اعلان

خبير: رفع الفائدة يجذب شريحة جديدة من المستثمرين.. وهذا تأثيره على سعر الدولار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

توقع ياسين أحمد، الخبير الاقتصادي، رفع أسعار الفائدة من قبل لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، التي تنعقد اليوم الخميس 30 مارس 2023، مؤكدًا أن ارتفاع سعر الفائدة سيجذب شريحة جديدة من المستثمرين، سواء في أذون الخزانة أو في البنوك المصرية، وبالتالي سيزيد الطلب على الجنيه المصري.

رفع أسعار الفائدة

وأوضح في تصريحات خاصة لـ« أهل مصر»، أنه في حالة تحريك سعر الصرف الدولار، أو بالأحرى خفض قيمة الجنية، فلن تعوض أسعار الفائدة التراجعات التي ستطرا على الجنيه، مما ييؤدي لانخفاض القيمة الشرائية للجنيه، وارتفاع الأسعار مرة أخرى، نتيجة لارتفاع كلفة الاستيراد بسبب انخفاض القيمة الشرائية للجنيه.

اجتماع البنك المركزي المصري

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن رفع أسعار الفائدة سيوفر عوائد مرتفعة للاستثمار في الأوراق المالية الحكومية، وبالتالي سيرفع الطلب عليها، وستكون تلك التدفقات الداخلة موجبة، كما تتيح موارد صرف أجنبي جديدة للدولة، وتعويض نقص الدولار في السوق المصرية، وسيتم حل ازمة الدولار.

الفيدرالي الأمريكي

وأشار إلى أن الفيدرالي الأمريكي بدأ يتراجع في رفع الفائدة، واستمرار التشديد النقدي، بسبب ما طرأ على الجهاز المصرفي الأمريكي من مخاطر وبالتالي سيجعل الأموال الساخنة تهرب من السوق الأمريكية، بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً