اعلان

توقعات بارتفاع أسعار النفط وارتفاع معدل التضخم العالمي

تخفيض انتاج النفط
تخفيض انتاج النفط

قال ياسين أحمد الباحث الاقتصادي، إن ارتفاع أسعار النفط في تعاملات اليوم الإثنين 3 أبريل بسبب التخفيض المفاجئ من قبل أوبك بلس لإنتاج النفط مايو المقبل بنسبة تصل إلى 1.64 مليون برميل يوميًا.

وأوضح أن القرار جاء من روسيا والسعودية، وذلك لإعادة التوازن في أسواق النفط العالمية.

تخفيض انتاج النفط

ارتفاع أسعار النفط بعد قرار أوبك+ بخفض الإنتاج

وأضاف الباحث الاقتصادي، أن قرار أوبك+ بخفض الإنتاج آثار المخاوف في أسواق النفط حول نقص إمدادات النفط في الأسواق العالمية وبالتالي في حالة نقص المعروض يرتفع سعر النفط.

أمريكا والرد على أوبك+

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية ترى أن قرار أوبك بلس بتخفيض الإنتاج جاء في وقت غير مناسب في ظل عدم استقرار أسعار النفط وعدم اليقين في السوق النفطي.

موافقة روسيا على قرار أوبك+ بخفض الإنتاج

وأشار الباحث الاقتصادي، أن روسيا تعرضت لخسائر كبيرة من العدوان ضد أوكرانيا وخاصة في القطاع النفطي، بسبب العقوبات الغربية وسقوف الأسعار التي فُرضت على تصدير النفط الروسي، مما أثر بشكل سلبي على الإيرادات النفطية الروسية.

ولفت إلى أن روسيا ترى أن القرار مناسب ووافقت عليه بشدة من خلال قرار تخفيضها 500 ألف برميل يوميًا من إنتاج النفط، وذلك ردًا على الدول التي احتشدت ضدها في العدوان على أوكرانيا ومن ناحية أخرى نقص المعروض سيرفع أسعار النفط، ومن ثم تعوض الخسائر التي لحقت بها خاصة في القطاع النفطي.

ويتوقع الباحث الاقتصادي، أنه في حالة ارتفاع أسعار النفط الفترة المقبلة سيتراجع الطلب العالمي على النفط؛ بسبب زيادة أسعار النفط وارتفاع التكلفة على الدول المستوردة للنفط، وبالتالي سترتفع معدلات التضخم عالميًا، وستضع البنوك المركزية في العالم تحت مأزق وربما يتعرض الاقتصاد العالمي لركود اقتصادي الفترة المقبلة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول