اعلان
اعلان

"أهل مصر" ترصد ساعات الحسم الأخير قبل الصمت الانتخابي.. مساجد المنيا تدعو للمشاركة في الانتخابات.. شباب بني سويف يواجه خلايا الإخوان الإليكترونية.. "المفرقعات" تمشط لجان دمياط وأسيوط ترفض المقاطعة

كتب :

كتب: فريدة كساب ـ فاتن بدران ـ أسماء ناصرـ أحمد المصري ـ محمد أحمد ـ هيثم مراد ـ مدحت عرابي ـ أحمد مرجان ـ إبراهيم الأسمر

قبيل الصمت الانتخابي وبدء عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية بالداخل بعد إجراؤها في الخارج، اشتدت قوس الدعاية والحشد للمرشحين عن آخره، وشهدت كل المحافظات تكثيفا كبيرا في الدعوة للنزول وحشد المواطنين للاشتراك في الاقتراع من أجل تفويت الفرصة على جماعات الشر، التي دعت لمقاطعة الانتخابات، بل وراحت تشوهها بكل ما أوتيت من امكانيات بهدف بعث رسالة سلبية للخارج عن حقيقة العرس الديمقاطي الذي تعيشه مصر ونجاحها في العبور بقوة وأمل خلال السنوات الأربع الماضية، وهو ما أفزع المراهنين على قدرة مصر والمصريين في استكمال نهضة مصر التي حولتها وستحولها لعملاق اقتصادي وسياسي وعسكري، على عكس ما تحب دول معادية في المنطقة.. «أهل مصر» طافت المحافظات للوقوف على آخر المستجدات في عملية الدعاية والاستعداد للانتخابات قبل دخول فترة الصمت الانتخابي...

ــــ مساجد المنيا تدعو للمشاركة بالانتخابات.. والمحافظ : التخاذل يعيد الإخوان 

نحو 3 مليون و227 ألف و180 مواطنا لهم حق التصويت بالعملية الإنتخابية، في محافظة المنيا، موزعين على 13 لجنة عامة، بإجمالي 586 مركز انتخابي، وبإجمالي لجان فرعية بلغ عددها نحو 715 لجنة انتخابية بمراكز المحافظة التسع.

وقال صفوت جارح عبد العظيم، مدير مديرية التربية والتعليم في المنيا في تصريحات خاصة إنه تم الإنتهاء من الاستعدادات الخاصة بالانتخابات الرئاسية التي ستجري أواخر شهر مارس الجارٍي ولمدة 3 أيام متواصلة، لافتًا إلى أن عدد المقرات التي تم تجهيزها علي مستوي المحافظة لإجراء الإنتخابات بلغت نحو 550 مقرا انتخابيا بمختلف مراكز وقري شمال وجنوب المحافظة، موضحًا أن تلك المقار الخاصة بالتربية والتعليم خلاف تجهيزات اللجان الأخرى بمراكز الشباب وغيرها من المقار.

في الوقت ذاته أعلنت مديرية التربية والتعليم في المنيا عن إطلاق مبادرة "أنزل شارك" بالانتخابات الرئاسية وطرح المبادرة بجميع المدارس بمختلف المراحل التعليمية عن طريق بعض اللافتات الصغيرة أو كتابة إعلان المبادرة داخل الفصول بالمدارس.

دعوات و دعايا ومبادرات قادتها عدة جهات مختلفة بمحافظة المنيا "عروس الصعيد" للإعلان عن دعمها للرئيس عبد الفتاح السيسي لتولي مهام رئاسة البلاد لفترة رئاسية ثانية، بدأت بالمؤتمرات العامة التي تضم الشخصيات القيادية و السياسية والدينية حتي وصلت إلي صفوف طلاب المدارس، وواصلت عددا من الأحزاب مشوارها للاعلان عن دعم الرئيس دون ظهور أي مؤتمرات لدعم منافسه الوحيد المرشح موسي مصطفي موسي بمحافظة المنيا.

علي صعيد متصل واصلت أحزاب «المصريين الأحرار ، مستقبل وطن، والمؤتمر» مشوارهم في تنظيم المؤتمرات الداعمة للرئيس عبد الفتاح السيسي بالإضافة إلى حملة "كلنا معاك من أجل مصر"، والتي أقامت عددا كبير من المؤتمرات بحضور عدد كبير من الشخصيات العامة يأتي في مقدمتها الكاتب الصحفي و عضو مجلس النواب مصطفي بكري و الشيخ مظهر شاهين والإعلامي علاء بسيوني.

من جهة أخري لم يقم ائتلاف "دعم مصر" بتنظيم أيا من المؤتمرات الداعمة للرئيس عبد الفتاح السيسي أو لحث المواطنين على المشاركة الإيجابية بالانتخابات بعدما ساد إختفاء الائتلاف كافة أرجاء المحافظة، في حين توارت جميع القوي المناهضة والرافضة للانتخابات والخلايا الإرهابية بشتي بقاع المحافظة، خاصة عقب القبض علي خلية إرهابية لتنظيم داعش مكونة من 6 أشخاص لقيامهم بالتخطيط للقيام بعمليات إرهابية ضد منشآت حكومية ومبان كنسية وشخصيات عسكرية وأمنية أثناء تدريبهم بأحد المناطق التابعه لمركز مغاغة شمال محافظة المنيا.

كما كان هناك نصيب عن التوعية و التنويه لأهمية الإنتخابات بين رجال الدين فقد عقد وكيل وزارة الاوقاف بالمنيا، الشيخ سلامة عبدالرازق اجتماعا بمديري الإدارات الفرعية، أكد خلاله علي تكثيف النشاط الدعوى بتلك المرحلة لتوعية المواطنيين بضرورة وأهمية المشاركة الإيجابية فى الإنتخابات الرئاسية لأداء الأمانة حفاظاً على المواطنين وتبصير المواطنين بما يتطلب لتلك الأمانة من أحكام تتعلق بها حتى تتم على الوجه الأكمل، كما عقد رجل الأعمال جابر موسي إجتماعاً موسعا بأحد الفنادق الشهيرة بالمنيا بحضور 60 قس من قساوسة الكنيسة الانجيلية للحث علي المشاركة الايجابية في العملية الانتخابية وحشد اكبر عدد من المواطنين والتصويت للرئيس السيسي والذي يعد الاجتماع الاول من نوعه للقساوسة.

في الوقت ذاته حذر محافظ المنيا ، اللواء عصام الدين البديوي من التخاذل عن النزول والمشاركة بقوة في الانتخابات، قائلا «إذا حدث ذلك فستكون فرصة للإخوان للعودة من جديد، فالانتخابات القادمة تمثل أداة للاستمرارية، وإثبات أننا جميعا كتلة واحدة قوية»، مطالبا الجميع بالنزول لاثبات أن أبناء المنيا محافظة وطنية قوية وليست إرهابية كما يصفها البعض، لافتا أن المستثمرين في انتظار الانتخابات لبث رسالة مفادها وجود حياة سياسية مدنية محترمة، جاء ذلك خلال كلمته باللقاء المشترك الذي عقدته جمعيتا الشبان المسلمين والمسيحين، بعنوان "المشاركة في اختيار رئيس مصر واجب وطني".

ـــ الدقهلية.. كله تمام وتجهيز مقار اللجان بالتليفونات الأرضي والكشافات

انهت محافظة الدقهلية الإستعدادات للإنتخابات الرئاسية، وقام عدد من الأحزاب بعقد مؤتمرات حاشدة فى مدن وقرى المحافظة، من أجل تحفيز المواطنين على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية.

ونظم حزب مستقبل وطن عددا من المؤتمرات الشعبة فى مدن :" دكرنس، شربين، المنصورة،جمصه" من أجل مطالبة المواطنين بالمشاركة فى الانتخابات الرئاسية، فيما غاب عن المشهد الخلايا النائيمة التابعة لجماعة الخوان الإرهابيه، واكتفوا بالصمت بعد قرار الكثير من الأهالى بالمشاركة فى العرس الإنتخابى ونجاح المؤتمرات، وعلى الجانب الآخر قام الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية،بعقد إجتماعات مع الجهات التنفيذية بالمحافظة لمناقشة الإستعداد للأنتخابات الرئاسية .

وأكد المحافظ على أن أن كل صوت في الانتخابات الرئاسية يعد رصاصة موجهة للإرهابيين، كما أن المشاركة في التصويت تشبه من يحمل السلاح ويحارب الإرهاب مع الجيش والشرطة.

وأشار الشعراوي، إلى تجهيز اللجان بالأثاث المناسب، والتليفون الأرضي بمقار اللجان، دعم مداخل ومخارج اللجان بكشافات عالية الإضاءة، تكثيف أعمال النظافة بكافة الشوارع المحيطة باللجنة، تمركز سيارات الإسعاف بالقرب من اللجان، التنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء لعدم انقطاع المياه والتيار الكهربي أثناء فترة الانتخابات، مكلفاً بوجود مندوب من الوحدة المحلية للتواجد أمام اللجان لمتابعة الحالة العامة والإبلاغ بها والتصدي لحل أى مشكلة تواجه الناخبين فورا.

وشدد المحافظ، على التنسيق المستمر للوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى مع القطاع الأمني وقوات التأمين للاطمئنان على تمام كافة الإجراءات الأمنية، التي تم اتخاذها بشأن تأمين مقار اللجان العامة والفرعية والمراكز الانتخابية بكافة المدارس والمواقع التي تجرى بها العملية الانتخابية على مستوى المحافظة، مشيراً لأهمية تمركز قوات التأمين الخاصة باللجان واستلامها كافة المواقع قبل إجراء العملية الانتخابية بثلاثة أيام على الأقل، موجهاً تفعيل دور مراكز الشباب، الجمعيات الزراعية، الوحدات الصحية، الجمعيات الأهلية، قصور الثقافة، النقابات العمالية، الأوقاف، دور العبادة ( المساجد والكنائس )، الجامعات، المعاهد العليا، المدارس، بأهمية حث المواطنين علي المشاركة الفعالة في الانتخابات.

وأوضح الشعراوي، أن عدد أصوات الناخبين بالمحافظة 4.113.912 صوت انتخابي، اللجان العامة 32 لجنة، و793 مقر مركز انتخابي تضم 983 لجنة انتخاب، مؤكدا على أن المحافظة بكامل أجهزتها حريصة على التيسير على الناخبين للإدلاء بأصواتهم وإنجاح العملية الانتخابية وإتمامها على أكمل وجه.

ـــ أسيوط ترفض المقاطعة

مليونان و563 ألفا و259 صوتا، يدلون بأصواتهم داخل 497 مقر انتخابي تضم 15 لجنة انتخابية عامة و599 لجنة فرعية وعدد الناخبين بـ15 مركز من مراكز محافظة أسيوط.

وقرر المهندس ياسر الدسوقى، محافظ الأقليم وقف أجازات رؤساء المراكز والمدن والأحياء والنواب ورؤساء القرى، لحين الانتهاء من عملية الانتخابات، مع وقف اجازات مديري مديريات الخدمات ونوابهم، بالإضافة لتكليفهم بانشاء غرفة عمليات ملحقة بمكاتب مدير المديرية ووكيلها يتم الربط بينها وبين غرفة عمليات المحافظة، وكذا تجهيز غرفه العمليات بفاكس وتليفون.

وأضاف المصدر أنه منذ أيام عقد السكرتير العام اجتماعا مع عدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة لتجهيز المقار الانتخابية بكافة مراكز وقرى المحافظة وتوفير وسائل الراحة للمواطنين، أثناء الإدلاء بأصواتهم على أن يتم مراجعتها ومعاينتها مرة أخرى، قبل موعد الانتخابات بوقت كاف؛ لتأكيد مدى جاهزيتها ومطابقتها لمواصفات وتعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات والتنسيق مع الأجهزة الأمنية من الشرطة والقوات المسلحة لاختيار تلك اللجان ووضع خطة تأمينها وتنظيم دخول الناخبين حتى يدلو بأصواتهم بسهولة ويسر ومراجعه الشوارع المحيطة، والمؤدية إلى المقار الانتخابية ورفع كفاءة الإنارة العامة بها والتأكيد على نظافة تلك المقار قبل وأثناء العملية الانتخابية.

وقال صلاح فتحى، وكيل وزارة التربية والتعليم إنه تم تجهيز( 406 ) مدرسة كمقرات إنتخابية إستعدادا للإنتخابات الرئاسية المقبلة، مع مراجعة المقار المخصصة للإنتخابات، التأكد من توافر خطوط التلفون الأرضى والأبواب الحديدية لها وتوفير دورات مياه صالحة للناخبين ورؤساء ومشرفي اللجان على أن يتم تخصيص عامل يكون مسئولاً عن نظافتها، فضلاً عن توفير غرفة بشبابيك وأبواب وأقفال حديدية لحفظ صناديق الاقتراع بها، مشيراً إلى أهمية تدبير كشافات أو بطاريات إنارة للطوارئ.

ومن جهة أخرى أعلنت الأحزاب والقوى السياسية خطط التحرك الانتخابى والتوقف عن الدعاية بأيام الصمت الانتخابى وتكثيف اللافتات والدعاية قبل أسبوع الصمت، وصرح محمد أبوعين أمين شباب حزب المصريين الأحرار، أنه سيتم عمل غرفة عمليات مركزية ومتابعة داخلية أثناء الانتخابات ووضع شاشات عرض كبري بالميادين بأسيوط لعرض مقاطع من الفيديو تستعرض المشروعات القومية الضخمة التي شهدتها البلاد خلال الفترة الرئاسية الأولي للرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما يطوف شباب بالقري والنجوع لتعريف المواطنين بأهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وكشف الستار عن المؤامرات التي تحاك من دول خارجية ومنظمات حقوقية مزعومة وبث بصفحات الحزب الفيديوهات، التي تشرح وتعرض انجازات الرئيس وحال البلاد علي مدار السنوات الأربعة من حكمة وفيديو وثائقي حول خروج البلاد من كبوة حكم الجماعة الإرهابية مرورا بالتفويض وصولا لحالة الاستقرار الراهنة وأصدر الحزب منشورا بعنوان ( دافع عن بلدك) يهدف حث الشارع المصرى على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد النائب جمال عباس نائب حزب (المصريين الأحرار) عن دائرة أسيوط، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، أن العزوف عن المشاركة في الأنتخابات الرئاسية هدية للجماعات الإرهابية، منوها أن الشعب المصري لم ولن يستجيب للدعوات التي تروج بشأن مقاطعة المشاركة في الانتخابات الرئاسية والمُقرر عقدها بمارس القادم.

من جهته قال أحمد معوض نفادى، رئيس حزب مستقبل وطن بالمحافظة «سندعم السيسى بالانتخابات بنقاط التمركز، والتى تنتشر فى مختلف شوارع مدينة أسيوط والمراكز وتستهدف المواطنين المارة فى الشوارع الرئيسية، لحثهم على المشاركة فى الانتخابات وتوزيع مطبوعات دعائية لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى وتوضيح إنجازاته فى المرحلة الأولى وذلك بمشاركة نحو 200 شاب وفتاة من الحزب».

ومن جهه أخرى قال محمد حمد الله عبد الله، رئيس جمعية المستثمرين بأسيوط، إن عدداً من المستثمرين ساهموا في إطلاق حملة كبري لدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية لتجوب النجوع والقري والمراكز والمدن بالمحافظة بطباعة 230 لافتة لدعم الرئيس وتم توزيعها علي المراكز والقري والمدن وتم رصد ميزانية مالية لتغطية الدعاية الإنتخابية بكافة أرجاء المحافظة مع تنظيم قوافل توعوية تطرق الأبواب لتوعية المواطنين بأهمية النزول والمشاركة في الإنتخابات وتجوب المراكز والقري.

في حين أعلن حزب النور أن ما تمر به البلاد من ظروف استثنتائية وما يحدث فى سيناء هو محاولة لتكرار ما حدث في سوريا وليبيا وإمكانات هذه الجماعات إمكانات دول والشكر للقوات المسلحة على جهودها فى حماية مصر من خطر الإرهاب، كما حث أعضاء الحزب بأسيوط جميعًا للخروج والمشاركة فى الانتخابات لأن الداعين لمقاطعة الانتخابات يريدون اضعاف الدولة أمام ما تواجهه من تحديات.

ـــ "المفرقعات" تمشط لجان دمياط قبل انتخابات الرئاسة

تستعد محافظة دمياط لاستقبال الانتخابات الرئاسية القادمة بحزمة من القرارات على الصعيد التنفيذى ، بينما تملآ الإعلانات الداعمة للرئيس "السيسى" شوارع المحافظة وميادينها العامة بل والقرى أيضاً، وفى إطار تلك الاستعدادات أجرى الدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط العديد من اللقاءات مع القيادات التنفيذية لمتابعة الاستعدادت الخاصة بهذا الأمر .

فقد التقى محافظ دمياط بالسيد سويلم وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط، لمتابعة استعدادت المديرية لاستقبال الانتخابات الرئاسية المقبلة ، حيث ناقش تجهيز اللجان الانتخابية والبالغ عددها 250 لجنة انتخابية على مستوى المحافظة تمثل 10 لجان رئيسية على 225 مركز انتخابى .

وتابع "طه" تجهيز تلك اللجان والانتهاء من إعداد غرفة العمليات الخاصة بكل لجنة مركزية وربطها بالغرفة الأم بمديرية التربية والتعليم وكذلك بالمحاظة، وشدد محافظ دمياط خلال اللقاء على أهمية تزويد اللجان بفيديو لتيسير التواصل مع رؤساء اللجان وسرعة التعامل مع أية مخالفة قد تطرأ على العملية الانتخابية.

كما التقى أيضاً باللواء مجدى أبو العز مدير أمن المحافظة لمناقشة الخطة الأمنية لتأمين الانتخابات وكذلك صناديق الانتخابات، حيث شدد "أبو العز" على تكثيف التواجد الأمنى بمحيط اللجان طيلة فترة الادلاء بالأصوات وبعد غلق اللجان الانتخابية، مشيراً إلى أنه سيتم التنسيق مع القوات المسلحة لتأمين كافة اللجان الانتخابية على مستوى المحافظة.

وأكد مدير أمن دمياط أنه سيتم تمشيط اللجان الانتخابية من قبل خبراء المفرقعات وتزويدها أيضاً بسيارات الحماية المدنية، كما أكد أيضاً أنه سيتم تخصيص أرقام لتلقى الشكاوى الفورية من قبل المواطنين حال رصدهم لأية مخالفات أو تجاوزات.

وعلى صعيد أخر يتسابق عدد من رجال الأعمال بدمياط لإعلان دعمهم للرئيس "السيسى" قبل أيام من تطبيق الصمت الانتخابى، حيث تم تدشين العديد من الحملات الداعية للمشاركة الانتخابية فضلاً عن تنظيم عدة مؤتمرات برعاية كيانات اقتصادية بالمحافظة لدعم وتأييد الرئيس، فضلاً عن انتشار اللافتات الاعلانية الداعمة له والتى تحمل اسماء تلك الكيانات وعدداُ من رجال الأعمال بدمياط .

بينما اهتمت باقى المؤسسات الحكومية بالمحافظة وعلى رأسها الشباب والرياضة، بتنظيم فاعليات مبادرة «انزل شارك دى بلدك»، لحث المواطنين على المشاركة الانتخابية بالشكل اللائق، حيث تم عقد العديد من المؤتمرات الداعمة لتلك المبادرة فضلاً عن بدء سلسلة من الندوات داخل مراكز الشباب لتفعيل تلك المبادرة والتى أطلقها محافظ دمياط مطلع مارس الحالى .

وعن الأحزاب بدأ حزب مستقبل وطن فى تجهيز البيانات الخاصة بالناخبين وكذلك إعداد فرق لتوزيع أرقام اللجان تيسيراً على المواطنين المشاركة فى العملية الانتخابية، بينما اختفى حزب "حماة الوطن" عن المشهد تماماً فلم يقدم أوراق اعتماده لأبناء المحافظة حتى الأن .

وقام أبناء حزب النور بنتظيم لجان لمتابعة مشاركة المواطنين بالانتخابات الرئاسية المقبلة بالقرى، فضلاً عن مشاركتهم أيضاً فى توزيع بيانات الناخبين من خلال لجانهم الاليكترونية

ــ البحيرة.. تجهيز 18 لجنة عامة 717 مركزا انتخابيا 

أكدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، أن المحافظة في أقصى درجات الاستعداد الخاصة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، من حيث تفعيل غرف العمليات بالوحدات المحلية لمتابعة سير العملية الانتخابية وإبلاغ غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة بأى أحداث أولا بأول لسرعة التدخل لحسن سير العملية الانتخابية، بالاضافة إلى تقديم كافة سبل الراحة للناخبين والقائمين على العملية الانتخابية وتكثيف أعمال النظافة والإنارة داخل وخارج المراكز الانتخابية وتوفير مظلات لانتظار الناخبين أمام المقار الانتخابية.

وأضافت محافظ البحيرة، في تصريح خاص، أنه سيتم رفع حالة الطوارىء بقطاعات الصحة والإسعاف والحماية المدنية وعدم السماح بأى إجازات خلال فترة الانتخابات ورفع درجة الاستعداد بجميع المرافق الحيوية بنطاق المحافظة من كهرباء ومياه وتموين وتربية وتعليم وشباب ورياضة.

وأشارت عبده أن عدد الناخبين بمحافظة البحيرة يبلغ 3 ملايين و711 ألف و 694 ناخب وناخبة سيدلون بأصواتهم أمام 885 لجنة موزعة على عدد 716 مركز انتخابى ويمثل عدد الناخبين بمحافظة البحيرة نسبة 6.3 % من إجمالى الأصوات على مستوى الجمهورية.

من ناحيته صرح محمد سعد وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، أنه تم الانتهاء من صيانة وتجهيز جميع المدارس التي سوف تجري فيها العملية الانتخابية من توفير الإضاءة اللازمة وكافة مستلزمات المطلوبة في العملية الانتخابية وتبلغ عدد اللجان 18 لجنة عامة، 717 مركزا انتخابيا، 885 لجنة فرعية على مستوي مدارس المحافظة، مشيرا أن تم عقد اجتماع مع المحافظة وتسليم خطة واضحة لأيام الانتخابات.

أشار «سعد» أن سيتم تسليم المدارس التي سوف يعقد فيها القرارات الانتخابية نهاية الأسبوع الجاري لتفريغ الفصول من المقاعد المدرسية وتنظيفها وتجهيز أماكن للمراقبين، تجهيز اماكن الاعاشة لقوات التأمين، مراجعة أسوار المدارس ودهان الشعارات السياسية لعدم التأثير على الناخبين، تجهيز خطوط التليفونات الارضية في المدارس لاستخدامها خلال ايام الانتخابات.

وأكد علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالبحيرة أن تم رفع حالة الطوارئ القصوى في كافة مراكز وقرية المحافظة؛ استعداداً للانتخابات الرئاسية المقبلة، وأشار أنه سوف يتم توفير سيارات إسعاف مجهزة أمام المقرارات الانتخابية وأرقام للتواصل السريع في الحالات الطارئة، مشيرا أن تم عقد اجتماع مع المحافظ لعرض خطة المديرية خلال أيام الانتخابات.

وأوضح اللواء علاء الدين عبدالفتاح، مدير أمن البحيرة، أن تم وضع خطة بكافة الاستعدادات الأمنية لتأمين الناخبين خلال أيام الانتخابات الرئاسية المقبلة التي سوف تبدأ في نهاية الشهر الجاري، موضحا أن سيتم عمل دورات أمنية مستمرة في كافة مراكز وقرية المحافظة وأماكن اللجان الانتخابية وتوفير غرف عمليات و متابعة للحالات الطارئة، مشيرا أنه تم التواصل مع إدارة المرور لوضع خطة مرورية محكمة من خلال تكثيف الخدمات المرورية اللازمة.

ـــ "نقاط التمركز" خطة الأحزاب الأخيرة قبل الصمت الانتخابي بالإسكندرية

قبل أيام معدودات من بدء الانتخابات الرئاسية، شهد الشارع السكندري حراكا في الدعاية الانتخابية وامتلأت الشوارع بلافتات مؤيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي بصورة كبيرة، بخلاف مؤتمرات جماهيرية بمختلف المناطق بالمحافظة، في مقابل عدد قليل من اللافتات لمنافسه "مصطفى موسى".

ورغم تصارع الأحزاب السياسية ورجال الأعمال وأعضاء مجلس النواب والحملات الداعمة للرئيس السيسي في تنظيم المؤتمرات الجماهيرية الحاشدة لدعوة المواطنين للاحتشاد والمشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، إلا أن المشهد تحول خلال الأيام الأخيرة من جانب البعض خاصة رجال الأعمال السكندريين إلي ساحة لاستعراض القوي والقدرة علي حشد الجماهير وتعليق اللافتات المؤيدة للرئيس السيسي في الشوارع، الأمر الذي أدي إلي استياء العديد من المواطنين.

وجاء المؤتمر الحاشد بمنطقة القباري، غرب الإسكندرية، الذي نظمه النائب أشرف رشاد عثمان، عضو البرلمان عن دائرة مينا البصل واللبان بالإسكندرية، الأكثر تصدرا للمشهد، خاصة بعدما أن استعان بعدد كبير من الـ"بودي جاردات" لتأمين المؤتمر، ما أدي إلي استياء عدد من المواطنين معتبرينه استعراض للقوي وإظهار مدي القدرة علي حشد أعداد كبيرة من الجماهير في المؤتمر، وكذلك القدرة علي حضور كبار المسؤولين والشخصيات العامة البارزة بالدولة.

فيما اتجه حزب مستقبل وطن، الذي كان قد تصدر المشهد من حيث المنافسة علي تنظيم المؤتمرات الحاشدة لدعم الرئيس السيسي، إلي الاعتماد خلال الأيام المتبقية علي إقامة فعاليات "نقاط التمركز" التي تستهدف المواطنين المارة في الشوارع الرئيسية وتتفاعل معهم، وذلك لحثهم على المشاركة في الانتخابات المقبلة وتوزيع مطبوعات دعائية لدعم الرئيس السيسي وتوضيح إنجازاته في المرحلة الأولى، والتي ينظمها الحزب لمدة ١٠ أيام في أكثر من ٥٠ نقطة تمركز علي مستوي المحافظة.

وفي السياق نفسه، عاد حزب النور مؤخرا إلي المشهد السياسي بتنظيمه مؤتمر حاشد ليعلن خلاله تأييده للرئيس السيسي، والحث علي المشاركة في الانتخابات الرئاسية، وذلك بحضور لفيف من قيادات الحزب وكوادر وأعضاء الحزب بالمحافظة، ليتصدر بذلك المشهد السياسي إلي جانب الأحزاب "المؤتمر، والمصريين الأحرار، والوفد، والحرية" المنضمة لسباق الدعاية الانتخابية.

وفي سياق آخر، استعدت مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية لإجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة من خلال تجهيز 384 مقرا انتخابيا من بينها 9 لجان فرز.

وفي هذا الصدد، أوضحت آمال عبدالظاهر، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، أنه وفقا لجدول المقار الانتخابية الذى أُرسل إلى المديرية، فتم تخصيص 85 مقرا انتخابيا داخل منطقة المنتزه والتي تضم 3 قطاعات وهى منتزه أول وبها 24 مدرسة وثاني 36 مدرسة وثالث 25 مدرسة، وتعد أكبر أحياء الإسكندرية.

وأضافت عبد الظاهر، أنه تم تخصيص 79 مدرسة بمنطقة شرق المدينة، حيث منطقة الرمل أول 22 مدرسة والرمل ثان 42 مدرسة وسيدي جابر 15، وجاءت منطقة وسط المدينة بـ73 مدرسة حيث منطقة باب شرقى 19 مدرسة ومحرم بك 44 مدرسة والعطارين 10 مدارس.

وتابعت أنه تم تخصيص 19 مقرا انتخابيا داخل منطقة الجمرك حيث 3 مقار بالمنشية و9 بالجمرك و7 باللبان، وغرب علي 49 مقرا انتخابيا، والعجمى 33 مقرا والعامرية 14 مقرا وبرج العرب 34 مقرا، مؤكدة علي مراجعة المقار المخصصة للانتخابات والتأكد من توافر خطوط التليفونات والأبواب الحديدية لها لتأمينها، مشددة على ضرورة تقديم الدعم اللازم للمدارس التى ستتخذ مقار انتخابية من حيث الإنارة والصيانة اللازمة، وتجهيز مقار اللجان بالأثاث اللازم لجلوس رؤساء وأعضاء اللجان.

وأشارت إلي أنه تم عقد اجتماع مع مديرى عموم الإدارات والمدارس، وذلك لمناقشة تجهيز وإعداد المقار الانتخابية بجميع أنحاء المحافظة، وتأكيد جاهزية اللجان، مضيفة أنه تم تشكيل غرفة عمليات بكل إدارة تعليمية برئاسة مدير عام الإدارة للمرور الدورى على المدارس المختارة، ومقار اللجان للتأكد من جاهزيتها، كما حثت على ضرورة المشاركة الإيجابية للجميع فى العملية الانتخابية، تأكيدًا لدورهم الوطنى.

ـــ شباب بني سويف يواجه خلايا الإخوان الإليكترونية

انهت محافظة بني سويف استعداداتها لاستقبال العرس الديمقراطي الرئاسي، حسبما صّرح المهندس شريف حبيب، محافظ الأقليم، لافتا إلى أن عدد من لهم حق التصويت بالمحافظة بلغ مليونًا و741 الف و507 ناخبًا، سيدلون بأصواتهم داخل 9 لجان عامه تضم 514 لجنة فرعية بمراكز المحافظة .

وأكد المحافظ، أنه كلف السكرتير العام اللواء عصام العلقامي بالإشراف على إعداد نموذج موحد يحتوي بيان شامل عن كافة الاحتياجات والمتطلبات اللازم توافرها بالمقار الإنتخابية استعدادا للإنتخابات الرئاسية القادمة ،بحيث يسهل من خلالها المراجعةالدورية للمقار والتأكد من توافرها،لخروج العملية الانتخابية بكل يسر وسهولة ولسرعة التعامل مع أية مواقف طارئة بخصوص المقار الانتخابية سواء العامة أو الفرعية

ومع إقتراب أيام التصويت المحدد لها أيام 26 و27 و28 من شهر مارس الجاري، تحاول الصفحات الإخوانية على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" التصدي للإقبال والحشد الكبير من مواطني المحافظة، الذى أشارت إليه مؤتمرات الحملات المؤيدة للرئيس عبدالفتاح السيسي، والتى أظهرت نجاحًأ أوليًا وبينت قدرة القيادات السياسية بالقري والمراكز على حشد الناخبين.

حيث بدأت عناصر الخلايا النائمة لتنظيم الإخوان فى تصعيد تصرفاتها وأكاذيبها، بهدف تشويه المشهد السياسى المصرى لتشويه الانتخابات الرئاسية ودعوة أهالى بني سويف لمقاطعتها، من خلال عبارات ساخرة ومنشورات تحث الشباب على المقاطعة سعيًا لإفشال الانتخابات الرئاسية وإظهار مقاطعة المواطنين لها.

وقال الدكتور شريف عبدالمنعم، المنسق العام لحملة «كلنا معاك من أجل مصر»، أنه يتعين على ممثلي وسائل الإعلام والسياسيين بالمحافظة، التوعية بتلك المخططات المشبوهة، وتحفيز المواطنين على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية بكثافة، إضافة لمواجهة الفبركة التى تقوم بها قناة الجزيرة القطرية، وتوخى الحذر من العناصر التى تستخدمها هذه القنوات فى الانتخابات لتصوير وفبركة والادعاءات بأن لجان التصويت فارغة، للترويج بالسلب ضد مصر خارجيا.

ـــ قرى التطرف والتكفير بالفيوم تعاهد السيسي

ظلت محافظة الفيوم منذ الثماننيات وخاصة بعد ثورتي يناير ويونيو تدفع ثمن حماقات الخارجين عن المألوف بأعمال تخريبية وتنظيمات شيطانية، ويعاير أهلها البسطاء وكانت منها قرى (كحك وقارون ومطرطارس) وغيرها بتمكن هذه الخلايا منها.

فكانت «كحك» قبلي وبحري قبلة الجهاديين والتكفيريين ما يقرب من الـ20 عاما، فكان الدخول إليها مثل الدخول إلى المقبرة حيث كانت بيئة خصبة للجماعات الأرهابية التي بدأت في أواخر الثمانينيات وظهور جماعة الشوقيين، ذراع جماعة التكفير والهجرة أنذاك بقيادة الجهادي التكفيري المنشق عن جماعة عمر عبد الرحمن" الشيخ شوقي "وظلت كحك لسنوات تدفع ثمن أجرمته تلك الجماعه كسمعة سيئة يتحاكى عنها الجميع.

واندثرت الخلايا النائمة بين البسطاء من أهالي القرية التي يعيش أهلها على الزراعة والصيد، ليحاول مرارا وتكرارا أهلها محو الصورة الذهنية المحفورة لدى الجميع بمشاراكتهم المجتمعية ودعمهم للاستقرار والنهوض بقريتهم البسيطة، ليضربون أكبر مثالا للوطنية بإقامة مؤتمر حشد خلاله الآلاف من أبناء ونساء القرية، لدعم الرئيس، والتي لم تشهدها المحافظة من قبل،لتثبت للجميع أن "كحك" وطنية حتى النخاع لتودع عصر الإخوان بمبايعة السيسي وتزفه بعرس ديمقراطي هائل.

وأنطلقت المئات من نساء قرية كحك المشاركات بمؤتمر دعم وتأييد الرئيس السيسي، بالزغاريط والرقص والأغاني وسط الحضور، حيث شهد المؤتمر زحاما شديدا يفوق 5 آلاف مشارك من الرجال والنساء، وكان لنساء القرية حضورا طاغيا بحوالي ثلثي الحضور بالمؤتمر .

وفي ذات السياق بايعت قرى قارون الرئيس السيسي بمؤتمرين حشد لهما أهالي قارون بضواحيها الالاف لدعم وتأييد السيسي، والتي ظلت منبوذة أمنيا ، حيث كانت تحتضن الكثير من الخلايا النائمة وظهورها بثورتي 25يناير و30 يونيو، إلا أن أبنائها بدأو في تصحيح مسارهم ومحو الصورة الذهنية السيئة بالماضي ، ليكتبوا مولدهم بحب دولتهم ونعم للاستقرار والتنمية .

وشهدت المؤتمرات مبايعة السيسي بهذه القرى تأمينات مشددة للمشاركين بتواجد وبقيادة الرائد محمد هاشم رئيس مباحث مركز شرطة الشواشنة ،والعقيد رجب غراب رئيس مباحث المديرية بمركزي الشواشنه ويوسف الصديق وابشواي والنقيب تامرعبد الوهاب بوحدة مباحث البحث الجنائي  والرائد احمد الشريف رئيس مباحث مركز يوسف الصديق، بمشاركة قوات أمنيه لتأمين المؤتمرات وتواجد سيارات الاسعاف تحسبا لأي طوارئ ، مما ساعد على نجاح المؤتمرات الذي حشد له كبار عائلات القرى بحضور لفيف من الشخصيات العامة ونواب المركز الثلاثة .

يذكر أن محافظة الفيوم شهدت رواجا اعلاميا ودعاية انتخابية أغلقت الميادين العامة وشوارع وكباري القرى بلافتات مبايعة وتأييد للسيسي ، ودعمت قبائل وعائلات مراكزالمحافظة بمؤتمرات وحشد بالألاف، تحدث لأول مرة بالفيوم لتصحح الفيوم الصورة الذهنية عنها.

وأكد مصدر مطلع بالعليا للأنتخابات بأن الفيوم بها 335 مقرا انتخابيا وأكثر من 800 لجنة معدة لاستقبال الأنتخابات ومجهزة، لافتا بأن عدد الناخبين المقرر أدلائهم بأصواتهم مليون و800 ألف ناخب.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً