اعلان

"الحقوا اخواتنا.. احنا مش قادرين"..ناجون من حادث تصادم قطارين سوهاج يروون لحظات الموت

حادث تصادم قطارى سوهاج
حادث تصادم قطارى سوهاج

أشلاء مبعثرة هنا وهناك ودماء تسيل في كل شبر، وعشرات يصرخون من هول الفاجعة 'الحقوا اخواتنا جوه بيموتوا.. احنا تعبنا ومش قادرين'، مشاعر امتزجت بين المرارة والأسى، سيطرت على الناجين من كارثة حادث تصادم قطارين في سوهاج، والتي خلفت ورائها - بحسب البيان الصادر عن وزارة الصحة - وفاة 32 مواطن وإصابة 108 آخرين.

قال عدد من الناجين من الحادث المروع، إنهم شاهدوا الموت بأعينهم، وستظل مشاهد الجثث والدماء محفورة في أذهانهم، إذ عبروا عن مكنون الأسى بداخلهم جراء فقدان أقاربهم وذويهم في هذه الحادث، 'كلنا على الله وكنا مسافرين علشان ناكل عيش'.

حادث قطارين سوهاج حادث قطارين سوهاج

قال أحد الناجين من الحادث، إنه وآخرين ظنوا عند توقف القطار 157، أنه وقوف اعتيادي في الطريق، غير أنهم هرعوا جميعا لدى اصطدم قطار 2011 بالقطار المميز، شاهدوا بعدها تناثرالجثث والأشلاء داخل العربات، وأنقذتهم العناية الإلهية من الموت لأنه كان في مقدمة القطار.

'شاهدنا تساقط المقاعد والزجاج فوق رؤوس كثيرين'، يكمل الناجون حديثهم موضحين أن عدد المصابين كثير وطالبوا بتحرك كافة المسئولين إلى موقع الحادث، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، وبذل كافة الجهود الطبية المطلوبة لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لهم في المستشفيات التي نقلوا إليها.

حادث قطارين سوهاج حادث قطارين سوهاج

حادث مأساوي، استيقظت البلاد عليه، صباح اليوم الجمعة، بعد تصادم قطارى 157 مميز والقطار الإسباني رقم2011، نتج عنه خروج ثلاثة عربات عن الرصيف.

تلخصت استغاثات المصابين في الحادث بين المطالبة بإنقاذ باقي زملائهم وأصدقائهم، 'الناس بتموت واحنا تعبنا ومش عارفين نطلع'، فالكل ينظر في صراخ وعويل إلى جثث الضحايا وسط حالة من الرعب.

رائحة الموت في كل مكان، يقول أشرف كامل أبو اليزيد، ابن خالة مصاب في الحادث، موضحا بعبارات مقتضبة لـ' أهل مصر' أن الحادث كبيرا للغاية، وقوة اندفاع القطار 2011 الذي صدم القطار المميز، كانت رهيبة لدرجة جعلت العربات تخرج بشكل مرعب عن القضيب، ليخلف وراءه كل هذه الأعداد من الضحايا والمصابين.

حادث قطارين سوهاج حادث قطارين سوهاج

تابع 'أبو اليزيد' معقبا على حول وجود شبهة جنائية في الحادث ' دلوقتي حصل حادثة كبيرة، نحاول الاول ندور على المصابين وباقي الجثث ونسلمها لأصحابها ونوفر احتياجاتهم بعدين الأمن يشتغل ويشوف مين المسئول'.

في تمام الساعة 11:42، وقعت كارثة تصادم القطارين، بمنطقة صوامعة المدافن التابعة لمدينة طهطا شمال سوهاج، وقبل دقائق خرج الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي بسوهاج، قدم فيه العزاء لأسر ضحايا حادث القطارين، مضيفا: 'لن نترك المتسبب في هذا الحادث دون عقاب رادع'.

أضاف 'مدبولي' خلال المؤتمر الصحفي، مشيرا إلى أنه لم يشهد حادثا أليما في مرفق السكة الحديد مثل حادث اليوم، قائلا: 'أنا كمواطن مصري قبل أن أكون رئيس الحكومة، فلسان حالنا كمصريين إلى متى تستمر هذه الحوادث؟'.

وأضاف أن مرفق السكة الحديد، شهد عقودا من الإهمال، فضلا عن وجود آلاف الكيلومترات من الخطوط تعتمد في الأساس على العامل البشري وعربات السكة الحديد قديمة، مؤكدا أنه تم العمل على تطوير والمرفق من 4 سنوات، حيث دخل في عملية التطوير والتي ننفق فيها مليارات الجنيهات.

وتابع رئيس الوزراء: 'أمامنا فترة لكي ننجز كل الأعمال المطلوبة لتطوير هذا المرفق، إننا نقوم بتخديث الخطوط بالكامل وتطوير المزلقانات لتكون إلكترونيا بدلا من اليدوية'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ومودرن فيوتشر (1-1) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني