اعلان

أبرزهم "السادات وسعيد حساسين".. المستبعدون من انتخابات مجلس النواب بأمر المحكمة (صور)

مجلس النواب
مجلس النواب

قضت محاكم القضاء الإداري على مستوى الجمهورية، الفصل في طعون المرشحين المستبعدين، والطعون المقدمة على المرشحين المقبولين لانتخابات مجلس النواب، حيث نص قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن تنظيم إجراءات الترشح لـ انتخابات البرلمان على إنه يحق لمن لا يجد اسمه ضمن كشوف المرشحين المبدئية الطعن على قرار استبعاده، وكذا الطعن على المرشحين المقبولين أمام محكمة القضاء الإدارى خلال أيام الأحد والإثنين والثلاثاء.

وفصلت المحكمة في الطعون خلال أيام الأربعاء والخميس والجمعة، وتعلن الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة النهائية للمرشحين يوم 5 أكتوبر، ويكون يوم 7 أكتوبر آخر موعدا لتنازل المرشحين لبعضهم البعض، ثم نشر التنازلات في جريدتين واسعتي الانتشار يوم 8 أكتوبر.

'أهل مصر' تصدر أبرز المستبعدين من الانتخابات بأمر المحكمة على النحو التالي:

عصمت السادات

قضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار سامي عبد الحميد نائب رئيس مجلس الدولة، برفض دعوى البرلماني السابق محمد أنور عصمت السادات بأحقيته في الترشح لانتخابات مجلس النواب.

وحملت الدعوى رقم ٥٦١٨٣ طالب فيها 'السادات' بوقف انتخابات مجلس النواب، ثم عدل طلباته في صحيفة الدعوى بإصدار حكم بأحقيته في الترشح لانتخابات مجلس النواب، وإلزام الهيئة الوطنية للانتخابات بقبول أوراق ترشحه.

سعيد حساسين

قضت محكمة القضاء الاداري، بقبول الدعوى المقامة من صلاح بخيت والمحامي هاني سامح، باستبعاد سعيد حساسين من الترشح لانتخابات البرلمان لصدور أحكام جنائية نهائية ضده، وحمل الطعن رقم ٦١٧٤٧ لسنة ٧٤ قضائية.

وقال الطاعن في دعواه، إن الهيئة الوطنية للانتخابات قبلت ترشح حساسين، وأن القرار الصادر بقبول ترشحه يعد قرارا معيبا لا يصح لمخالفته للقانون والدستور والمبادئ القضائية والنيابية بما يستوجب وقف تنفيذه وإلغائه وذلك للأسباب التي يوجزها الطعن في افتقاد المرشح لشرط حسن السيرة والسلوك لصدور عشرات الأحكام الجنائية ضده عن غش الدواء والتزوير وانتحال صفة طبيب ومزاولة مهنة الطب بلا ترخيص وإنتاج وعرض أغذية للانسان مغشوشة مع علمه بذلك والاستيلاء على نقود المجني عليهم من راغبي الشفاء المخدوعين وذلك بالاحتيال لسلب اموالهم.

وأضاف الطعن أن شرط حسن السيرة والسلوك من الأصول العامة المتفق عليها قانونا وفقها وقضاءً.

وسرد الطعن قائمة بالأحكام شملت حكم جنح مستأنف كرداسة رقم 4699 لسنة 2016 بجلسة 26/4/2016 وأصله 4097 لسنة 2015 جنح مركز كرداسة والذي صدر بتأييد حكم أول درجة الذي نص حضوريا بتاريخ نوفمبر 2015 ضد سعيد سعد حساسين ومتهم آخر بحبسهما سنتين مع الشغل عن التهمة الأولى والحبس ستة أشهر مع الشغل عن الثانية، وتغريمهما خمسين ألف جنيه والمصادرة والمصاريف عن التهمة الثالثة.

وشمل الحكم تغريم المتهمين ألف جنيه عن التهمة الرابعة والحبس سنة مع الشغل وتغريمهما عشرين ألف جنيه والمصادرة عن التهمة الخامسة وحبس المتهم الثاني سعيد حساسين سنة مع الشغل ونشر الحكم في جريدتين واسعتي الانتشار والمصادرة عن التهمة السادسة وحبس المتهمين سنة مع الشغل وغرامة والنشر والمصادرة عن التهمة السابعة.

-استبعاد مرشح لانتخابات البرلمان بدائرة إمبابة

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برفض الدعوى المقامة من أحد المرشحين عن دائرة إمبابة، والتي طالب فيها برفض استبعادة بسبب ثبوت تعاطية مخدر الترمادول والذي أثبته الكشف الطبي المبدئي.

وقالت المحكمة في حيثياتها، إنه الثابت من الأوراق أن المدعي قد تقدم للجنة متابعة سير العملية الانتخابية وتلقى الطلبات بمحكمة شمال الجيزة الابتدائية بطلب وأوراق ترشحه لانتخابات عضوية مجلس النواب 2020، بدائرة إمبابة.

وقد قررت لجنة فحص طلبات الترشح والبت فيها عدم قبول طلب الترشح المقدم من المدعي، استنادا إلى ثبوت إيجابية التحاليل الطبية لإيجابية مخدر 'الترمادول'.

وأضافت المحكمة، أن تقرير مصلحة الطب الشرعي قد انتهى إلى أن التحاليل الطبية للمدعي جاءت نتيجتها أن العينات المرسلة للمدعي خالية من المواد المدرجة بجداول قانون المخدرات، إلا أن ذات التقرير قد انتهى إلى أن الفترة الزمنية ما بين إجراء التحليل الأول ( الذي أجرته معامل وزارة الصحة وثبت منه إيجابية عينةالمدعي وبين التحليل الثاني المشار اليه والذي أجرته المصلحة قد تؤدي إلى سلبية النتيجة.

-استبعاد ضياء داود وسامي سليمان من انتخابات النواب

قضت محكمة القضاء الإداري برأس البر، باستبعاد النائب الحالي ضياء الدين داود ، والمرشح المستقل على المقعد الفردي بالدائرة الأولي، ومحمد سامي سليمان مرشح الفردي بالدائرة الأولي عن حزب الشعب الجمهوري، لعدم تقديمهما ما يفيد إقرار الذمة المالية الخاصة بالزوجة، وكذلك الصفة الحزبية، بينما قضت برفض الطعون المقدمة ضد 7 مرشحين محتملين، وإحالة الطعن ضد النائبة الحالية ايفيلين متي بطرس للقضاء الإداري بالشرقية لكونها مرشحة حزب الوفد بالقائمة الوطنية لشرق الدلتا .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً