اعلان

"الديكتاتور" يفرض معتقلاً كبيراً على الشعب.. حلفاء الرئيس التركي يسيطرون على أكبر وسائل إعلام في اسطنبول.. "أردوغان" يصدر قانونًا جديدًا يمد الرقابة حتى على الإنترنت

كتب : سها صلاح

تعمل حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان على توسيع صلاحيات مراقبتها الإذاعية والتلفزيونية لتشمل الإنترنت في الوقت الذي يبدأ فيه الملياردير البالغ من العمر 81 عاما أيدين دوغان محادثات لبيع أكبر شركة إعلامية خاصة في تركيا إلى مجموعة من الموالين لأردوغان ، مما أنهى سنوات من المضايقات.

وتأتي هذه التحركات في الوقت الذي يستعد فيه أردوغان ، الذي يتولى السلطة منذ 15 عاما ، لتعزيز سيطرته على الانتخابات في العام المقبل والتي ستلغي منصب رئيس الوزراء وتدوين ما هو في الأساس حكم الفرد.

منذ الانقلاب الفاشل في عام 2016 ، ترأس زعيم أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط تقريب الخصوم من قبل عشرات الآلاف ، بما في ذلك العمال في كل فرع من فروع الحكومة وأعضاء قياديين في وسائل الإعلام والأوساط الأكاديمية والقضائية. حتى أن ملكة جمال تركيا تم إقصاؤها وسجنها بسبب انتقاداتها لأردوغان على إنستغرام ، في حين تم الحكم على ممثلة لمدة 10 أشهر بتهمة إهانة إياه من المسرح.

وقالت أسلي أيدينتاسباس في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية: "هذا يتبع النموذج الروسي بشكل كبير". "جميع وسائل الإعلام المنتسبة بشكل وثيق مع الحكومة،هناك بعض الاستثناءات القليلة المسموح بها ، ولكن مهمشة ".

قد تؤثر أحدث جهود تركيا للسيطرة على ما يُسمح لـ 80 مليون مواطن برؤيته على شاشات أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم والتلفزيونات في بعض أكبر الأسماء في وسائل الإعلام الأمريكية.

الأصول التي تجريها دوغان في مفاوضات للبيع تشمل الشركة التركية سي إن إن بالإضافة إلى الصحيفة اليومية الرائدة في البلاد ، هيرييت ، وتابلويد ، بوستا. ومن ناحية أخرى ، يسمح قانون أقره البرلمان في وقت متأخر من يوم الأربعاء لجهاز مراقبة الإعلام في الولاية ، المعروف باسم RTUK ، بفحص عمليات البث عبر الإنترنت وربما حجب محتوى خدمات البث المجانية والمدفوعة مثل Netflix و YouTube.

وقال إلهان تاسكي ، عضو مجلس إدارة منظمة RTUK ، الذي عينه حزب المعارضة الرئيسي ، إن صياغة مبهمة في التشريع تعني أن الأفراد الذين يفترض أنهم معفونون من الرقابة قد ينتهي بهم الأمر إلى نشر مقاطع فيديو على الإنترنت دون ترخيص.

وقال تاسكي عبر الهاتف "في ظل عدم وجود ديمقراطية مطورة يمكن للحكومة أن تقرر ما يشاهده البالغون."

وقال دوجان هولدينج في تقرير دوري إن مفاوضاته مع شركة "ديميرورين هولدينج إيه. آر" التي تعتمد على القيمة السوقية للأصول الإعلامية التي تبلغ 890 مليون دولار ، أي أقل من ربع قيمة المجموعة في ذروتها في منتصف العقد الأول من القرن الحالي، كان ذلك قبل أن تعرض دوغان لغرامات تقدر بمليارات الدولارات وأجبر على تفريغ بعض الأصول الرئيسية.

وقفزت أسهم دوجان القابضة التي تملك أيضا أصولا في العقارات والتصنيع والطاقة بنحو 20 في المئة الى 1.04 ليرة في اسطنبول يوم الخميس بعد إغلاق 19 في المئة يوم الاربعاء. وقفزت أسهم هيرييت ودوجان جازيتيليك وناشر المجلة دوغان ديرجي نحو 20 في المئة.

ووصف حليف أردوغان الصفقة المحتملة بأنها حدث تجاري روتيني. وقال بولنت توران نائب رئيس حزب العدالة والتنمية في البرلمان "هناك مبيعات صحفية من قبل بين مجموعات مختلفة بما في ذلك مجموعة دوغان." "يتم تأسيس الصحف ، وتشكيل الشراكات ، ويتم بيعها وفقا لظروف السوق الحرة. وهذا أمر طبيعي".

وقد تم ترك قناة HalkTV ، التي يديرها حزب المعارضة الرئيسي ، إلى حد كبير ، كما أن برنامج الأخبار التليفزيونية ليلي فوكس هو الأكثر شعبية والأكثر أهمية في كثير من الأحيان ، لكن هذه الأمثلة هي قيم متطرفة.

تعرض آلاف الأشخاص للاضطهاد القانوني بسبب إهانة الرئيس وأصحاب الصحف وقيادة التحرير في صحف المعارضة جمهوريت وسوزكو وأودا تي في وإيفرينسل وبيرغون ، وجميعهم تعرضوا للسجن أو الاعتقال أو المحاكمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً