اعلان

ماذا حدث لسهم الشرقية للدخان في البورصة بعد إعلان عروض الاستحواذ الأجنبية؟

الشركة الشرقية للدخان
الشركة الشرقية للدخان

دفع إعلان الشركة الشرقية للدخان أيسترن كومباني عن تلقي الشركة القابضة للصناعات الكيماوية أكبر مساهم فيها عروضا لبيع جزء من حصتها بما لا يتجاوز 30% في أسهم الشرقية للدخان ،أداء السهم في البورصة للصعود بنسبة تخطت 11% في بداية تعاملات جلسة اليوم يسجل سعر السهم 20 جنيها.

إلا أن عمليات البيع والشراء على السهم والتى بلغن 1181 عملية على نحو 3.4 مليون سهما بقيمة 67 مليون جنيه ادت الى تقليص حجم الأرباح ليغلق السهم مرتفعا في نهاية الجلسة بنسبة 8.5% مسجلا 19.85 جنيها ليرتفع رأس المال السوقى للشركة الى 44.15 مليار جنيه.

بيع حصص بالشركة الشرقية للدخان

وأعلنت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية الحكومية التابعة لوزارة قطاع الأعمال والمالكة لنحو0.95% من أسهم الشركة الشرقية للدخان، عن تلقيها عروضا أجنبية لشراء جزء من حصتها يما لا يتجاوز 30%

وقالت الشركة الشرقية للدخان استرن كومباني في إفصاح لـ البورصة المصرية اليوم أن هذا الإتجاه يأتي تنفيذًا لبخطة الدولة بشأن برنامج طرح الشركات المملوكة للدولة بالبورصة المصرية بهدف توسيع قاعدة الملكية وتنشيط التداول بالبورصة وتعزيز فرص الاستثمار والاستفادة من عوائد طرح الأسهم في عمليات التطوير والتحديث واعادة الهيكلة وأن الشركة الأم تدرس العروض بشكل جدي .

وذكرت أن تنفيذ الصفقة مرتبط بإجراء الفحص النافي للجهالة، على أن يتم الإفصاح فور الاستقرار على العرض المناسب.

وقالت بلومبرج الشرق إن شركة المتحدة للتبغ التابعة لشركة فيليب موريس العالمية، وهى شركة التبغ الأكبر في العالم، تتفاوض مع الحكومة المصرية على شراء حصة أقلية في الشركة الشرقية للدخان التي تمتلك حصة سوقية تقدّر بـ75% من سوق السجائر في مصر وتبلغ قيمتها السوقية نحو 39 مليار جنيه تعادل 1.3 مليار دولار.

وطرحت الحكومة في مارس 2019 حصة بقيمة 4.5% من أسهم الشرقية للدخان بالبورصة، تم تنفيذ 95% منها من خلال الطرح الخاص الذي استحوذ عليه مستثمرون أجانب، بقيمة 1.7 مليار جنيه، وبيعت بقية الأسهم في طرح عام.

وتوقعت باكينام الإتربري محلل القطاع الإستهلاكي ببنك الاستثمار أتش سي، ،إن تنمو إيرادات شركة الشرقية للدخان بنسبة 78٪، بمتوسط 16.9٪ بدعم زيادة في الأسعار على أساس سنوي على مدار 6 سنوات من السنة المالية 2022\2023 وحتى 2027\2028.

كما توقعت الإترابي زيادة نسبة تكلفة التبغ الخام إلى 13٪ في المتوسط المحلي لسعر تسليم المصنع المتوقع للفترة من السنة المالية 2023\2024 وحتى 2027\2028، وذلك بالمقارنة لمتوسط الزيادة المتوقعة عند نسبة 3.11٪، بافتراض أن الشركة لا تزال تعمل في حدود شريحة الضريبة الثابتة عند .4.00 جنيه للعبوة حيث أن الحكومة المصرية لم تعلن بعد عن أي تعديل للشرائح الضريبية الثابتة.

WhatsApp
Telegram