اعلان

خبير يكشف موعد انتهاء موجة ارتفاع الأسعار في الأسواق

تعويم الجنيه المصري
تعويم الجنيه المصري

قال حازم الفقي، خبير أسواق المال و الخبير الاقتصادي، أن قرار الدولة في التراجع عن تعويم الجنيه المصري سيؤدي إلى مواجهة الدولة السوق الموازي بشكل قوي.

حازم الفقي، خبير أسواق المال و الخبير الاقتصادي

ماذا يحدث في حالة التعويم؟

وأشار الفقي في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، إلى أنه في حالة هذا القرار يجب ضخ كميات كبيرة من العملة الأجنبية بالسوق وهذا غير متوفر بشكل كبير في تلك الفترة من قبل الحكومة، حيث يواجه السوق المصري في الفترة نقص من السيولة الدولارية، حيث أن نقص الدولار في البنوك يؤدي إلى هروب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة في مصر، مؤشيراً، 'الدولة الآن عليها ضغط كبير في تلك الفترة من أجل توفير العملة الأجنبية'.

موعد انتهاء موجة ارتفاع الأسعار

وأفاد خبير أسواق المال، أن ما يحدث الآن من جنون في الأسعار ووجود ضغوط عديدة على الاقتصاد المصري بسبب قرض صندوق النقد الدولي.

تعويم الجنيه

وتابع الخبير الاقتصادي، ' كل اللي بيحصل دلوقتي بسبب ضغط صندوق النقد الدولي والقرض اللي لازم نسدده، هو ده اللي مأثر بالشكل ده على كل السلع وحركة الأسعار اللي احنا شايفنها عمالة تزيد بقاله فترها'.

الجنيه المصري

وأكد حازم، أن ما يحدث من غلاء في الأسعار وتدهور حالة قيمة الجنية سيتم تحسينهورجوع الأوضاع إلى الاستقرار كما كنا في الأعوام السابقة سيتم أنهائه في نهاية عام 2024، وذلك حتي يتم تسديد جزء كبير من قرض صندوق النقد الدولي، حيث سددت الحكومة المصرية سداد 240 مليون دولار لصندوق النقد الدولي خلال سبتمبر 2023، وجاري تسديد نحو 1.45 مليار دولار خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2023.

WhatsApp
Telegram