اعلان

خبيران يكشفان تأثير الطروحات الجديدة للشركات على البورصة المصرية

حديد
حديد

قال الدكتور أيمن فودة الخبير بسوق المال، إن الحكومة تعتزم طرح شركات كاملة، ونسب جديدة من شركات الحديد المقيدة في البورصة، موضحا أن صندوق مصر السيادي، القائم على تنفيذ وثيقة ملكية الدولة، تلقى التقييم النهائي لسهم عز الدخيلة، بـ1060 جنيها للسهم، بعلاوة إضافية على سعره وقت التقييم، وذلك في إطار حرص الدولة على جمع مليار دولار، خلال الفترة القليلة القادمة، و10 مليارات دولار استثمارات أجنبية خلال العام الحالي، مقابل 8.6 مليار دولار في العام الماضي، فضلا عن تنشيط البورصة وتوسيع قاعدة ملكية الشركات، وتنويع مستثمريها.

ارتفاع أسهم الحديد في البورصة المصرية

وأضاف أن ذلك انعكس إيجابا على سهم الشركة، التي تمتلك الدولة 14% من أسهمها، ليرتفع لمستوى 930 جنيها، مع توقع وصول السعر للقيمة المعروضة للاستحواذ خلال الفترة القليلة القادمة.

وأضاف أن ذلك ينعكس على أسهم قطاع الحديد، ليرتفع سهم حديد عز المالك النسبة الأكبر بالشركة، متجاوزا 39.5 جنيه، خلال جلسة الأحد بارتفاع اقترب من ال 10%، وكذلك سهم عتاقة الذي ارتفع بحوالي 5% خلال نفس الجلسة، في إشارة إلى إعادة تقييم أسهم القطاع.

تأثير الطروحات الجديدة على البورصة المصرية

وفي ذات السياق قال أحمد ياسين الباحث الاقتصادي: 'تعتبر الطروحات الجديدة في البورصة المصرية خلال العام الجاري جذبا للاستثمارات الأجنبية غير المباشرة، حيث تعمل على توفير السيولة الدولارية، من خلال الاستثمار في البورصة المصرية'.

وأوضح أن الطروحات الجديدة، التي أقرتها الحكومة المصرية سابقا، بـ32 شركة جديدة، من بينها شركات 'الحديد والصلب'، تشمل عملية طرح الشركات الحكومية، لمزيج من الشركات الجديدة في البورصة المصرية، مما يساعد على زيادة أسهم الشركات المقيدة.

وأضاف أن طرح شركات الحديد في الوقت الحالي، من شأنه أن يزيد من السيولة في سوق المال، خاصة أن الاستثمار في البورصة أصبح أمرا سهلا أمام المستثمرين، بسبب عمليات تخفيض الجنيه التي حدثت في الفترة الماضية.

وأشار إلى أن طرح شركات الحديد في البورصة المصرية، يمكن أن يؤثر إيجابيًا على الاقتصاد من خلال جذب الاستثمارات، حيث يمكن للمستثمرين المحليين والأجانب شراء الأسهم، والحصول على عوائد مالية جيدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | بداية الشوط الثاني