اعلان

انخفاض الطلب العالمي على الغاز بنسبة تقدر بنحو 2.5٪

حقل غاز
حقل غاز

كشف التقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية بعنوان "تقرير سوق الغاز للربع الأول 2021"، عن انخفاض الطلب العالمي على الغاز بنسبة تقدر بنحو 2.5٪ أو 100 مليار متر مكعب في عام 2020 ــ وهو أكبر انخفاض يتم تسجيله.

وأوضح التقرير انه في خضم هذا التباطؤ، ظل الطلب على الغاز لتوليد الطاقة مرنا بسبب تبديل الوقود، في حين أظهرت سلسلة الإمدادات برمتها مرونة قوية في التكيف مع التغيرات في الطلب. وتقدمت عولمة تجارة الغاز مع زيادة السيولة، في حين شهدت الأسعار أدنى مستوياتها التاريخية مع تقلب شديد.وقد أدت أزمة كوفيد-19 مع وجود إمدادات جيدة للسوق إلى تعليق الاستثمار، في حين اكتسبت إصلاحات سوق الغاز ومبادرات سياسة الغاز النظيف زخما في الأسواق المستهلكة الرئيسية.

وأضاف أنه مع بداية عام 2021 ارتفعت الأسعار في آسيا وأوروبا مع ضغط الطلب في فصل الشتاء على الإمدادات، ولكن من غير المتوقع أن تستمر الزيادات في الأسعار إلى ما بعد موسم الشتاء البارد نظرا لأن أساسيات السوق لعام 2021 لا تزال هشة.

ومن المتوقع، أن يسترد الطلب العالمي على الغاز مستواه في عام 2019 ولكن مع وجود شكوك بشأن مسار انتعاش الأسواق سريعة النمو مقارنة بالمناطق الأكثر نضجا.

أما الطلب القطاعي، فهو يخضع لمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك تبديل الوقود، أو انتعاش الصناعة البطيء، أو الطقس المعتدل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري