اعلان

خلال اجتماع «المركزي» اليوم.. خبيرة أسواق تتوقع تثبيت أسعار الفائدة لهذه الأسباب

حنان رمسيس خبيرة أسواق المال
حنان رمسيس خبيرة أسواق المال
كتب : مي طارق

توقعت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، تثبيت أسعار الفائدة من لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، حيث يحاول البنك المركزي الاستمرار في السياسة التيسيرية لانتعاش البورصة، واستكمال إجراءات تنفيذ سياسة وثيقة ملكية الدولة والطروحات الحكومية، والتخارج من الحصص بالشركات الحكومية لصالح القطاع الخاص.

تثبيت أسعار الفائدة

وأضافت رمسيس في تصريحات خاصة لـ « أهل مصر»، أن هناك العديد من المصادر النقدية الأجنبية لدي مصر حاليًا، سواء من خلال صندوق النقد الدولي، حيث تم الاتفاق على زيادة قيمة القرض من 3 مليار دولار، إلى 5 مليارات دولار، بالإَضافة إلى أن الاتحاد الأوروبي يمنح مصر 10 مليار دولار، خاصة أن الفترة القادمة في مصر سيوجد بعض الصعوبات في متحصلات القطاع السياحي وقناة السويس، بسبب الظروف الجيوسياسية الصعبة.

وأوضحت خبيرة أسواق المال، أن البنك المركزي لن يقوم بتحريك قيمة الجنيه مقابل الدولار، أو التعويم، وبالنسبة تأثير تثبيت أسعار الفائدة في تعاملات البورصة المصرية خلال الاسبوع الأخير من العام الجاري، سيكون هناك نوع من الحفاظ على حركة المؤشرات، موضحا أن الأيام المقبلة ستشهد انخفاض في قيم التداولات، بسبب إجازات المتعاملين الأجانب خلال فترة الأعياد، وهذا الذي سيؤثر على أداء البورصة مع بداية العام.

اجتماع البنك المركزي

وأشارت رمسيس، أن البنك المركزي لن يتيح الفرصة أمام البنوك الوطنيه لطرح شهادات إدخار مرتفعة الفائدة، على الرغم من أن الفترة القادمة سيكون هناك تحصيل للشهادات الـ 25% مع بداية السنة، ومن المستبعد طرح تلك الشهادات في محاولة للسيطرة على التضخم بع أن نجح في خفض التضخم على أساس شهري في نوفمبر الماضي.

لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي

تنعقد لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 وهو الاجتماع الأخير للبنك المركزي خلال عام 2023 لمتابعة ومناقشة أسعار الفائدة، وسط توقعات لتثبيت أسعار الفائدة.

كان البنك المركزي رفع سعر الفائدة 3% خلال العام الجاري على مرتين بواقع 2% في مارس و1% في أغسطس فيما قرر الإبقاء على سعر الفائدة في 4 اجتماعات له دون تغيير بعد أن رفعها 8% خلال العام الماضي على 4 مرات.

وفي آخر اجتماع للجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في يــوم الخميس الموافـــق 2 نوفمبر 2023، قرار الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 19.75%.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال عنيف يضرب إقليم كردستان