اعلان

خبير: وقف استخدام البطاقات المسبوقة الدفع بالخارج يخفف الضغط على الاحتياطي النقدي

 هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي
هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي

أكد هانى أبو الفتوح، الخبير المصرفي، أن قرار البنك المركزي بوقف استخدام البطاقات المسبوقة الدفع في الخارج للسحب النقدي أو الشراء يمكن أن يؤثر على الاقتصاد وسعر صرف الجنيه، مقابل العملة الأجنبية، فعندما يتم استخدام البطاقات للسحب النقدي في الخارج، يحتاج المركزي إلى توفير العملة الأجنبية لتلبية هذا الطلب.

صورة أرشيفية

الضغط على الاحتياطي النقدي

وأضاف في تصريحات له، أنه في ظل نقص العملة الأجنبية في مصر، فإن استخدام هذه البطاقات يزيد الضغط على الاحتياطي النقدي الذي يحتفظ به البنك المركزي، وبوقف استخدام البطاقات المسبقة الدفع، يمكن للمركزي الحفاظ على موارده النقدية الأجنبية وتخفيف الضغط عليها، كما يمكن أن يساعد في تحقيق توازن أفضل بين العرض والطلب على الجنيه وبالتالي قد يساهم في استقرار سعر الصرف.

وأشار' أبو الفتوح ' إلى أنه سوف يكون لهذا القرار تأثير على الأفراد الذين يعتمدون على هذه البطاقات أثناء السفر أو شراء سلع ضرورية غير متوفرة في السوق المحلي أو سداد التزامات بالعملة الأجنبية، مثل مصاريف امتحانات أو مؤتمرات وغيرها من المصروفات الضرورية المشروعة من العملات الأجنبية.

وأوضح أنه على الرغم من تفهم أسباب قرار البنك المركزي للحفاظ على استقرار الاقتصاد والتحكم في العملة الأجنبية، لكن يجب أيضًا أن يتم تقديم بدائل وحلول بديلة للأفراد الذين يعتمدون بشكل كبير على هذه البطاقات في الخارج.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً