اعلان

خبير اقتصادي يتوقع انخفاض معدلات التضخم تدريجيًا بالربع الثاني من 2023

محمد انيس خبير اقتصادي
محمد انيس خبير اقتصادي
كتب : مي طارق

قال محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، إن طرح شهادات البنك الأهلي وبنك مصر بعائد يصل لـ 25% سنويًا، أو 22.5% شهريًا، يأتي في إطار إعادة انضباط في سوق صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، والتحكم في السوق السوداء، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على اتخاذ بعض الاجراءات الإصلاحية لاستقرار الأوضاع الاقتصادية، وأهمها العودة إلى نظام التحصيل المستندي، وإلغاء الاعتماد المستندي.

امتصاص السيولة النقدية

وأضاف 'أنيس'، في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن اصدار الشهادات لمدة زمنية قصيرة مدتها عام، وبعائد مرتفع، الهدف منها امتصاص السيولة النقدية من الأسواق، وزيادة الإقبال على الجنيه المصري، في ظل الأجواء التضخمية المرتفعة سواء على المستوى المحلي أو العالمي، إضافة إلى تطبيق سعر صرف مرن للجنيه المصري، بناءا على سياسة العرض والطلب.

توقعات بانخفاض معدلات التضخم تدريجيا بالربع الثاني من 2023

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن تحرير سعر الصرف سيؤدي إلى اختفاء السوق الموازي، وزيادة السيولة الدولارية في الجهاز المصرفي، مما ينتج عنه عودة انضباط حركة الاستيراد، ومنع تكدس البضائع في الموانئ، موضحًا أنه على الرغم من تأثير تلك الشهادات في ارتفاع معدل التضخم خلال الشهرين المقبلين، إلا أنه سينخفض تدريجيًا مع بداية الربع الثاني من 2023، في حالة استقرار الأسواق.

البنك المركزي

طرح شهادة إدخارية من بنك مصر بعائد 25%

وقرر بنك مصر طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، وفائدة 22.5% تصرف شهريًا، وأشار البنك في بيان إلى أن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

طرح شهادات البنك الأهلي 25%

كما أصدر البنك الأهلي المصري شهادة جديدة لمدة سنة بعائد 25% يصرف سنويا، أو 22.5% يصرف شهريا، مشيرًا إلى أن تلك الشهادة تم توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كافة فروع البنك وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة بالبنك.

رفع أسعار الفائدة من البنك المركزي

جدير بالذكر، أن البنك المركزي المصري، أعلن في ديسمبر الماضي 2022، عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس أو (3%)، لتصل إلى مستوى 15.25% و 16.25% للإيداع والإقراض على التوالي، كما تم زيادة سعر الائتمان والخصم بنفس النسبة ليصل إلى 15.75%.

تغطية قوية على مدار الساعة

يقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً