اعلان

10 مزايا لقانون الجمارك الجديد.. أبرزها خفض تكلفة الإنتاج

الجمارك
الجمارك
كتب : مي طارق

شهدت منظومة الإدارة الجمركية أكبر ثورة تطوير فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذى يتبنى مشروعًا قوميًا تاريخيًا لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، من خلال التوظيف الأمثل للتكنولوجيا المتطورة وتوطين التجارب الدولية المتميزة فى تطبيق منظومة النافذة الواحدة، والانتقال التدريجي من بيئة العمل الورقية إلى الرقمية.

ويستعرض'أهل مصر' 10 مزايا لقانون الجمارك الجديد بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي عليه، في إطار إطلاع قرائها على كل ماهو جديد.

10 مزايا لقانون الجمارك الجديد

1 - يساعد القانون في تحسين تصنيف مصر فى ٣ مؤشرات دولية مهمة: 'التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلى'.

2 - يقوم بالمساهمة في إنشاء نظام إلكترونى للمعلومات المسبقة عن البضائع قبل شحنها من ميناء التصدير إلى الموانئ المصرية، بجانب متابعة البضائع حتى مرحلة الإفراج النهائي.

3 - يقنن القانون الجديد وضع الساحات والمخازن التى تنشأ داخل الموانئ وتقدم من خلالها الخدمات الجمركية على البضائع الواردة والمصدرة.

4 - يوفر القانون ميزة تقسيط الضريبة الجمركية المُستحقة على الآلات والمعدات والأجهزة وخطوط الإنتاج ومستلزماتها التى لا تتمتع بأى إعفاءات أو تخفيضات بالتعريفة الجمركية متى كانت تعمل فى مجال الإنتاج.

5 - يقدم كافة التيسيرات الجديدة للمتعاملين مع الجمارك منها: استحداث نظام جديد لتسوية المنازعات الجمركية، يُتيح التظلم إلى جهة الإدارة قبل اللجوء للتحكيم؛ بما يمنع تفاقم المنازعات بين أصحاب البضائع ومصلحة الجمارك.

6 - يستهدف القانون الجمارك الجديد تشجيع الصناعة الوطنية وخفض تكلفة الإنتاج المحلى وتعظيم قدراته التنافسية فى الأسواق العالمية.

7 - قانون الجمارك الجديد يساعد على وضع حلولاً توافقية للعديد من المشاكل من خلال لجنة مشتركة تضم طرفي النزاع.

8 - يساهم في استحداث نظام المخازن الجمركية المؤقتة بحيث تكون الموانئ بوابات عبور للبضائع، وليست أماكن لتخزينها أو تكدسها، فضلا عن تجفيف منابع التهريب وتفعيل منظومة النافذة الواحدة للإفراج الجمركي عن البضائع.

9 - يعفى ما تستورده المستشفيات الحكومية والجامعية من الأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية والأدوية ومشتقات الدم والأمصال ووسائل تنظيم الأسرة وألبان الأطفال من الرسوم الجمركية.

10 - القانون الجديد يحقق مبدأ عدم الإخلال بالإعفاءات التى قررتها قوانين أخرى سارية منعًا للازدواج كقانون الرياضة وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وغيرها من القوانين التى تقرر إعفاءات جمركية.

WhatsApp
Telegram