اعلان

شعبة المواد الغذائية عن "تسعير الأرز": يمنع التلاعب

الأرز الأبيض
الأرز الأبيض

أكد الدكتور هشام الدجوى رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية إن إعلان الحكومة عن أسعار الأرز رسميا هو تأكيد على سيطرتها على سوق الأرز حفاظا على مصلحة المواطن.

صورة ارشيفية

وأضاف فى تصريح لـ'أهل مصر' أن الإعلان في الجريدة الرسمية تضمن توضيح عقوبة المتلاعبين منعا لتكرار الأزمة التى حدثت فى شهرى مارس وابريل 2022 عندما امتنع الموردون عن توريد الأرز وقاموا بدفع الشرط الجزائى وقاموا ببيع الأرز بأسعار مضاغفه مما رفع الأسعار بشكل مبالغ فيه وأحدث خللا فى منظومة الأرز ورفع السعر.

وأشار إلى اضطرار الحكومة لاستيراد الأرز من الخارج حفاظا على حقوق المواطن وبدأت فى وضع قواعد مشددة لمنع السماسرة والمتلاعبين فى رفع الأسعار لذا اشترطت على المزارعين توريد 1 طن على كل فدان بسعر 6600 جنيه لافتا إلى أن متوسط إنتاج الفدان 4 أطنان مع تشديد الغرامات الى غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه.

وأشار إلى أن الدور خلال المرحلة القادمة على الأجهزة الرقابية المختصة منعا للتلاعب خاصة وأن الأرز يعتبر من السلع الاستراتيجية.

أسعار الأرز

وكانت الجريدة الرسمية قد نشرت قرار مجلس الوزراء رقم 94 لسنة 2022، لتحديد بيع سعر الأرز الأبيض، وجاءت أسعار الأرز على النحو التالي:

- كيلو الأرز الأبيض الفاخرالذي لا تزيد نسبة الكسر فيه على 3% المعبأ تعبئة فاخرة بما لا يزيد على 18 جنيهًا.

- كيلو الأرز الأبيض المعبأ بما لا يزيد على 15 جنيها .

- كيلو الأرز الأبيض غير المعبأ 'السائب' بما لا يزيد على 12 جنيهًا .

غرامة كبيرة للمخالفين لأسعار الأرز المحددة .

وشدد القرار على التزام كافة المتاجر والمحال وغيرها من منافذ البيع بالإعلان عن أسعار الأرز المشار إليها في أماكن ظاهرة لروادها من المشترين.

وشمل القرار عقوبة المخالفين لهذه الأسعار، بأن يعاقب كل من يخالف القرار بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً