اعلان

«اقتصادي» يوضح أسباب صعود البورصة المصرية

محمد عبد الهادي خبير سوق المال
محمد عبد الهادي خبير سوق المال

قال الدكتور محمد عبد الهادي خبير سوق المال، إن البورصة المصرية تواصل الصعود وربح رأس المال السوقي للبورصة، خلال تعاملات الأسبوع الماضي 12 مليار جنيه، مسجلًا 681 مليار جنيه، بدعم من مشتريات محلية مع استمرار بيع الأجانب خلال الأسبوع بقيمة 796 مليون جنيه، وكذلك مع عودة كافة الشركات الموقوفة من التعامل مثل (المجموعة العقارية) (والحديد والصلب المصرية) خلال الأسبوع الماضي.

وأوضح "عبد الهادي"، في تصريحات صحفية، أنه كان الأداء الأكثر إيجابية بالمؤشر السبعيني الذي أنهى تعاملاته أعلى مستوى الدعم 2150، وكذلك المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 الذي لم ينخفض إلا جلسة الثلاثاء فقط، مقتربًا من نقطة الدعم الأساسية 9800، مسجلًا بتلك الجلسة 9843 نقطة وارتد منها خلال جلستي الأربعاء والخميس أعلى نقطة الارتكاز 10000 مسجلًا بجلسة الخميس 10094 أعلى نقطة خلال تعاملات الأسبوع.

وأشار إلى أن ذلك دعم البورصة خلال تعاملاتها، حيث أن ذلك اتضح من خلال:

أولًا: نتائج الأعمال الشركات التي أعلنت منها جي بي أوتو ارتفاع يقدر بحوالي 490 مليون جنيه وسهم موبكو خلال النصف الأول محققة 4.2 مليار مقارنة 2.2 مليار عن نفس الفترة، وكذلك بنك البركة محقق 783 مليون في النصف الأول مقارنة 711 مليون عن نفس الفترة.

ثانيًا: اجتماعات رئيس الرقابة دكتور محمد فريد مع أطراف السوق وإعطاء رسالة اطمئنان وثقة في السوق المصري، وكذلك اجتماعات الدولة التي حفزت على الاهتمام بتنشيط سوق المال في الفترة القادمة لاستقبال الطروحات المحتملة.

ثالثا: تثبيت سعر الفائدة في الاجتماع المركزي المصري، وبالتالي إعطاء رسالة بمزيد من الاستثمار، خاصة إنها متوافقة مع اجتماعات المسبقة للبنك الفيدرالي الأمريكي.

رابعًا: عودة الروح للأسهم التي تم إيقافها مما أدت إلى زيادة السيولة بالبورصة، وبالتالي كل تلك الإيجابيات قد تدفع المؤشر الرئيسي لاختبار نقطة المقاومه 10200، وكذلك المؤشر السبعيني لاختبار 2250 بالجلسات الأسبوع القادم، حتي إذا حدث جني أرباح فإنها تعد فرص شراء لمعاودة الصعود.

WhatsApp
Telegram