اعلان

الاختيار 2 .. كيف انتقمت الداخلية من قتلة العميد طارق المرجاوي شهيد جامعة القاهرة؟

الشهيد العميد طارق المرجاوى
الشهيد العميد طارق المرجاوى

سلطت حلقات الاختيار 2، الضوء على عدد من وقائع اغتيال ضباط الشرطة والقوات المسلحة، خلال أحداث ما بعض فض اعتصامي رابعة العدوية، ومن بينها حادث اغتيال العميد الشهيد طارق المرجاوي، أثناء انفجار قنبلة أمام بوابة جامعة القاهرة.

الحلقة 16 من المسلسل، استعرضت جانبا من أحداث العنف والشغب التي دارت بمنطقة عين شمس خلال 2014، ونتج عنها استشهاد الصحفية ميادة أشرف، كما عرضت مشهد استشهاد العميد طارق المرجاوي، رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة أمام جامعة القاهرة.

قضى الشهيد "المرجاوي" 29 عاما في صفوف الشرطة، وفي يوم الحادث الإرهابي الخسيس، رفض ترك مكان خدمته أمام جامعة القاهرة، حتى انفجرت قنبلة زرعها عناصر من تنظيم أجناد مصر الإرهابي، ليلقى ربه شهيدا مؤديا ومدافعا عن تراب الوطن الذي أقسم اليمين على الذود عنه وحمايته.

تخرج العميد طارق المرجاوي، رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة، من كلية الشرطة عام 1985، والتحق بقطاع الأمن المركزي، وتنقل بين مباحث النشل ومباحث أقسام شرطة بولاق الدكرور والعمرانية والبدرشين والدقي، وتولى رئاسة مباحث مرور الجيزة، وأخيرا تم ترقيته وتصعيده رئيسا لقطاع مباحث غرب الجيزة، حتى تاريخ استشهاده بعبوة ناسفة في 2014.

أعلن تنظيم "أجناد مصر"، الذي كان يتزعمه الإرهابي همام عطية، مسؤليته عن حادث اغتيال الشهيد "المرجاوي"، وبعد مأموريات أمنية ناجحة تمكنت وزارة الداخلية من تحديد مكان اختباء قائد التنظيم الإرهابي، وتم القضاء عليه بعد تبادل لإطلاق النيران بينه وبين قوات العمليات الخاصة أثناء اختباءه في شقة بمنطقة الطوابق بفيصل.

وكانت عملية القضاء على "همام" ضربة موجعة لـ"أجناد مصر"، وجرى تقديم باقي أعضاء التنظيم للجهات القضائية تمهيدا لمحاكمتهم.

نيابة أمن الدولة العليا وجهت إلى المتهمين ارتكاب جرائم الانضمام لجماعة أسست بالمخالفة لأحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، ومواد مفرقعة، وارتكاب جريمتى القتل والشروع فيه وترويع الآمنين وتهديد الأمن والسلم العام، والتخطيط لقلب نظام الحكم واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء، وحيازة منشورات للجماعات التكفيرية.

وتضمن قرار الإحالة اتهامهم بتولي قيادة بجماعة أُسست علي خلاف القانون، حيث تولي المتهم الأول إنشاء خلايا الجماعة وتجنيد أعضائها وإصدار التكليفات لهم لتنفيذ أغراضها، كما أن المتهمين من الثالث حتى التاسع عشر، انضموا لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وهم على دراية كاملة بأغراضها المدمرة.

وتحدثت التحقيقات- حسبما جاء بأمر الإحالة- بشأن المتهمين الثاني والخامس والسادس، وقالت إنهم قتلوا عمدا مع سبق الإصرار والترصد العميد طارق مصطفى محمد المرجاوي، مساعد مدير مباحث الجيزة لقطاع الغرب، إلى جانب قتل عدد من قوات الشرطة المكلفة بتأمين محيط جامعة القاهرة.

وساق أمر الإحالة إلى المتهمين ارتكابهم جناية القتل بجناية أخرى حيث شرعوا في قتل المجني عليه اللواء عبد الرءوف فوزي حامد الصيرفي، نائب مدير أمن الجيزة لقطاع الغرب، بنفس مكان الحادث، وقاموا بإخفاء العبوات الناسفة بالقرب من أماكن تمركز قوات الأمن المنتشرة بمحيط جامعة القاهرة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة