعية، مثل المبيد التجاري هو جاستوكسين 57% أقراص مسجل تحت رقم 4، والاسم الشائع له هو ألومنيوم فوسفيد، كما تدخل تدخل في تصنيع القرص، مادة «زينك فوسفيد»، ويخرج منها غاز قاتل للبشر.

يستخدم قرص «فوسفيد الألومنيوم» أو ما يعرف بـ«قرص سوسة القمح» في الحفاظ علي القمح أثنا تخزينه، لكن حتي ولو توفرت الحماية الكاملة لاستخدامه في الشون والصوامع الكبيرة، إلا أنه يوجد في كل منزل، إذ يقوم المزارعون بتوفير مخزون بسيط من القمح، وللحفاظ عليه يقومون باستخدام هذا السم القاتل للحفاظ علي القمح من السوس والحشرات دون إدراك للخطر الكامن.

في حالة وضع هذا القرص علي هيئة القرص الصلب فإنه وبمرور الوقت وارتفاع درجة حرارة القمح المخزن، يتحول إلى قاتل أشد خطورة، وهو غاز «الفوسفين»، الذي في حالة استنشاقه يؤدي إلي هبوط سريع بضربات القلب ومن ثم يؤدي إلي الوفاة اللحظية.

في هذا السياق أوضح الدكتور ممدوح عباس رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أن تلك الأقراص تسمي بـأقراص «الفوسفيد»، وتتكون من 98% من غاز ثاني أكسيد الكربون و2% غاز الفوسفيد، والتي تتحول بعوامل التخزين والغلق من قرص صلب إلي غازات متبخرة، لتقضي بدورها علي حشرة السوس.

من جانبها أوضحت الدكتورة إيناس الصباغ أستاذ الكيمياء بكلية العلوم جامعة الأزهر، أنه من المتعارف عليه بديهياً أن غاز الفوسفين هو غاز ضار على صحة الإنسان، وأنه لابد من الحماية الكاملة للفرد الذي يتعامل مع رش المبيدات التي تحتوي على غاز الفوسفيد لما له من آثار مدمرة علي رئة الإنسان.

وفي هذا السياق أوضح الدكتور علي يونس أستاذ علم الحشرات بكلية العلوم جامعة القاهرة، أنه توجد 8 مواد كيميائية تستخدم في الحفاظ علي الحبوب المخزونة، ومن بينها مادة فوسفيد الألومنيوم والمعروفة تجارياً باسم «قرص سوسة القمح»، والتي توضع في الصوامع والشون وتحدث لها عملية تبخير ينتج عنها غاز الفوسفين للقضاء علي الحشرات «السوس».

وفي السياق ذاته أوضح المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة الدكتور حاتم عبد الدايم، أن مبيد فوسفيد الألومنيوم هو أكثر المبيدات الآمنة التي تستخدم في مكافحة الآفات، ولكن في حالة الإستخدام من جانب الأفراد في المنازل ، لابد من إستخدامه وفقاً للشروط والقواعد التي توفر الأمان للأسرة كاملة .

في واقعة كارثية، كشفت مديرية الشئون الصحية بمحافظة البحيرة، عن وفاة أكثر من420 شخصًا، منذ مطلع العام الماضي حتى الآن؛ بسبب تناولهم أقراص حفظ الغلال التي تعرف بالأقراص الفسفورية أو «حبة حفظ الغلة».

وفي مشهد مماثل شهدت محافظة المنوفية خلال العام الماضي 4 حالات انتحار من بينهم 3 اشخاص من قرية واحدة "بشبين الكوم"، عقب تناولهم المباشر لقرص حفظ القمح.

ولم تخل محافظة الدقهلية من آثار القرص السام ، حيث ذكرت تقارير صحية أن 6 حالات انتحار وقعت في شهر واحد من العام الماضي باستخدام "حبة الغلة".

وحفاظاً علي صحة الإنسان فقد قامت عشرات الدول العربية بمنعها وحظرها، بعد زيادة نسبة وفيات الأطفال بسببها.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً