اعلان

هل يفتح تحرير سعر الصرف الباب أمام عودة الدولار الجمركي مجددًا؟

الدولار
الدولار
كتب : أهل مصر

طالب مجموعة من رجال الأعمال بعودة سعر الدولار الجمركي، وعدم ربطه بالسعر الحالي عقب تحرير سعر الصرف اليوم، موضحين أن السعر المناسب للدولار الجمركي هو عند 19.70 جنيه، بجانب العمل على تواجده بشكل كبير داخل البنوك خلال المرحلة المقبلة، لما لها من أثار إيجابية على عودة التجارة بالشكل الطبيعي، ومن ثم استقرار الأسعار وعدم رفعها خلال المرحلة المقبلة.

وطالبوا بتوفير فواتير من التوكيلات الملاحية بشأن الاستيراد، حيث يقوم البنوك بالسداد عنها في مقابل العملة المحلية للمستوردين، وهو ما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على حركة الأسواق الداخلية والخارجية لكافة المنتجات بالأسواق.

وكشفت مصادر مطلعة بوزارة المالية، أنه لا عودة للدولار الجمركي خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أنه صدر قرار من قبل الوزارة والبنك المركزي خلال الفترة الماضية بإلغاء الدولار الجمركي، بجانب العمل على سعر الصرف السائد خلال حركة تداولات اليوم في البنك المركزي.

وأكدت الوزارة، أن إدارة ملف سعر الدولار الجمركي خرج من سيطرة وزارة المالية، وأصبح تابع للبنك المركزي.

وقررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي في اجتماع استثنائي لها اليوم رفع أسعار الفائدة على عائدي الايداع والاقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي واقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.25% و14.25 % و13.75% على الترتيب كما تم رفع سعر الائتمان والخصم واقع 200 نقطة أساس إلى 13.75 %.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً