اعلان

شعبة المستوردين تتوقع انهيار أسعار الأرز وتشيد بقراري الحكومة والتموين

سعيد الخضرى عضو شعبة المستوردين
سعيد الخضرى عضو شعبة المستوردين

أكد سعيد الحضرى عضو شعبة المستوردين على أهمية قرار مجلس الوزراء، بتحرير سعر صرف الأرز، وكذلك قرار وزارة التموين في استيراد الأرز من الخارج والتعاقد على 50 ألف طن أرز أبيض مستورد لطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة .

صورة ارشيفية أسعار الارز

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر ' أن قرار تحرير سعر الـرز سيخلق نوع من المنافسة بين المضارب والتجار ستكون نتيجتها المباشرة انخفاض الاسعار مما سيصب صالح المواطن.

واوضح أن انخفاض سعر طن الأرز ألف جنيه هو البداية متوقعا أن تشهد الأسعار انخفاضات أخرى، بعد كسر سعر طن الشعير لحاجز ال15 الف جنيه، لافتا إلى أن حجم استيراد الأرز البسمتي من الخارج انخفض خلال الفترة الماضية، بما يفوق ال 50% نتيجة الأزمات الاقتصادية التى يعانى منها العالم كذلك ارتفاع سعر الدولار .

واشار' الخضرى ' الى مصر نستورد أنواع معينة من الارز المستورد 'البسمتى ' والذى ينقسم الى 3 أنواع ذهبي هندي طويل الحبة 1121، والبسمتى هندي 1509 والهندى br 11، لافتا الى أنه يتم استيراد الأرز من الهند وباكستان وتايلاند.

حجم إنتاج مصر من الأرز المتوقع

كشفت بيانات وزارة الزراعة الأمريكية في أحدث تقرير لها، أنه من المقدر أن يبلغ حجم إنتاج مصر من الأرز لموسم 2022/2023 نحو 3.355 مليون طن متري، أفضل من توقعاتها السابقة، مدعومة بجهود الحكومة المصرية لزيادة حجم المساحة المزروعة، وجودة المحاصيل والبذور، وزيادة الإنتاجية.

وأفاد تقرير الزراعة الأمريكية، أن حجم الإنتاج المقدر يجعل مصر في المرتبة الثانية على المستوى الإفريقي كأكبر منتج للمحصول بحجم إنتاج يقدر بـ 5.355 مليون طن متري، وقبل مدغشقر صاحبة الإنتاج المقدر بـ2.752 مليون طن متري، والتي تأتي في المرتبة الثالثة.

وقدرت الوزارة الأمريكية، أن يبلغ حجم واردات مصر من الأرز نحو 650 ألف طن متري، لتأتي أيضًا في المرتبة الثانية بعد السنغال في قائمة أكبر متسوردي القارة السمراء، حيث تقدر الوزارة حجم واردات السنغال عند 1.1 مليون طن متري.

وتأتي تنزانيا خلف مدغشقر كرابع أكبر منتج إفريقي للأرز بحجم إنتاج يقدر بـ2.3 مليون طن متري، يليها غينيا بإنتاج 1.94 مليون طن متري، ثم مالي في المركز السادس بإنتاج يقدر عند 1.625 مليون طن متري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً