اعلان

سمير فرج لـ«أهل مصر»: مصر ليست طرفًا في صراع الحوثيين بـ البحر الأحمر (خاص)

اللواء سمير فرج مدير الشؤون المعنوية الأسبق
اللواء سمير فرج مدير الشؤون المعنوية الأسبق

تصريحات هامة أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الإثنين، خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024)، الذي عقد بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة، تحدث فيها عن حجم إيرادات قناة السويس.

إيرادات قناة السويس

الرئيس السيسي قال إن إيرادات مصر من الممر الملاحي العالمي، قناة السويس، تراجعت بنسبة بين 40 و50 بالمئة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية.

يستمر مؤتمر «إيجيبس 2024» يومين، يتناول فيه الطاقة التحديات والحلول بشأن تحقيق التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج واستخدام الطاقة.

ألمح السيسي إلى أن معدل دخل الممر الملاحي قناة السويس كان يدخل لمصر تقريبا حوالي 10 مليارات دولار سنويا، تراجع بنسبة من 40 إلى 50 بالمئة.

تأمين البحر الأحمر

في هذا الصدد، قال اللواء دكتور سمير فرج، مدير الشؤون المعنوية الأسبق، إن موضوع تأمين منطقة البحر الأحمر، ليس من اختصاص مصر وحدها، ولكنه شأن دولي.

يرى «فرج»، المحلل العسكري والاستراتيجي، في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر» أن الحوثيين يستهدفوا إسرائيل والدول الأوروبية وليس مصر فحسب، فمصر ليست طرفا في هذا الصراع، بحسب حديثه، غير أن قوات التحالف المكون من 20 دولة بقيادة أوروبا وانجلترا ودول أخرى، هى المسئولة في الوقت الراهن بشكل كبير وفعال في تأمين منطقة البحر الأحمر.

الحوثيين

«الأسطول الأوروبي خرج اليوم لتأمين الملاحة في البحر الأحمر، والأسطول المصري مساهم في قيادة قوة المهام المشتركة (153) مع أمريكا وغيرها من الدول»، يشير المحلل العسكري والإستراتيجي في حديثه، موضحًا أن مهام قوة المهام المشتركة (153) تتمثل في تأمين البحر الأحمر عمومًا ليس فقط ضد الحوثيين، ولكن ضد الصوماليين أيضًا، وقتما كانوا يشنون عمليات قرصنة وإغارة على السفن المارة بتلك المنطقة، كما تكافح مصر ضمن تلك القوات أعمال التهريب، والتصدي للأنشطة غير المشروعة خاصة الأنشطة الإرهابية في مناطق البحر الأحمر وباب المندب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (1-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | محاولات من سيراميكا