اعلان

خبير اقتصادي: ارتفاع الدولار بالسوق السوداء يؤثر على حركة الاستثمار بشكل مباشر

ياسين احمد الخبير الاقتصادي
ياسين احمد الخبير الاقتصادي
كتب : مي طارق

قال ياسين أحمد، الخبير الاقتصادي، إن سعر الدولار في السوق السوداء في مصر يلعب دورًا كبيرًا في عملية تداول العملات الأجنبية، ويؤثر على حركة الاستثمار بشكل مباشر، على الرغم أنه غير قانوني ولكن توسع نشاطه في الفترة الأخيرة، بسبب شح الدولار في القطاع المصرفي، وبالتالي تتعدد تداعياته السلبية على حركة الأسواق.

حركة الاستثمار

وأضاف في تصريحات لـ« أهل مصر»، أن ارتفاع قيمة الدولار في السوق الموازية لـ 50 جنيها، سيؤثر على المنتجين بطرق مختلفة، من خلال زيادة تكلفة المواد الخام المستوردة، مما قد يجعل إنتاجهم أكثر تكلفة خاصة أن المصنعين حاليًا يعتمدون على الدولار بالسوق السوداء في عمليات استيراد المواد الخام لديهم، وبالتالي ستقل هوامش الربح.

ياسين احمد الخبير الاقتصاديياسين احمد الخبير الاقتصادي

ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء

وأشار إلى أن ارتفاع الدولار سيترتب عليه انخفاض قوة الشراء المحلية، بسبب ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، مما يؤثر على حجم الطلب المحلي على المنتجات.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع قيمة الدولار في السوق السوداء قد يؤثر على حركة الاستثمار بشكل مباشر، عن طريق زيادة تكلفة الاستيراد، الأمر الذي يقلل من رغبة المستثمرين في زيادة مشاريعهم، والتي تعتمد بشكل كبير على المواد الخارجية، كما يمكن أن يزيد من تكلفة الديون الخارجية، مما يؤثر على قدرة الشركات على تمويل مشاريعها بشكل فعال، وبالتالي تراجع عمليات تحويل الأرباح للشركة الأم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً